الرئيسية » الهدهد » كل ما تريد معرفته عن تسهيلات قطر لمشجعي بطولة كأس العالم

كل ما تريد معرفته عن تسهيلات قطر لمشجعي بطولة كأس العالم

وطن– أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، عن تسهيلات عديدة أمام الراغبين في القدوم إلى أراضيها من أجل حضور فعاليات كأس العالم 2022.

تعليق نظام التأشيرات

السلطات القطرية علّقت نظام تأشيرات الزوار خلال فترة كأس العالم، ليحلَّ محلّها بطاقة “هيّا” للمشجعين.

وبالتالي، فمن يمتلك بطاقة “هيّا” يستطيع دخول دولة قطر من دون تأشيرة، خلال الفترة من أول نوفمبر وحتى 23 يناير المقبلين.

ويمكن الحصول على بطاقة “هيا” عبر شراء تذكرة مباراة على الأقل، ثم تأكيد حجوزات الإقامة، إما عبر منصة الإقامة الرسمية، أو عبر منصات الحجوزات على الإنترنت، أو تأكيد الإقامة مع الأهل والأصدقاء.

استخراج بطاقة هيا

وسيحتاج مُشجّعو اليوم الواحد إلى استخراج بطاقة “هيّا” الرقمية خلال البطولة، حيث ستكون البطاقة بمثابة تأشيرة دخولهم إلى البلاد، والتقديم عليها لا يتطلب دفع أي رسوم.

التطبيق الذكي لبطاقة “هيّا” الرقمية يتيح إمكانية تخطيط تنقلات المُشجعين، والتعرف على كافة الأنشطة المقامة خلال فترة البطولة، إلى جانب عدد آخر من المميزات، كالدخول إلى الملاعب المونديالية التي تستضيف مباريات البطولة، والاستخدام المجاني لوسائل النقل العام، والحصول على تصريح دخول إلى الدولة للجماهير من خارج قطر، وحضور عدد من الفعاليات والأنشطة المصاحبة للبطولة.

إلغاء إجراءات الحجر الصحي

في الوقت نفسه، ألغت دولة قطر إجراءات الحجر الصحي لجميع القادمين إلى البلاد، ولن يكون لقاح كوفيد-19 إلزامياً للمشجّعين الذين سيأتون لحضور نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بغض النظر عن البلد القادمين منها.

لكن، يتوجب على كافة الزائرين فوق سنّ السادسة، تقديم نتيجة سلبية لفحص كوفيد قبل الصعود على متن الطائرات المتوجهة إلى قطر لحضور البطولة.

ويتوجب إحضار شهادة اختبار “بي سي آر” (PCR) بنتيجة سلبية صالحة لمدة 48 ساعة، أو اختبار المستضد السريع “رابيد تست” (rapid test) بنتيجة سلبية صالحة لمدة 24 ساعة من موعد الرحلة المجدولة إلى دولة قطر.

تقليص عدد الموظفين

بناء على قرار مجلس الوزراء القطري بتنظيم سير العمل في المؤسسات الحكومية المختلفة خلال فعاليات كأس العالم، فإنه سيتم اعتباراً من الأول من نوفمبر المقبل، وحتى يوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر المقبل، تقليص عدد الموظفين الموجودين في مقرات العمل بالجهات الحكومية إلى 20% من إجمالي عدد الموظفين لدى الجهة، في حين سيباشر 80% أعمالهم عن بعد.

بريطانيا تمنع 1308 مشجعين إنجليز من السفر إلى قطر لحضور كأس العالم خشية هذا الأمر!

واستثنيت من هذه القرارات القطاعات العسكرية والأمنية والصحية والتعليمية، مع التأكيد على عدم تأثر القطاعات الحيوية بالدولة.

100 عيادة

السلطات القطرية، ممثلة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، كشفت النقاب عن توفير 100 عيادة في ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم الثمانية، بالإضافة إلى عيادات طبية في منطقة المشجعين وفي أماكن السكن.

