الرئيسية » رياضة » معلومات قد تُدهشك عن صناعة كرة القدم (فيديو)

معلومات قد تُدهشك عن صناعة كرة القدم (فيديو)

وطن- تعد كرة القدم اللعبة الأكثر شعبية على مستوى الكرة الأرضية، التي تجمع كافة الناس حولها بمختلف أعمارهم، من أجل الاستمتاع بمشاهدتهم عبر شاشات التلفزة أو حتى من داخل مدرجات الملعب، لتشجيع فريقهم المفضل.

لكن ما لا يعرفه أغلب الناس عن كيفية صناعة كرة القدم، وتطورها على مدار السنوات، وصولاً إلى شكلها المألوف لنا اليوم.

صناعة كرة القدم بدأت من مثانة الخنازير

وفق ما نشره تقرير على موقع الجزيرة نت، فإن بداية مراحل صناعة كرة القدم كانت من مثانة الخنازير، مع تجميع جل أجزائها بأربطة، لينتج في نهاية المطاف شكل كرة ثقيلة في الوزن، عانى منها اللاعبون الأوائل في تاريخ اللعبة الشعبية.

وبعدها بسنوات، ظهر الأمريكي تشارلز جوديير، الذي وجد الحل الفعال لتقوية المطاط، الذي كان بداية الطريق أمام صناعة كرات كرة القدم في العصر الحديث.

كرة بوكي

وبدأ المصنعون بعدها باستخدام رقع الجلد على شكل سداسي أو خماسي، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لكرة القدم والذي عرف باسم “كرة بوكي“، حيث أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى المهندس ريتشارد فولر.

كما ويتألف شكل كرة القدم من 20 حلقة سداسية الشكل على صعيد الأضلاع، و12 أخرى خماسية، بحيث تكون ذرات الكربون على رؤوس تلك المضلعات، من أجل إعطائها الشكل الكروي المصنوع من الجلد أو البلاستيك الصناعي.

مادة بولي يوريثين

وتصنع الطبقة الخارجية لكرة القدم من مادة “بولي يوريثين“، من أجل مقاومة الماء وحمايتها من الخدوش بما يتواكب مع الطقس المختلف.

كما وتتكون من بطانتين داخلية وخارجية، تتحكم في ارتداد الكرة، حيث يستخدم فيها مواد، مثل: البوليستر والقطن، التي تمنح كرة القدم الصلابة والسرعة، بالإضافة إلى النعومة لسطحها الخارجي.

وتصنع كرات القدم بمواصفات متعارَف عليها، وهي أن تكون ذات شكل كروي، ولا تقل أبعادها عن 27 بوصة، كما لا يزيد وزنها عن 450 كيلوغراماً.

أول كرة ملونة في مونديال 1998

وكانت أول كرة ملونة في مونديال كأس العالم فرنسا 1998، حيث أطلق عليها اسم “تريكولور”، الأكثر سرعة ونعومة من الكرات السابقة، وبعدها تطور شكل وتصميم كرة القدم وصولاً إلى شكلها الحالي.

يذكر أن شركة أديداس، تقوم بإنتاج الكرات الخاصة بمونديال كأس العالم من عام 1970 المكسيك، وحتى مونديال قطر 2022 القادم، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.