الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسيةالهدهد"في تحول مفاجىء" بيدرو سانشير يدعم الموقف الصحراوي على حساب المغرب..لماذا؟

“في تحول مفاجىء” بيدرو سانشير يدعم الموقف الصحراوي على حساب المغرب..لماذا؟

سانشير أكد أن إسبانيا ستواصل دعم الشعب الصحراوي.

- Advertisement -

وطن– صرح رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، خلال مداخلته أمس الخميس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، المنعقدة في نيويورك، بأن إسبانيا “ستواصل دعم الشعب الصحراوي”

بيدور سانشير يدعم موقف البوليساريو

وتحاشى سانشيز بحسب صحيفة “بوبليكو” الإسبانية، ذكر خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب” والتي كان قد “اتفق معها” خلال الفترة الماضية في إطار التقارب مع جارته الجنوبية.

و تساءلت الصحيفة، في سياق متصل، عن السر وراء عدم تأكيده على تأييد مدريد للمقترح المغربي، لحل قضية الصحراء الغربية.

- Advertisement -

سانشيز، على حد تعبير نفس المصدر، ذهب لأبعد من ذلك وصرح من منبر الأمم المتحدة أنه “فيما يتعلق بمنطقة مهمة جدا لإسبانيا مثل الصحراء الغربية، تدعم إسبانيا حلا سياسيا مقبولًا للطرفين في إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن”

وأعلن في معرض حديثه عن حقوق الصّحراويين في تقرير مصيرهم، دعمه للمبعوث الأممي للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، الذي قام بجولة للمنطقة خلال الفترة الماضية.

مجلة فرنسية: الجزائر ماضية في صفع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز

أشارت صحيفة “بوبليكو”، في ذات التقرير إلى أن مدريد قد عادت إلى خطابها السابق فيما يتعلق بـ قضية الصحراء الغربية والتنافس المغربي الصحراوي، مباشرة بعد مداخلة سانشيز في مبنى الأمم المتحدة بـ نيويورك.

- Advertisement -

وتقول إن “الرواية” الرسمية التي استخدمها سانشيز أمس الخميس في الأمم المتحدة، تشبه كثيراً تلك المستخدمة في السنوات الثلاث السابقة.

إسبانيا تدعم الموقف المغربي من قضية الصحراء

جدير بالذكر هنا، أنه في عام 2018، تضمنت مداخلة صحفية لـ سانشيز ” إشارة إلى حق الشعب الصحراوي في “تقرير المصير”، وهو ما أشارت إليه الأمم المتحدة في قراراتها والذي ألغاه سانشيز في السنوات اللاحقة” وفقا لـ صحيفة “بوبليكو” الإسبانية.

أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، في مارس المنقضي، في تناقض واضح مع خطابه أمس الخميس، عن دعمه مقترح الحكم الذاتي المغربي بخصوص الصحراء الغربية.

واعتبر كثير من المحللين السياسيين في ذلك القوت، تصريح سانشير الذي أثار إعجاب السلطات المغربية، بأنه “تاريخي”.

يشار في هذا السياق إلى أن إسبانيا قد أثارت في الآونة الأخيرة الكثير من المشاكل الدبلوماسية مع كل من المغرب والجزائر، كانت قضية الصحراء الغربية عنوانها الأبرز.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث