الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدصحفي "اليوم السابع" يورط السيسي في أزمة حادة مع زيلينسكي

صحفي “اليوم السابع” يورط السيسي في أزمة حادة مع زيلينسكي

استغلته روسيا لمكايدة أوكرانيا ونسبت له صفة "مراقب"

- Advertisement -

وطن- كشف موقع “مدى مصر” المحلي عن أزمة دبلوماسية تسبّب بها صحفي مصري بجريدة “اليوم السابع”، لنظام السيسي مع حكومة كييف والرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

وكشف الموقع بحسب تقرير له رصدته (وطن)، أنه وسط نفي قاطع من الخارجية المصرية لإيفاد الحكومة أية مراقبين لمتابعة الاستفتاء على انتقال أراضٍ أوكرانية إلى روسيا، أكد مصدر أوكراني لـ”مدى مصر” أن روسيا استخدمت صحفياً مصرياً للدعاية لها.

صحفي “اليوم السابع” في أوكرانيا

وكشف أرشيف وسائل إعلام روسية عن هوية صحفي مصري، وصفته بـ«المراقب»، شارك في متابعة إجراءات الاستفتاء في الفترة من 23 حتى 27 سبتمبر الماضي وأشاد بنزاهتها، واتضح أنه “إسماعيل رفعت” الصحفي بجريدة “اليوم السابع”.

وكان الاتحاد الأوكراني للاسكواش أعلن، أمس، عدم مشاركة منتخب السيدات في بطولة العالم، التي تستضيفها مصر في ديسمبر المقبل، وذلك بسبب مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات ضم 4 مناطق أوكرانية لروسيا.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية الروسية نشرت أخبارًا وتقارير مصوّرة، الشهر الماضي، تضمّنت إشادة مَن وصفتهم بمراقبين من مصر والبرازيل بإجراءات الاستفتاء، الذي تم في إقليم دونباس في الفترة من 23 حتى 27 سبتمبر الماضي.

التغطية الصحفية الروسية تضمّنت إبراز تصريحات لإسماعيل رفعت، الذي وصفته وكالة “تاس” الروسية، بأنه مراقب للانتخابات من مصر، قال فيها إنه “تحدث إلى العديد من الفتيات والأطفال والسيدات وجميعهن جئن من أجل روسيا وحملوا علمها”.

- Advertisement -

وأيضا في 25 سبتمبر الماضي، نشر موقع مركز “لوغانسك” الإعلامي تغطية لسير الاستفتاء، تضمنت تعليقًا ممن وصفه بـ”مراقب من مصر، المعلق السياسي والصحفي في جريدة اليوم السابع إسماعيل رفعت إبراهيم إسماعيل”، أسفل صورة له.

صدمة مراسل “بي بي سي” في كييف بعد أن شاهد الصورايخ فوق رأسه!(شاهد)

كيف استغلت موسكو الصحفي المصري؟

من جانبه، تواصل موقع “مدى مصر” مع رفعت، الذي يغطي ملف وزارة الأوقاف والروابط الإسلامية في الخارج، لأجل سؤاله عن الجهة التي نظّمت سفره ومتابعته للاستفتاء، وما إذا كان ذلك تم بتنسيق مع أيٍ من الجهات الحكومية من عدمه.

غير أن صحفي “اليوم السابع” رفضَ التعليق على الأمر، وطلب عدم ذكر اسمه في أي تغطية صحفية.

بينما نقل مصدر “مدى مصر” عن مصدر آخر بجريدة “اليوم السابع” -طلب عدم ذكر اسمه- أن رفعت سافر إلى أوكرانيا بحجة تغطية أمر يخص وزارة الأوقاف في روسيا، دون توضيح السبب الحقيقي.

وأرسلت السفارة الأوكرانية بالقاهرة خطابًا إلى جريدة “اليوم السابع”، تستنكر مشاركة الصحفي إسماعيل رفعت في الاستفتاء، ودخوله الأراضي الأوكرانية المحتلة بواسطة روسيا.

وجاء ذلك بحسب ما كشفه مصدر أوكراني للموقع، بعد أن طلب عدم ذكر اسمه، موضحاً أن إدارة “اليوم السابع” ردّت على السفارة بأن سفر رفعت لمتابعة الاستفتاء هو عمل شخصي له، وليس بصفته صحفيًا بالمؤسسة، وأنه حصل على إجازة من العمل خلال فترة السفر.

المصدر الأوكراني اعتبر أيضاً أن مشاركة الصحفي المصري، رغم أنها لم تحدث بشكل رسمي، إلا أنها تمثل انتهاكًا للقوانين الأوكرانية، التي تحظر دخول أراضيها بواسطة الجانب الروسي المحتل.

وشدّد المصدر في حديثه لـ”مدى مصر”، على أن قرار منتخب سيدات الإسكواش بعدم الذهاب إلى مصر، ستتبعه قرارات أخرى تعبّر عن رفض الشعب الأوكراني لما وصفه بـ”انحياز الجانب المصري للمحتل الروسي”.

لافتًا في ذات الوقت، إلى وجود معلومات تشير إلى بحث دول أخرى مقاطعةَ المشاركة في بطولة العالم للإسكواش في مصر.

هذا ورفض المصدر الأوكراني توضيح موقف الحكومة المصرية من زيارة الصحفي إسماعيل رفعت.

واكتفى بالتأكيد على أن “الدبلوماسية الروسية عرضت الأمر على عدد كبير من الصحفيين في كثير من دول العالم، ولم يقبل سوى عدد قليل منهم، بينهم الصحفي المصري”.

متسائلًا: “هل أدانته نقابة الصحفيين أو أي جهة مصرية أخرى على فعلته”.

واختتم المصدر بالسفارة الأوكرانية في القاهرة حديثه قائلاً: “المجتمع الأوكراني يرى أن مصر تتعاطف مع روسيا أكثر، مع أنها ليست كذلك”.

الحرب الروسية الأوكرانية

وفي سياق آخر، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية 32 هدفاً جوياً روسياً في يوم واحد، على الرغم من جهود روسيا لتكثيف هجماتها هذا الأسبوع، وفقاً لمسؤولين عسكريين.

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأوكرانية دمرت 32 هجوماً روسياً قادمة من اتجاهات مختلفة، بما في ذلك 21 صاروخاً مجنحاً و11 طائرة بدون طيار.

وكتبت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في منشور على “فيسبوك”: “خلال اليوم الحالي، شن الغزاة مرة أخرى ضربة صاروخية جماعية، وأطلقوا ما يقرب من 30 صاروخاً مجنحاً في جميع أنحاء بلدنا، وشنوا سبع غارات جوية، وأطلقوا حوالي 25 من أنظمة إطلاق النار النفاثة”.

يأتي هذا الإعلان بعد يوم من أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشن سلسلة من الضربات المميتة على ما لا يقل عن 11 مدينة أوكرانية، بما في ذلك العاصمة كييف، يوم الاثنين.

روسيا تبدأ الرد على ضربة القرم الموجعة.. هجمات عنيفة على كييف وانفجارات في كل أوكرانيا (فيديو)

وأسفرت الهجمات، التي قال بوتين إنها جاءت ردّاً على الانفجار الذي وقع في نهاية هذا الأسبوع على الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، عن مقتل 14 شخصاً على الأقل وتدمير البنية التحتية الرئيسية للطاقة.

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث