هناك جزء في سيارتك يسهل للغاية سرقته ومليء بالمعادن الثمينة

وطن– ارتفعت سرقة أجهزة المحولات الحفازة للسيارات في الآونة الأخيرة. وما عليك سوى إلقاء نظرة على الأخبار على محرّك البحث جوجل، للتعرّف على الأخبار الحديثة المتعلقة بهذا النوع من السرقة، وعدد الاعتقالات لهذا السبب في عديد من مناطق العالم.

ولسائل أنْ يسأل، لماذا يُعتبر هذا الجهاز الموجود في معظم السيارات الحديثة ثميناً للغاية بالنسبة للصوص؟ في الحقيقة، يكمن المفتاح في المواد الثمينة التي تم تصنيع هذه القطعة منها.

بحسب تقرير لموقع “موتورباسيون” الإسباني، فإنّ هذا العنصر يصعب استبداله، خاصة إذا كانت السيارة قديمة ولكنها تبقى باهظة الثمن بشكل أساسي بسبب هذا الجهاز.

ويضاف إلى ذلك، أن انعدام المحوّل الحفاز يجعل السيارة عديمة الفائدة، لأنه بدون محفز لا يمكن أن نقودها، لأننا سنصدر غازات ضارة فوق المسموح به.

لمحة عن أبرز “السيارات” القادمة في عام 2023 (صور)

الروديوم والبلاديوم والبلاتين

يتم دمج المحوّل الحفاز في نظام العادم، وتتمثل مهمته في معالجة الغازات الضارة الناتجة عن احتراق المحرك، لتقليلها عند خروجها من خلال أنبوب العادم. باختصار، إنها قطعة تتحكم في انبعاثات السيارات الحرارية، وتجعلها أقل تلوّثاً، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

"هذا الجهاز الموجود في معظم السيارات الحديثة ثمين للغاية"
“هذا الجهاز الموجود في معظم السيارات الحديثة ثمين للغاية”

على المستوى البصري، إنه نوع من القارورة مدمَج في خط العادم وداخله نجد كتلة من مادة السيراميك تتخللها منتجات دقيقة مطلية بمواد ثمينة، مثل: البلاديوم أو البلاتين أو الروديوم.

تعرّف معنا على أفضل السيارات الكهربائية لعام 2022 (صور)

إن تلك المعادن بالتحديد هي التي تجعل المحفزات ثمينة للغاية بالنسبة إلى اللصوص، حيث يبلغ السعر الحالي للبلاديوم حوالي 70 يورو للغرام، والذي وصل بين عامي 2018 و2022 إلى أعلى مستوياته التاريخية. كما أن البلاتين يبلغ 30 يورو للغرام، والروديوم 500 يورو للغرام الواحد، وهو أعلى سعر تم الوصول إليه في منتصف هذا العام.

يُذكر أن السيارات المعرّضة للسرقة أكبر من غيرها؛ هي السيارات المتوقفة في الشارع، ولكن أيضًا، على سبيل المثال، الموجودة في مواقف السيارات والمتوقفة في محطات القطار. ناهيك بأن انعدام أو قلة المراقبة في مواقف السيارات هذه، بالإضافة إلى الساعات الطويلة التي تقضيها المركبات هناك، تجعلها أماكن مثالية للسرقة.

ومع ذلك، فقد تمّ الكشف أيضًا عن سرقات في أماكن مثل: ساحات الخردة أو في مستودعات السيارات المخصّصة لشركات التأجير.

ما نظام الأمن النموذجي الذي تشترك فيه كل من السيارات والطائرات؟

هذا ولا شكّ في أن أكثر أنواع السيارات المعرضة للسرقة؛ هي سيارات الدفع الرباعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن محفزها عادة ما يكون أكبر. وبما أن سيارات الدفع الرباعي دائمًا ما تكون من طراز رفيع، فلدينا بالفعل أرض خصبة مثالية للسرقة بالنسبة للصوص.

تتطلب طريقة العمل لتنفيذ السرقة عدة أشخاص، ولكن ليس كثيرين، كما أنه عادة ما يكون شخصان أو ثلاثة
تتطلب طريقة العمل لتنفيذ السرقة عدة أشخاص، ولكن ليس كثيرين، كما أنه عادة ما يكون شخصان أو ثلاثة

تتطلب طريقة العمل لتنفيذ السرقة عدة أشخاص، ولكن ليس كثيرين، كما أنه عادة ما يكون شخصان أو ثلاثة في حال كان لا بد من رفع السيارة، فسيكون التخطيط كالآتي: أحدهم يرفعها والآخر يسرقها، بينما يقوم بالمراقبة شخص ثالث.

“من ميكانيكي إلى ملك السيارات” .. صور تبرز عشق الملكة إليزابيث للقيادة (شاهد)

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث