الرئيسية » حياتنا » ما هي الخضروات التي تساعد على علاج أعراض التهاب المفاصل؟

ما هي الخضروات التي تساعد على علاج أعراض التهاب المفاصل؟

وطنيمكن أن يسبب التهاب المفاصل أعراضًا مؤلمة لبعض المرضى، ويمكن للنظام الغذائي أن يلعب دورًا رئيسيًا في تخفيف هذه الأعراض.

وقالت صحيفة إكسبرس البريطانية، إن التهاب المفاصل هو حالة التهابية مزمنة يمكن أن تؤثر على المفاصل،  وكذلك أجزاء أخرى من الجسم. ويمكن أن تؤدي النوبات التي يسببها المرض إلى جعل الحركة مؤلمة للغاية.

ونظرًا لعدم وجود علاج لهذه الحالة، فإن ما يوصي به الخبراء هو اتباع نظام غذائي صحي.

ما هي الخضروات التي ينصح بتناولها لتخفيف الأعراض؟

تقترح مؤسسة Charity the Arthritis Foundation في الولايات المتحدة، أن الخضروات يمكن أن تساعد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.

وتقول المؤسسة، إن تناول الخضار الورقية الخضراء يمكن أن يساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل، بفضل  احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين(أ) و(ج) و(ك).

في الواقع، اقترحت إحدى الدراسات، التي نُشرت في عام 2014 في مجلة الطب الوقائي، أنّ مضادات الأكسدة يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب المفاصل.

وخلص الباحثون إلى أن “النتائج التي توصلنا إليها، أظهرت أن مضادات الأكسدة قد تحسن نشاط المرض بشكل كبير. لكنها لم تؤثر على عدد المفاصل المؤلمة والمتورمة وزيادة مستويات مضادات الأكسدة في كرات الدم الحمراء. قد تكون مضادات الأكسدة مفيدة للتحكم في النتائج السريرية والإجهاد التأكسدي في التهاب المفاصل الروماتويدي”.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أخرى نُشرت في عام 2019، أن الخضار الورقية الخضراء، مثل: اللفت والسبانخ، تزيد من مستويات البيتا كاروتين، وهو مصدر رئيسي لفيتامين(أ).

علاوة على ذلك، وجدت هذه الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية لطب لايف ستايل، أن بيتا كاروتين يمكن أن يساعد في تقليل مستويات البروتين التفاعلي C، وهو البروتين الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب حاد.

نتيجة لذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الخضار الورقية الخضراء يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض التهاب المفاصل من خلال الوسائل الغذائية.

وتقول هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا، إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل، سيمنحك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، وسيساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

وتركز هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا خاصة على الوزن الصحي، لأن الوزن الزائد يعني زيادة الوزن والضغط على المفاصل المصابة بالتهاب المفاصل.

وواحدة من أفضل الطرق لفقدان هذا الوزن، هي من خلال ممارسة الرياضة، حسب ما أكدته هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.