الرئيسية » حياتنا » أموال مفقودة من حسابك المصرفي.. فيما يلي ما عليك القيام به على الفور

أموال مفقودة من حسابك المصرفي.. فيما يلي ما عليك القيام به على الفور

وطن– تعدّ البطاقة المصرفية وسيلة دفع فعّالة وآمنة، ولكن يمكن أن تتعرض للتحيّل إذا وقعت في الأيدي الخطأ، في حالة الضياع أو السرقة.

في هذه الحالة، يُنصح بالاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه بسرعة، من أجل حظر بطاقتك حتى لا يستخدمها طرف ثالث. ومن جهة أخرى، يمكنك أيضًا أن تكون ضحية للتصيّد للرسائل القصيرة، التي من شأنها أن تهدد حسابك المصرفي.

وبحسب تقرير لمجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسية، فإنّه من الضروري حماية نفسك من كل هذه المخاطر المرتبطة بالاحتيال، واستعرضت المجلّة، بعض النصائح للمحافظة على التفاصيل المصرفية الخاصة بك.

9 أسباب تجعل الاحتفاظ براتبك إلى نهاية الشهر مستحيلة!

ماذا تفعل في حالة تعرض بطاقة الائتمان للتحيّل؟

في الحقيقة، قد تقع ضحية للاحتيال على بطاقة الائتمان، لا سيما عندما تتفحّص حسابك المصرفي، فتلاحظ أن مبالغ كبيرة من المال مفقودة. وفي هذه الحالة، ما عليك إلا الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه وتقديم اعتراض على بطاقتك المصرفية.

لا تترك بطاقتك خارج محفظتك واحفظها جيّدا حتى لا تتعرض للسرقة أو الضياع
لا تترك بطاقتك خارج محفظتك واحفظها جيّدا حتى لا تتعرض للسرقة أو الضياع

ويجب أن تعلم أن شخصًا ما، قد تَمّكن من العثور على تفاصيل بطاقتك الائتمانية، واستخدمها عبر الإنترنت، أو تمت سرقتها منك.

لوضع حدٍّ لعملية الاحتيال هذه، يجب عليك الاتصال على الفور بالمصرف الذي تتعامل معه، وحظر بطاقة الائتمان الخاصة بك، كما هو مقترح في موقع خدمة معلومات التأمين والبنك والتوفير، كما يمكنك أيضًا تقديم طلب معارضة على حسابك عبر الإنترنت، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

بعد ذلك، سيكون لديك نموذج لإكماله للإبلاغ عن جميع عمليات الشراء الاحتيالية، التي تم إجراؤها باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، وفقًا لشروط البنك الذي تتعامل معه. سيسمح لك هذا باسترداد الأموال في أقرب وقت ممكن. ومع ذلك، قد ترفض المؤسسة المصرفية السداد في حالات معينة، لا سيما إذا تم التأكد من أن صاحب البطاقة لم يخزّن بياناته المصرفيّة بشكل جيّد.

كيف تحمي بياناتك من الاحتيال على بطاقة الائتمان؟

لحماية التفاصيل المصرفية الخاصة بك، لا تُقرض بطاقتك أبدًا حتى لأحد أقاربك، لأنه يجب أن تظل بياناتك الشخصية محفوظة. بعد ذلك، احتفظ ببطاقتك المصرفية في مكان آمن، ولا تتركها خارج محفظتك، لتجنّب خطر سرقتها أو ضياعها، وتحقق دائمًا من أنها بحوزتك.

عندما تتلقى بطاقتك المصرفية، تذكّر أن توقّع عليها بمجرد استلامها، حتى لا يتمكن المحتال من وضع توقيعه عليها. بعد ذلك، لا تقم أبدًا بإبلاغ التفاصيل المصرفية الخاصة بك عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الرسائل النصية. أخيرًا، عندما تستخدم بطاقتك لسحب الأموال من جهاز الصراف الآلي، لا تدع الغرباء يشتتون انتباهك، وقم بإدخال الرمز الخاص بك بعيدًا عن أعين المتطفلين.

من الضروري أيضًا تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك على حساباتك المصرفية عبر الإنترنت.
من الضروري أيضًا تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك على حساباتك المصرفية عبر الإنترنت.

ماذا تفعل في حالة الاحتيال على بطاقة الائتمان عبر الرسائل النصية الاحتيالية؟

هناك أنواع أخرى من عمليّات الاحتيال التي يمكن أن تلحق الضرر بحساباتك المصرفية. في الواقع، هناك دائمًا عمليّات تصيد تحدُثُ عبر الرسائل القصيرة، إذ تتكون هذه التقنية من إرسال رسالة نصية إليك تحتوي على رابط قد يحتوي على فيروس. ويمكن أن تعبث هذه البرامج الضارة بهاتفك الذكي، وتسرق معلوماتك الشخصية، مثل: التفاصيل المصرفية الخاصة بك. ناهيك بأنه يمكن لبعض المتسللين أيضًا انتحال شخصية البنك الذي تتعامل معه، لمطالبتك بتحديث التفاصيل المصرفية الخاصة بك وتطبيقك عبر الإنترنت.

اعرف كيف تسترجع أموالك إذا تم إلغاء رحلتك الجوية

وإذا تلقيت رسالة من مستلم غير معروف، وطُلب منك النقر فوق رابط معيّن، فلا تخاطر بإتلاف هاتفك المحمول من خلال قبول هذه البرامج، واحذف الرسائل القصيرة مباشرة. علاوة على ذلك، عندما تكون لديك شكوك عند تلقي رسالة نصية قصيرة، لا تردّ على الرسالة المستلَمة، ولا تنقر على الرابط المحدد.

وإذا تلقيت رسالة من مستلم غير معروف وطُلب منك النقر فوق رابط معيّن، فلا تخاطر بإتلاف هاتفك المحمول من خلال قبول هذه البرامج
وإذا تلقيت رسالة من مستلم غير معروف وطُلب منك النقر فوق رابط معيّن، فلا تخاطر بإتلاف هاتفك المحمول من خلال قبول هذه البرامج

يُنصح أيضًا بأن تنتبه إلى الرسائل التي تطلب منك الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه. إذا فات الأوان بالفعل وقمت بالفعل بالنقر فوق الرابط، فقم بتقديم طلب للمعارضة على بطاقتك المصرفية، لا سيما في حالة ملاحظة أن أموالك قد نقصت من حسابك المصرفي. فضلاً عن ذلك، من الضروري أيضًا تغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك على حساباتك المصرفية عبر الإنترنت.

10 قرارات من شأنها أن تحسن مستقبلك المالي .. تستحقّ المحاولة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.