الرئيسية » الهدهد » تعلّل بوضعه الصحي.. الحقيقة وراء اعتذار ابن سلمان عن عدم حضور قمة الجزائر

تعلّل بوضعه الصحي.. الحقيقة وراء اعتذار ابن سلمان عن عدم حضور قمة الجزائر

وطن- بعد اعتذار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن عدم حضور القمة العربية، المزمَع تنظيمها في الأول والثاني من نوفمبر المقبل بالجزائر، أعلن ملك البحرين وسلطان عمان وأيضاً الرئيس اللبناني وأمير الكويت ورئيس الإمارات، غيابَهم عن فعاليات القمة، وسْطَ “تفهّمٍ” جزائري للموقف السعودي، وعدم تفاعل رسمي مع مواقف باقي الدول المُتغيّبة.

غياب محمد بن سلمان عن قمة الجزائر

وكانت وكالة “رويترز” قد أكدت أن محمد بن سلمان، لن يحضر القمة العربية في الجزائر، بسبب عارض صحيّ، ووفقاً لتوصيات الأطباء.

ونشرت الرئاسة الجزائرية، أمس السبت، بياناً أكدت فيه “أن الرئيس عبد المجيد تبون تلقى اتصالاً من الأمير السعودي الذي يتولى رئاسة الوزراء في السعودية أيضاً، “أعرب له فيها عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية بالجزائر، امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر”.

اشتعال خلاف جزائري سعودي حاد بسبب محمد السادس.. هذا ما هدد به “ابن سلمان” خلف الكواليس!

وفي المقابل، اكتفت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بذكر أنّ بن سلمان أجرى اتصالاً هاتفياً مع تبون، تم خلاله “استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث فرص التعاون المشترك في مختلف المجالات وسبل تطويرها”، دون ذكر للسبب وراء عدم حضور ولي العهد للقمة.

إلى ذلك، فقد أبلغ 5 قادة عرب عدم حضورهم لفعاليات القمة العربية في الجزائر، وفقاً لما أفادت به مصادر مُقربة من لجنة التحضير للقمة لوكالة “الأناضول“.

حيث إنه بالإضافة إلى غياب ملك البحرين “حمد بن عيسى”، وسلطان عمان “هيثم بن طارق”، اللذينِ سينوبهما وزيرا الخارجية، والرئيس اللبناني ميشال عون -لم يذكر بعد من سينوبه- سيكون أمير الكويت الشيخ “نواف الأحمد” غائباً عن القمة أيضاً، وسينوب عنه ولي العهد “مشعل الأحمد الصباح”، كما سينوب نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد”، عن رئيس البلاد وحاكم أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد”.

هذا وأثار غياب ولي العهد السعودي عن القمة المرتقَبة تفاعلاً كبيراً بين النشطاء والصحفيين، بين مَن رأى فيه غياباً غيرَ مبرّر وغير مُنسّق، وبين مَن رأى أن هناك للحاكم الفعلي للسعودية ما يبرر موقفه.

حقيقة “غضب” ولي العهد السعودي من السلطات الجزائرية

وفي هذا السياق، كتب “خالد الجبري” نجلُ المستشار الأمني السعودي السابق “سعد الجبري” عبر منصة تويتر، عبر حسابه الرسمي يقول تفاعلاً مع البيان الجزائري حول غياب محمد بن سلمان، إن “المسؤولين السعوديين لم يقدّموا ردّاً على طلب للتعليق على إعلان الرئاسة الجزائرية”.

وتساءل عن السبب وراء “إغفال وكالة الأنباء السعودية الرسمية السببَ الرئيسي للمكالمة (الاعتذار عن عدم حضور القمة العربية)، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية؟”.

السبب الحقيقي

أما الصحفي المغربي “محمد واموسي”، فأكد أنّ السبب وراء غياب محمد بن سلمان عن حضور القمة العربية، هو “رفض الجزائر الوساطة السعودية للتدخل في خلافها مع المغرب”.

إبراهيم سعدون.. هل عادت المياه لمجاريها بين ملك المغرب والسعودية؟

وغرّد يقول عبر منصة تويتر: “رفضت الجزائر وساطة المملكة السعودية الشقيقة لحلّ الأزمة التي خلقها حكام الجزائر مع المغرب، فقرّر سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدمَ حضور القمة العربية المزمَع انعقادُها في الجزائر شهرَ نوفمبر”.

وأوضح أن “القرار السعودي جاء بعد 6 أيام من زيارة وزير الخارجية المغربي “ناصر بوريطة” للرياض”.

يذكر أنه، لم تتفاعل الرئاسة الجزائرية -إلى حدّ اللحظة- مع إعلان الدول الخمس المذكورة، غيابَها عن حضور فعاليات القمة العربية.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “تعلّل بوضعه الصحي.. الحقيقة وراء اعتذار ابن سلمان عن عدم حضور قمة الجزائر”

  1. مجرد تساؤل.
    ما هي دلالات البيان الملكي السعودي !!!؟؟؟
    أصدر الديوان الملكي السعودي يوم: 23/10/2022 بيانا ملكيا جاء فيه ما نصه:
    “حيث وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بإنابة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء برئاسة وفد المملكة العربية السعودية للقمة العربية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. إلا أن الفريق الطبي في العيادات الملكية أوصى بتجنب سموه الكريم السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف، وذلك لتجنب رضح الأذن الضغطي والتأثير على الأذن الوسطى، مما يتعذر معه على سموه الكريم القيام بزيارة الجزائر الشقيقة أخذاً في الاعتبار طول مدة الرحلة في الذهاب والعودة خلال مدة لا تتجاوز (24) ساعة، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين بإنابة سمو وزير الخارجية لرئاسة وفد المملكة في هذه القمة. مؤكداً ـ رعاه الله ـ وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة” انتهى الاقتباس
    …/…يتبع

    رد
  2. …/…تتمة
    مجرد تساؤل.
    ما هي دلالات البيان الملكي السعودي !!!؟؟؟
    – أن يرفع بن سلمان سماعته ويعبر لتبون عن تأسفه لعدم استطاعته حضور قمة الجزائر لأسباب صحية.
    – أن يصدر الملك سلمان بيان ملكي ويشرح الأسباب بالتفصيل الممل ويؤكد وقوف السعودية إلى جانب الجزائر ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة.
    ليس لذلك إلا دلالتين:
    – قطع الألسن التي استغلت غياب بن سلمان للنيل من البدين والتشكيك في القمة.
    عن مكانة الجزائر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.