الأحد, أكتوبر 2, 2022
الرئيسيةحياتناهذا المشروب يزيد من خطر تجلط الدم..احذر منه!

هذا المشروب يزيد من خطر تجلط الدم..احذر منه!

تناول مشروب غني بالكافيين يمكن أن يزيد من عامل التخثر في الدم

- Advertisement -

وطنيمكن أن تكون جلطات الدم خطيرة، إذا تشكّلت دون سبب وجيه.

وفي هذا الإطار، حذّرت الدكتورة والمديرة الطبية في Oliolusso مونيكا واسرمان، من أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين -مادة كيميائية طبيعية موجودة في القهوة ومشروبات الطاقة- يمكن أن تؤدي إلى زيادة كثافة الدم الذي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم.

 وأضافت الدكتورة: “تتكون عادة هذه التخثرات أو الجلطات الدموية في الساقين أو الفخذ أو في الحوض”.

- Advertisement -

مشروبات الكافيين بعد التمارين تهدد بالجلطات

في سياق آخر، وجدت دراسة نُشرت في مجلة Medicine & Science in Sports & Exercise، أن تناول مشروب غني بالكافيين أثناء التمرين المكثف، يمكن أن يزيد من عامل التخثر في الدم.

وللوصول إلى هذا الاستنتاج، تابع فريق البحث جلستي تمرين لـ 48 شاباً، بمتوسط ​​عمر 23 عاماً ومؤشر كتلة جسم طبيعي.

- Advertisement -

وحصل المشاركون في الدراسة على مشروب وهمي في البداية، ثم مشروب غني بالكافيين، قبل الانتهاء من تمرين صعب على دراجة التمرين، ثم تمّ سحب عينة من الدماء منهم.

ولاحظ الباحثون أن الكافيين يزيد بشكل كبير من عامل التخثر أثناء التمرين، مما يعني أن المشاركين الذين تناولوا مشروبات الكافيين لديهم عاملُ خطر أعلى، عندما يتعلق الأمر بأسباب تجلط الدم.

ومع ذلك، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى التخلي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تمامًا.

وقال بول ناغلكيرك، مدير مختبر فسيولوجيا التمرين التكاملي في جامعة بول ستيت: “بالنسبة لمعظم الناس، الكافيين آمن، وكذلك التمارين الرياضية. والبالغون الأصحاء الذين يتمتعون حالياً بفوائد الكافيين كإجراء تمهيدي قبل التمرين أو قبل المنافسة، ليس لديهم سبب كبير للقلق بشأن احتمالية تخثر الدم”.

ومع ذلك، تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من مؤشرات قلبية وعائية ضعيفة، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول، من الأفضل أن يتجنبوا الكافيين.

من المهم ملاحظة أنّ هناك مخاطر صحية أخرى مرتبطة بتناول كميات كبيرة من الكافيين يوميًا، بما في ذلك الأرق والصداع وسرعة ضربات القلب والرعشة العضلية.

أعراض الإصابة بجلطة دموية

تشمل أعراض الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، ضيقَ التنفس، ألماً حادّاً في الصدرـ وتورّماً في الساق، وسعالاً مصحوباً بدم، وفقاً لما أوردته صحيفة إكسبرس البريطانية.

 

ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث