الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةحياتنا6 أسباب طبية وراء التعرق الليلي

6 أسباب طبية وراء التعرق الليلي

استشر الطبيب عندما تتجلى أعراض التعرق الليلي بشكل مفرط ومستمرّ

- Advertisement -

وطن– على الرغم من أن التعرق الليلي من الأعراض الطبيعية، فإنها حالة تدلّ على أنك تعاني من بعض المشاكل الصحية التي يجب الانتباه إليها.

وبحسب مجلة “فيدا سانا” الإسبانية، فإن التعرق هو العملية التي ينظم الجسم من خلالها درجة حرارة، ومستويات اليوريا، والأحماض الأمينية الأساسية، والمواد الأخرى المحتجزة بالداخل.

وفي الحقيقة، يحدث التعرق عادة عند ممارسة الأنشطة البدنية، كما أنه يرتبط أيضًا بالأجواء الحارة في بعض البيئات أو المناخات. وعلى الرغم من أن هذا رد فعل طبيعي من الإنسان، فإنه في بعض الأحيان يحدث في الليل ويمكن أن يؤثر على نوم الشخص.

4 أسباب تؤدي لحدوث التعرق الليلي وكيفية التخلص منه

- Advertisement -

ولا شك في أن كثير من الناس لا ينتبهون إلى خطورة هذه المشكلة، ولكن إذا ظهر التعرق الليلي بشكل متكرر، فإن هذا دليل على المعاناة من بعض الحالات المرضية.

الأسباب المحتملة للتعرق الليلي

سن اليأس

هذا هو السبب الطبي الأكثر شيوعًا للتعرق الليلي عند النساء. التغيرات الهرمونية المفاجئة والتغيرات في مستويات هرمون الاستروجين هي المحفز الرئيسي. كما أن النساء اللواتي يعانين منه يشعرن بالاختناق الذي يقطع فترة نومهن، ويزيد من معدل ضربات القلب.

- Advertisement -

استهلاك بعض الأدوية

يمكن أن يكون العلاج ببعض الأدوية سببًا لظهور هذه الأعراض كأثر جانبي، وتشمل هذه الأدوية:

  • بعض أدوية القلق والاكتئاب.
  • أدوية العلاج الهرموني.
  • الأدوية التي تخفض مستويات السكر في الدم.
  • الكورتيزون، وهو هرمون ستيرويد يستخدم لتقليل الالتهاب وتسكين الألم.

مرض الدرن-السلّ

في معظم الحالات، لا تمثل أعراض التعرق الليلي مشكلة خطيرة. ومع ذلك، يمكن أن يكون سببها في بعض الأحيان أمراض مزمنة، مثل: السل.

هذا ويؤثر هذا المرض على صحة الرئة وغالبًا ما يكون مصحوبًا بنوبات متكررة من التعرق. وقد تظهر أعراض، مثل:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ألم صدر.
  • سعال ممزوج بالدم.
  • صعوبة في التنفس.
يمكن أن يتسبب القلق والأعصاب في ارتفاع درجة حرارة الجسم
يمكن أن يتسبب القلق والأعصاب في ارتفاع درجة حرارة الجسم

مشاكل عصبية

وفقًا لما ترجمته “وطن“، يمكن أن يتسبب القلق والعصبية، في ارتفاع درجة حرارة الجسم، ما يجبر الجسم على التعرق من أجل إعادته إلى مستوياته الطبيعية. رد الفعل هذا طبيعي تمامًا ويمكن أن يحدث طوال اليوم.

ومع ذلك، إذا حدث هذا بشكل متكرر ومفرط في الليل، فقد يكون مرتبطًا بحالات، مثل: باركنسون واعتلال الأعصاب. وقد يكون الضرر الذي تسببه هذه الأمراض هو سبب فشل الغدد العرقية، وهذا ما يترجم بروز هذه الحالة.

8 علامات تحذرك من نوبة قلبية

فرط التعرق المزمن

فرط التعرق هو مصطلح طبي يفيد التعرق المفرط. وهذا اضطراب شائع، وعلى الرغم من أن سببه وراثي إلا أنه يعتبر مزمنًا. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من فرط التعرق إلى بيئات أكثر برودة لخلع أحذيتهم، لأن درجات الحرارة التي يعتبرها معظمهم طبيعية تعتبر أكثر سخونة بالنسبة لهم.

وعلى الرغم من أنها لا تمثل مشكلة صحية خطيرة، فإنها قد تكون غير مريحة للشخص.

إذا واجهت هذه المشاكل خلال النوم راجع الطبيب فوراً!

فرط نشاط الغدة الدرقية

تحدث هذه الحالة عندما تفرز الغدة الدرقية هرمونات أعلى من المستويات الطبيعية. ونتيجة لذلك، يتأثر التمثيل الغذائي ويعاني الشخص من عدم الراحة والتغيرات في جسمه. كما يمكن أن ينبهك الشعور القوي بالتعب في أثناء النهار، والتعرق المفرط في الليل إلى هذه المشكلة.

فرط التعرق هو مصطلح طبي يفيد التعرق المفرط. وهذا اضطراب شائع
فرط التعرق هو مصطلح طبي يفيد التعرق المفرط. وهذا اضطراب شائع

ينتُج عن ذلك، عدم تحمل الحرارة ومن الضروري تنظيم درجة حرارة الغرفة من أجل الصول إلى الراحة. إلى جانب هذه الأعراض، هناك تغيرات في وزن الجسم ورعاش اليد وتساقط الشعر المفرط.

عندما تُترك هذه الحالة دون علاج، يمكن أن تؤدي إلى صعوبات في النوم. وعلى الرغم من أنها ليست مشكلة صحية، فإنه من الجيّد أن تستشير الطبيب عندما تتجلى هذه الأعراض بشكل مفرط ومستمرّ.

علامات تشير إلى التعرق المفرط..خبراء يحذرون

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث