الأحد, نوفمبر 27, 2022
الرئيسيةالهدهدالأردن يمنع دخول فريق إسرائيلي للمشاركة في كأس آسيا لرياضة الترياتلون

الأردن يمنع دخول فريق إسرائيلي للمشاركة في كأس آسيا لرياضة الترياتلون

السلطات أخبرت الفريق عدم ضمان سلامته

- Advertisement -

وطن– كشفت “القناة12” الإسرائيلية أن السلطات الأردنية منعت الجمعة دخول فريق الترياتلون الإسرائيلي المكونة من ستة أعضاء البلاد، بما في ذلك إيتمار لبنان، 21 عاما، للمشاركة في مسابقة كأس آسيا المقرر إقامتها نهاية هذا الأسبوع.

ووفقا لما نقلته قناة “i24 news“، فقد اشارت السلطات الأردنية إلى أن “هذا هو الوضع” رغم اتفاق السلام بين البلدين، وأضافت “منظمي المسابقة يخشون عدم تمكنهم من ضمان أمن الإسرائيليين خلال الحدث في حال وقوع حادث”.

تدخل وزارة الثقافة والرياضة الإسرائيليتين لم يقنع المنظمين

وبحسب القناة، لم يكن تدخل المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك وزارة الثقافة والرياضة، كافيا لإيصال إيتمار لبنان البالغ 21 عاما إلى الأردن، الذي فاته منافسة مهمة للغاية بالنسبة له.

- Advertisement -

وقال إيتمار لبنان للقناة الإسرائيلية (12): “اشتركت أنا وأعضاء الفريق في المسابقة، ولكن بمجرد نشر قائمة المشاركين، رأينا أننا لم نكن في اللعبة”.

وتابع “الحجة التي قدموها لنا لعدم وجودنا في القائمة هي ببساطة: أنتم إسرائيليون”، وأكد على أنه “اليوم جئت وحدي إلى العقبة للتسجيل وجهاً لوجه وتسوية هذا الأمر، لكن قيل لي مرة أخرى إن ذلك غير ممكن، لأنني إسرائيلي”.

وقال إيتمار:”أخبرتهم أنه من الواضح أن ذلك مخالف للقانون الدولي والروح الرياضية، لكنهم لم يرغبوا في معرفة أي شيء، الطريقة التي تسير بها الأمور مخيبة للآمال للغاية ومحزنة للغاية”.

- Advertisement -

من جانبها، ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أنه ” لم يُسمح لفريق الترياتلون الإسرائيلي بالاشتراك في منافسات كأس آسيا التي تقام في الأردن.”

لاعب المبارزة محمد الفضلي .. كسب القلوب بانسحابه من بطولة دبي رفضا لمواجهة لاعب صهيوني

شطب الفريق الإسرائيلي من قائمة المشاركين

وقالت إنه قبل حوالي ثلاثة أسابيع شُطب الرياضيون الإسرائيليون من قائمة المشاركين، وعلى الرغم من الجهود المكثفة لتغيير القرار – فقد بقوا في إسرائيل ولم يذهبوا إلى المنافسة التي ستقام في العقبة، مشيرة إلى أن الفريق أبلغ أن السبب في منعه أنهم إسرائيليين.

فريق الترياتلون الاسرائيلي
فريق الترياتلون الاسرائيلي

ونقلت الصحيفة عن اللاعب الإسرائيلي أودي الحناتي (21 عاما) قوله: “كان من المفترض أن نذهب نحن ستة رياضيين – خمسة رجال وامرأة – إلى المنافسة في العقبة. هذه مسابقة أولمبية ومنافسة تشارك فيها جميع دول العالم”.

وأضاف: “عندما رأينا أننا لسنا على القائمة، اتصل الاتحاد الإسرائيلي بوزارة الرياضة ووزارة الخارجية، وأخبرونا أنهم سيتحققون، وأخيرا قالوا إننا سنبدأ التحضير، اليوم أخبرونا أنه لا يمكننا السفر”.

جدير بالذكر منذ حوالي عام، لم تسمح إندونيسيا أيضًا لفريق الإسكواش الإسرائيلي بدخول البلاد للمشاركة في بطولة العالم، قبل إلغاء البطولة.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث