الرئيسية » تقارير » كأس العالم 2022: هل تستطيع قطر تجنب الكوارث الأخيرة التي عصفت بكرة القدم؟!

كأس العالم 2022: هل تستطيع قطر تجنب الكوارث الأخيرة التي عصفت بكرة القدم؟!

وطن – نشر موقع “ميدل ايست آي” البريطانيّ، تقريراً، حول سبل تجنب قطر الكوارث الأخيرة التي عصفت بكرة القدم، في كأس العالم 2022 الذي ستحتضنه البلاد قريباً .

قام خالد بن خليفة بن عبد العزيز، رئيس وزراء قطر ، بتدشين الزي الرسمي المعتمد لقوة أمن بطولة كأس العالم في حدث أقيم في الدوحة يوم 2 أكتوبر.

وقعت قطر عدة شراكات مع حكومات وشركات أمن خاصة ومنظمات حكومية دولية؛ وعقدت تدريبات ومحاكاة، شارك فيها آلاف الموظفين؛ واستضافت مؤتمرًا أمنيًا دوليًا كبيرًا، ليكون الجميع “الأكثر أمانًا والأكثر أمانًا من جميع الأحداث الرياضية في العالم”، وفقًا لرئيس العمليات الأمنية لكأس العالم خليفة بن حمد آل ثاني.

وتشمل الإجراءات الأمنية التي تم وضعها تركيب 15000 كاميرا أمنية بتقنية التعرف على الوجه.

اضافة لذلك تمّ استدعاء مئات المدنيين للخدمة العسكرية الإلزامية لإدارة الحشود عند نقاط التفتيش في الملاعب؛ واستثمار 1.1 مليار دولار لمنع انتهاكات الأمن السيبراني خلال الحدث.

تأتي البطولة والتي تنطلق في 20 نوفمبر ، بعد أشهر من حوادث ساخنة وكوارث بارزة في أحداث كرة القدم العالمية الكبرى.

في يوليو / تموز 2021، اقتحم حوالي 2000 شخص طريقهم إلى استاد ويمبلي في لندن في نهائي بطولة أوروبا 2020.

في يناير، لقي ثمانية مشجعين مصرعهم في حادث تدافع في إحدى مباريات كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون.

وأطلقت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع على جماهير ليفربول خلال نهائي دوري أبطال أوروبا في مايو / أيار ، والذي ألقى فريق من الخبراء هذا الأسبوع باللوم فيه على “الفشل الذريع” من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

قبل ثلاثة أسابيع فقط، لقي 133 شخصًا مصرعهم في تدافع داخل ملعب كرة قدم إندونيسي في أعقاب مباراة بين فريقين محليين في محافظة جاوة الشرقية.

واقتحم مشجعو نادي أريما إف سي في كانجوروهان في مدينة مالانغ الشرقية أرض الملعب بعد خسارة فريقهم 3-2 أمام بيرسيبايا سورابايا، وهي الخسارة الأولى منذ أكثر من عقدين أمام منافسهم اللدود.

تأمل قطر ،  التي تستضيف كأس العالم والأولى من الشرق الأوسط، أن يمنع جهدها التعاوني العالمي مشاهد مماثلة، حيث يتحول الانتباه إلى شواطئها.

قال متحدث باسم اللجنة العليا للمشاريع والإرث لعام 2022 لموقع Middle East Eye، إن “قطر تستفيد من واحدة من أدنى معدلات الجريمة في العالم” ، مستشهدة بمؤشر الجريمة Numbeo ، الذي صنفها في يناير / كانون الثاني كأكثر الدول أمانًا في العالم.

ولكن هل سيكون معدل الجريمة المنخفض والتعاون الدولي كافيين؟

الشراكة الفرنسية تثير الدهشة

منذ فوزها باستضافة كأس العالم في عام 2010، وقعت قطر مذكرات تفاهم مع تركيا وفرنسا والولايات المتحدة والمغرب وباكستان والمملكة المتحدة، من بين دول أخرى ، لتوفير المعدات الأمنية والأفراد وتبادل أفضل الخبرات.