وستعمل فرق نظام الرعاية الصحية معاً لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الطبية وخدمات الدعم الأخرى، التي ستشمل خدمات الرعاية العاجلة والطارئة.

كما ستكون خدمة الإسعاف في مؤسسة حمد الطبية ووحدات الرعاية العاجلة ووحدات الطوارئ، في جميع أرجاء قطاعي الرعاية الصحية العام والخاص على استعداد تام لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية، وسيكون إبراز بطاقة “هيّا” للمشجعين في كأس العالم شرطاً للحصول على العلاج في دولة قطر.

استضافة الأصدقاء خلال المونديال

تتيح قطر أيضاً للمشجعين الدوليين دعوة أصدقائهم، لكن يتعيّن على أي فرد خلال فترة البطولة، بما في ذلك أفراد العائلة والأصدقاء، أن يسجّل عقاره (مسكنه) وأن يؤكد بيانات الضيف، وبمجرد تأكيد المضيف للبيانات، سيتم التحقق من ترتيبات الضيف لمكان الإقامة تلقائياً، ولن يكون مطالباً بأي إجراء.

ويقوم المستضيف بتسجيل رقم البطاقة الشخصية القطرية وتاريخ الانتهاء، وسيتم إرسال رسالة نصية قصيرة إلى رقم الهاتف المحمول المرتبط بالبطاقة الشخصية، ويمكن للمستضيف إضافة 5 عقارات كحد أقصى، وإضافة 10 ضيوف كحد أقصى لكل عقار.

مراكز اتصال بـ 7 لغات

اللجنة وفّرت مراكز اتصال “هيّا” بسبع لغات، لخدمة الجماهير والرد على الاستفسارات على الرقم 2022.

كما يمكن للمشجعين الدوليين التواصل مع المراكز أيضاً، وتمّ إنشاء مركز خدمات بصالة علي بن حمد العطية في الدوحة، للتعامل المباشر مع أي مشاكل في التطبيق.

دعوة 3 مشجعين غير حاملي التذاكر

مؤخراً، أطلقت اللجنة مبادرة “هيّا معي 1+3” التي تتيح لأي مشجّع من خارج قطر حاصل على بطاقة “هيّا” استخدام رقم تذكرة إحدى المباريات، لدعوة 3 مشجعين من غير حاملي التذاكر إلى حضور البطولة.

وللاستفادة من هذه المبادرة ينبغي على المشجع الحاصل على بطاقة “هيّا” زيارة بوابة هيّا واختيار “بطاقتي”، ثم النقر على “الإجراء”، واختيار “هيّا معي”، وبعدها ستظهر رموز 3 قسائم يمكنه إرسالها إلى 3 مشجعين من غير حاملي التذاكر، وفق موقع الجزيرة.

ويمكن لجميع المشجعين الدوليين من غير حاملي التذاكر ومن كافة الأعمار، الاستفادة من المبادرة، شريطة أن يحمل المستفيد جواز سفر ساري الصلاحية، إلا أن الاستفادة من هذه المبادرة غير متاحة لسكان قطر؛ بل تقتصر على القادمين من خارجها.

كورنيش الدوحة.. للمشاة

وخصصت السلطات كورنيش الدوحة للمشاة، من أجل ضمان متابعة سير الفعاليات المصاحبة للمونديال.

حقيقة تعليمات “قطر ترحب بكم” الخاصة بمشجعي كأس العالم 2022

وسيتم حدّ سير مركبات النقل في عدد من الشوارع، من أجل إفساح المجال لحافلات الجماهير للتنقل بين الملاعب.

نظام الدوام الدراسي

مجلس الوزراء القطري قرّر أن يكون نظام الدوام في المدارس الحكومية والخاصة، خلال الفترة من 1 إلى 17 نوفمبر المقبل من الساعة 7 صباحاً وحتى 12 ظهراً، وأن تكون إجازة منتصف العام الأكاديمي من 20 نوفمبر إلى 22 ديسمبر المقبلين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.