الرئيسية » الهدهد » هل ضغط ولي العهد السعودي على ملك الأردن لعدم حضور قمة الجزائر؟

هل ضغط ولي العهد السعودي على ملك الأردن لعدم حضور قمة الجزائر؟

وطن- بعد إعلان “الديوان الملكي الهاشمي” غيابَ الملك الأردني “عبد الله الثاني” وحضورَ ابنه “الأمير الحسين” مندوباً عنه، تلتحق الأردن رسمياً بقائمة الدول العربية، التي لن يكون أعلى هرم في السلطة فيها حاضراً في فعاليات القمة العربية، التي تنطلق الثلاثاء 1 نوفمبر المُقبل.

غياب ملك الأردن عن القمة العربية

وأكد الديوان الملكي الأردني عبر حسابه الرسمي على منصة تويتر، أنّه “مندوباً عن جلالة الملك عبدالله الثاني، يترأس سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الوفد الأردني المشارك في القمة العربية بدورتها العادية الحادية والثلاثين، التي تبدأ أعمالها في الجزائر يوم، الثلاثاء”.

ويأتي تعذّر حضور الملك عبد الله الثاني، القمة العربية في الجزائر، بالتزامن مع غياب كل من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وكذلك ملك البحرين وسلطان عمان، وأيضاً الرئيس اللبناني، الذي قدّم استقالته اليوم، الأحد.

مخاوف من انقلاب داخلي وراء غياب ولي العهد السعودي عن قمة الجزائر

ورغم إعلان الديوان الملكي الهاشمي عمّن سيحضر عوضاً عن الملك في القمة العربية، إلا أنّه لم يُشِر إلى السبب وراء ذلك.

وهو ما يطرح عديدَ التساؤلات الراهنة، عن السبب الحقيقي وراء عدم حضور عبد الله الثاني؟!

غياب ملك الأردن وحضور أمير قطر في الجزائر

بعض هذه الأسئلة تتعلق بما إذا كان لغيابه عن قمة الحزائر، أيُّ علاقة بغياب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

يذكر هنا، أن غياب الحاكم الفعلي للسعودية، محمد بن سلمان، كان -بحسب بيان الرئاسة الجزائرية- لأسباب صحية تمنعه من السفر.

وتلا إعلانَ الغياب السعودي على مستوى أعلى هرم السلطة، قرارٌ مماثلٌ من الإمارات ثم البحرين والكويت، وبعدها سلطنة عُمان، وأيضاً لبنان.

وبينما أصبح حضور الرئيس اللبناني “ميشيل عون” غيرَ ممكن فعلياً -بعد تقديمه الاستقالة الأحد- يطرح الغياب الخلجيي -ما عدا قطر- فكرة أن يكون للسعودية دور كبير في ذلك.

حيث عملت السعودية في وقت ليس بالبعيد، على الضغط على عدد من الدول العربية -التي لها فيها نفوذ نسبي في السنوات الأخيرة أو النفوذ التاريخي- من أجل دعم موقفها في مواجهة الموقف الأمريكي على خلفية توتر العلاقات بين الطرفين، بعد قرار مجموعة أوبك بلس التخفيض في إنتاج النفط بقيمة مليوني برميل يومياً.

يقول البعض، إنّ السعودية قد مارست نفسَ الضغط على عدد من الدول الخليجية، لكي لا تجدَ نفسها في عزلة سياسية أمام الموقف الجزائري.

تعلّل بوضعه الصحي.. الحقيقة وراء اعتذار ابن سلمان عن عدم حضور قمة الجزائر

يشار إلى أنّ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، سيكون حاضراً في القمة العربية القادمة في الجزائر، خاصة وأن للطرفين قضايا راهنةً يجب العمل عليها، ولعلّ تنسيق جهود تصدير الغاز، أهمها.

جدير بالملاحظة، أنه سيكون هناك 15 زعيماً عربياً حاضرينَ رسمياً لفعاليات القمة العربية، التي تنطلق الثلاثاء 1 نوفمبر.

ويبقى حضور ملك المغرب محمد السادس إلى الآن غيرَ مؤكَّد رسمياً، وهو ما يثير قلقاً كبيراً لدى صناع القرار في الجزائر، قبل يوم ونصف من بداية القمة العربية المنتظرة.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “هل ضغط ولي العهد السعودي على ملك الأردن لعدم حضور قمة الجزائر؟”

  1. لا اهلا و لا سهلا بمن دعم الارهاب الاسلامي في الجزائر دول الخليج ا زي le triangle des Bermudes احسن لنا و اليكم اننا لا ناتي فوق نفس الارض امراة ابليس و زود النقش حنى السكران الملون ميمية 6 و le caniche تاع الاردن و وعمي منصور المنشار .سبحان الله في صورة لهاذ الملوك في nightclub في باريس …غنية. عن التعبير لعرة الرجال

    رد
  2. مجرد تساؤل.
    هل مارس بن سلمان أيضا ضغوط على محمد السادس !!!؟؟؟
    للعلم أنه بتاريخ:12/09/2022، نقلت مجلة “جون أفريك” عن مشاركة محمد السادس ما نصه.
    “أنه بناءً على تعليمات من أعلى السلطات المغربية، تم إجراء اتصالات مع عدة دول خليجية (السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وغيرها) لإبلاغها بأن الملك محمد السادس “سيشارك شخصيا” في القمة الحادية والثلاثين لجامعة الدول العربية…. أن المغرب ذهب إلى أبعد من ذلك، إذ اتخذ خطوات لتشجيع قادة هذه الدول على المشاركة “على مستوى عال جدا” في هذه القمة “من أجل ضمان نجاحها. انتهى الاقتباس.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.