كما أنها دخلت في شراكة مع الإنتربول والمركز الدولي للأمن الرياضي، واليوروبول.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة العليا إن المركز الدولي للتعاون الشرطي سيساهم في سلامة وأمن البطولة، من خلال التعاون بين أجهزة الشرطة الدولية.

وأضافت أن التنسيق وتبادل المعلومات سيكون بين المنظمات العالمية وممثلي أجهزة الشرطة الدولية و “الدول الصديقة”.

لكن الشراكة مع فرنسا، إحدى تلك “الدول الصديقة” ، أثارت القلق في الأيام الأخيرة.

في 5 أكتوبر / تشرين الأول، أكدت وزارة الداخلية الفرنسية أنها سترسل أكثر من 200 من رجال الدرك والشرطة إلى قطر للمشاركة في كأس العالم.

ربما تستغل فرنسا هذه الفرصة لاختبار قدراتها قبل استضافتها كلا من كأس العالم للرجبي 2023 والألعاب الأولمبية 2024 – ولكن لم يقتنع الجميع باختيار قطر للشريك.

في السياق، تسائلت مجلة كرة القدم الفرنسية So Foot: “هل أظهر أحد للقطريين فيديوهات نهائي دوري أبطال أوروبا؟” .

تعرضت الشرطة الفرنسية لانتقادات شديدة بسبب قيام مشجعي كرة القدم بالغاز المسيل للدموع ورش الفلفل، بمن فيهم الأطفال، في المباراة بين ليفربول وريال مدريد في باريس.

في البداية، ألقى وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين باللوم على المشجعين البريطانيين في “الاحتيال على نطاق صناعي”.

وقد اعتذر منذ ذلك الحين، إلى جانب قائد شرطة باريس ، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) ، عن التعامل مع الحدث.

يوم الاثنين، وجدت لجنة مستقلة، ضمت 480 شهادة من المشجعين والصحفيين، أن هناك اعتداءات غير مبررة على المشجعين من قبل الشرطة والعصابات المحلية، وعدم كفاية الأحكام الخاصة بسلامة الجماهير وإدارة الأحداث، وعدم كفاية التحضير من قبل وكالات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وباريس.

كما أصبحت الشراكة الأمنية الفرنسية القطرية موضع تساؤل بعد أن أعلنت عدة مدن فرنسية بما في ذلك باريس ، أنها لن تبث البطولة على شاشات كبيرة، احتجاجًا على “مخاوف قطر البيئية وحقوق الإنسان”.

لكن على الرغم من ذلك، لا تزال الدوحة ترى فرصة مع حليفها الدولي.

قال الكاتب الفرنسي “كيفن فيسيير” المتخصص في الجغرافيا السياسية وكرة القدم: “تعتبر فرنسا شريكًا اقتصاديًا ودبلوماسيًا مهمًا لقطر، لا سيما مع الاستثمار القطري في الرياضة الفرنسية. كما يتضح من حالة الاستحواذ على باريس سان جيرمان في عام 2011”.

وأشار إلى أن قطر لديها استثمارات وشراكات مع العديد من الشركات الفرنسية الكبرى، بما في ذلك مجموعة الفنادق الفرنسية Accor و مجموعة Lagardere التي تركز على قطاع الإعلام و شركة Veolia التي تعمل في مجالات أساسية من الخدمات.

وقال إن ذلك تعزز في الفترة التي سبقت كأس العالم، مستشهداً بمثال شركة RATP الفرنسية المملوكة للدولة والتي تعمل بشكل مشترك على مترو الدوحة الذي تم إطلاقه حديثاً.

وقال فيسيير “إن هذا التعاون على المستوى الأمني ​​ليس سوى استمرار منطقي للمساعدة التي قدمتها فرنسا لقطر”.

ويضيف أن الدوحة يمكن أن ترى فائدة الخبرة الفرنسية في إدارة الحشود، على الرغم من أخطاءها الأخيرة.

