الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةالهدهدوزير مغربي يدعو لتنحي محمد السادس عن العرش (شاهد)

وزير مغربي يدعو لتنحي محمد السادس عن العرش (شاهد)

محمد زيان دعا ولي العهد لتحمل مسؤولياته

- Advertisement -

وطن– دعا وزير حقوق الإنسان المغربي الأسبق محمد زيان، الملك محمد السادس للتنازلِ عن العرش لولي العهد الأمير مولاي الحسن، الذي يبلغ من العمر حالياً 19 عاماً.

وفي مقطع فيديو نشرَه عبر “اليوتيوب“، ورصدتْه “وطن”، تساءلَ الوزير الأسبق محمد زيان عمن يحكم المغرب حالياً، موضحاً أن الملك غائب، لأنه إما غاضب أو مريض.

وقال، إن ولي العهد مولاي الحسن عليه أن يتحمل مسؤوليته، موضحاً أن شقيق الملك مولاي رشيد لا يمكنه قيادة المغرب.

- Advertisement -

وخاطب الوزير المغربي السابق القادة الحاليين، مستهدفاً بشكل غير مباشر “القصر”، داعياً إياه لقول الحقيقة للشعب المغربي من أجل طمأنته، وخاصة قبل تفكك البلاد.

وتساءل “زيان” إنْ كان المسؤولون يعتبرون المغاربة “حشرات” لعدم توضيحهم للشعب حقيقة ما يجري، مؤكداً على أن ممارسة الغموض لن تفيد أحداً.

ولفت إلى أنه في المغرب لا أحد الآن يعلم مَن يُدير الشأن العام في البلاد، موضحاً أنه يستحيل أن يبقى الشعب المغربي في دوامة ملك مريض أو غاضب أو غائب، بحسب قوله.

- Advertisement -

مولاي الحسن يستعد لتولي المسؤولية

وجاء حديث الوزير المغربي الأسبق بعد أيام من كشف موقع “أفريكا إنتليجنس” الاستخباري الفرنسي، أن ولي العهد الأمير مولاي حسن يستعد لتولي أعلى منصب في البلاد.

وقال الموقع، إنه بينما يتراجع ملك المغرب الحالي محمد السادس أكثر فأكثر، بدأ ولي العهد “تدريبه”، على تولي السلطة لأنه مضى أكثر من عام على بلوغ مولاي حسن السن القانوني ليكون الملك.

إنشاء مكتب خاص لمولاي حسن في القصر

وبحسب الموقع، فإن ابن محمد السادس، الذي يبلغ من العمر الآن 19 عامًا، أصبح لديه مكتبه الخاص في القصر الملكي “ليعتاد فيه على ألغاز السلطة في غياب والده الذي يعيش في فرنسا منذ عدة أشهر”.

عزيز أخنوش.. هكذا استولى الفتى المدلل لمحمد السادس على أكبر قطاعات البلاد

محمد السادس يقيم خارج المغرب

يشار في هذا الصدد إلى أن هناك تقارير إعلامية، أفادت بـأن الملك المغربي يعيش خارج المملكة منذ شهور عديدة.

ويقيم الملك كل هذه الفترة المذكورة ما بين العاصمة باريس، ودولة الغابون، حيث إن زيارته للمملكة المغربية تقتصر على تأدية الواجبات الدينية الرسمية أو الواجبات السياسية للملك.

وفي آخر مؤشر حول الحالة الصحية للملك، عدم حضور محمد السادس جنازة الملكة إليزابيث الثانية، وإيفاده شقيقه مولاي رشيد للقيام بهذه المهمة نيابة عنه.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث