الرئيسية » رياضة » “الفيفا” لا يحق له التغيير لوحده.. 4 دول تتحكم في قوانين كرة القدم

“الفيفا” لا يحق له التغيير لوحده.. 4 دول تتحكم في قوانين كرة القدم

وطن- لا يستطيع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اعتمادَ قانون جديد في اللعبة الشعبية لكرة القدم وحده، بدون موافقة تلك الدول ال4.

في اليوم الثاني من يونيو/حزيران عام 1886، تأسّس مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي يضم الدول الأربعة، وهي: (إنجلترا، إسكتلندا، أيرلندا، ويلز)، بوصف تلك الدول المسؤولة عن تطوير قوانين كرة القدم على مستوى العالم.

الفيفا وسَنّ قوانين كرة القدم

كما وانضم في عام 1913، إلى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم عضوية “إيفاب”، الذي يمثل الاتحادات الوطنية الأخرى، البالغ عددهم 207.

وتتمثل وظيفة الجهات الخمسة للمجلس، في ضمان الحفاظ على قوانين اللعبة الشعبية (كرة القدم)، كما يتطلب اعتمادُ أي قرار للتعديل عليه، موافقةَ 3 أعضاء منهم، وبذلك فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لا يحقّ له تغيير أي من القونين وحدَه.

مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)

كما ويضم مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، العديدَ من اللجان الذين يمتلكون الأعضاء ذوي الخبر الكبيرة في مجال كرة القدم، مثل: اللاعبين وحكام سابقين، يتم استشارتهم على الدوام من أجل تحسين قوانين كرة القدم.

وتتقسم اللجان إلى مجلس الإدارة، والهيئة الاستشارية لكرة القدم، والفنية، واللجنة الفنية الفرعية، وآخرهم مكتب الدعم التنفيذي.

كما وفي عام 2014، تمّ اعتماد المجلس الدولي لكرة القدم بوصفه جمعية مستقلة بكافة إدارتها، إلى جانب إتخاذ مدينة زيورخ السويرية مقراً له.

الاجتماع السنوي

ويعقد الاجتماع السنوي لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، في شهر مارس/آذار من كل عام. كما ويتناوب عليه دول الأعضاء والفيفا على الدوام.

ويصدر عن هذا الاجتماع السنوي من كل العام، العديد من القوانين الجديدة والتعديلات عليها، ويتم تنبيه جميع الدول عن طريق الاتحادات بتلك القوانين بعد إقرارها، من قبل المجلس الذي يقوم بدور الحفاظ على اللعبة الأكثر شعبية في العالم.

يذكر بأن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، على بعد أقل من شهر ونصف عن تنظيم النسخة ال22، من مونديال كأس العالم 2022، الذي تستضيفه دولة قطر في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.