إدارة الحشود

المسؤولون المسؤولون عن إدارة كأس العالم يراقبون عن كثب الأحداث في باريس ولندن وأماكن أخرى.

وقال المتحدث باسم اللجنة العليا: “نفذت قطر … برامج مراقبة في عدد من الأحداث الضخمة منذ فوزها باستضافة عام 2010 لضمان استعدادنا قدر الإمكان من منظور أمني”.

لكن المحللين يعتقدون أن بعض التحديات التي شوهدت في الأحداث الكبيرة السابقة قد لا تثبت أنها مشكلة في قطر.

قال جيف بيرسون، أستاذ القانون في جامعة مانشستر ، والباحث في الشرطة وجماهير كرة القدم، لموقع Middle East Eye: “عادةً في بطولات كرة القدم، الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يحضرون ليس لديهم تذاكر”.

واضاف: “الأشخاص الذين قد يكون لديهم تذاكر لمباراة واحدة فقط سوف يتسكعون طوال الأسابيع الأربعة كاملة لتجربة أجواء الكرنفال. أشعر أن هذا لن يحدث في قطر.”

قال بيرسون إن مشجعي المنتخبات المزعجين، الذين يمكن أن يسببوا مشاكل للسلطات، هم أقل عرضة للظهور.

وتابع: “الكثير من الفرق التي عادة ما يكون لديها متابعون كبار … تكافح من أجل بيع [تذاكرهم المخصصة]. لذلك لن تميل إلى الحصول على نقاط الضغط التي ربما رأيناها في بطولات أخرى.”

حيث يمكن أن تنشأ المشاكل في عدم الخبرة القطرية في استضافة مثل هذه الأحداث ذات الضغط العالي على مدى فترة طويلة.

في 9 سبتمبر، فاز فريق الهلال السعودي على الزمالك المصري في الحدث الأول الذي أقيم على ملعب لوسيل، مكان نهائي كأس العالم.

لكن في حين بدا الأمن يسير بسلاسة، اشتكى المشجعون من الفوضى على نطاق واسع، بما في ذلك نقص المياه والمشي لمسافات طويلة في درجة حرارة 35 درجة.

وقالت اللجنة العليا في ذلك الوقت: “كحدث اختباري، تم تصميمه لتحديد أي مشكلات تشغيلية وتعلم الدروس التي يمكن تطبيقها لمساعدة قطر على تقديم تجربة سلسة للجميع في كأس العالم لكرة القدم 2022”.

وبينت: “اكتسب كل فريق مشارك في تنظيم الحدث خبرة لا تقدر بثمن سيحملونها في بطولة هذا العام.”

استضافت قطر بطولات كبرى، بما في ذلك النسخة الافتتاحية لكأس العالم لكرة القدم العام الماضي، وكأس العالم للأندية في 2019 و 2020 – لكن تلك كانت أقصر أو تضمنت عددًا أقل من المشجعين الدوليين.

قال بيرسون: “لديك أنظمة وبروتوكولات لإدارة الحشود غير مختبرة يمكن أن تتعرض للضغط من قبل الوافدين المتأخرين كنتيجة لأنظمة النقل لم تخضع لاختبار الإجهاد”.

واضاف: “عندما يكون لديك ملاعب جديدة لم تتكيف مع هذا ، وموظفين جدد – ولا أريد زيادة المخاطر ، لأنني أعتقد أن الضغوط ستكون منخفضة نسبيًا – فهناك دائمًا مخاطرة.”

وقال إن هذه المخاطر ستعتمد في النهاية على “جودة التدريب والأفراد”.

قال المتحدث باسم اللجنة العليا لموقع Middle East Eye إنهم واثقون من هذا الجانب – بالنسبة لكأس العالم وما بعدها: “لدينا برنامج تدريب أمني مكثف ، والذي لن يوفر فقط بطولة آمنة وناجحة ، بل سيطور أيضًا أفضل الممارسات للبلد. “

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.