الأربعاء, سبتمبر 28, 2022
الرئيسيةالهدهدصحفي الجزيرة أحمد النجدي أول المستفيدين من زيارة السيسي لقطر (شاهد)

صحفي الجزيرة أحمد النجدي أول المستفيدين من زيارة السيسي لقطر (شاهد)

أحمد النجدي الصحفي بقناة "الجزيرة مباشر" حر بعد نحو عامين من اعتقاله

- Advertisement -

وطن- أطلقت السلطات المصرية اليوم، الأحد، سراح الصحفي بقناة “الجزيرة مباشر” أحمد النجدي، بعد نحو عامين من اعتقاله دون تهمة في سجون النظام المصري.

صحفي الجزيرة أحمد النجدي “على الأسفلت”

وتداول مؤثرون ونشطاء على مواقع التواصل، أول صورة لأحمد النجدي الصحفي بالقناة القطرية، خارج السجن وأمام المعتقل بعد إطلاق سراحه.

- Advertisement -

وكان نظام عبدالفتاح السيسي، قد شرع الأسبوع الماضي في إطلاق سراح صحفيي قناة “الجزيرة“، المعتقلين في مصر، بالتزامن مع زيارته لقطر التي استمرت ليومين، التقى خلالها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووقّعا عدة اتفاقيات مشتركة.

وتفاعل النشطاء بشكل كبير مع صور صحفي الجزيرة “على الأسفلت” كما وصفوها، في إشارة لنيله حريته.

وفي هذا السياق نشر الحقوقي المصري هيثم أبو خليل، صورة “النجدي” خارج المعتقل، وعلق عليها بالقول: “الزميل الصحفي بقناة الجزيرة أحمد النجدي على الأسفلت.. بعد حوالي عامين من الاعتقال الجائر دون تهمة ولا جريرة”.

- Advertisement -

وكتب الصحفي والإعلامي المصري المعارض سامي كمال الدين: “ألف مبروك إطلاق سراح الزميل الأستاذ أحمد النجدي الصحفي في الجزيرة مباشر بعد نحو عامين من اعتقاله”.

وتابع متمنياً إطلاق سراح بقية صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر: “عقبال باقي الزملاء في الجزيرة: ربيع الشيخ وهشام عبد العزيز وبهاء إبراهيم،وكل المعتقلين”.

السيسي يطلق سراح صحفيي “الجزيرة” بعد لقاء أمير قطر.. ما المقابل؟

ويشار إلى أنّ هناك 4 صحفيين مصريين، كانوا يعملون بقناة “الجزيرة مباشر”، اعتقلهم النظام وحبسَهم احتياطياً، ويجدّد لهم منذ سنوات للتنكيل بهم، وهم: أحمد النجدي؛ الذي أطلاق سراحه اليوم، وهشام عبد العزيز، وبهاء الدين إبراهيم، وربيع الشيخ.

ومعروف أن تهمة “نشر أخبار كاذبة”، هي التهمة المعلّبة الجاهزة، التي يلفّقها نظام السيسي، لمعارضيه للتنكيل بهم واعتقالهم، بحسب عدة تقارير حقوقية سابقة.

الصحفي والمذيع المغربي بقناة الجزيرة عبدالصمد ناصر، غرّد مهنّأً أحمد النجدي بسلامته: “الحمد لله على سلامة أخينا الطيب وزميلنا الخلوق أحمد النجدي.. فرحة منقوصة ولن تكتمل إلا بعد إطلاق سراح باقي الزملاء. فك الله أسرهم وفرّج كربتهم”.

زيارة السيسي لقطر و”صفحة جديدة” مع الدوحة

وكانت الزيارة التي أجراها رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، لقطر الأسبوع الماضي حازت اهتماماً إعلامياً كبيراً، حيث إنها الزيارة الأولى له للدولة الخليجية منذ سيطرته على الحكم، عقب انقلابه على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي.

وفي نفس الوقت أثارت هذه الزيارة جدلاً واسعاً بسبب توقيتها، وذهبت تقارير إلى أن السيسي لجأ لأمير قطر لمساعدته بسبب انهيار اقتصاد مصر، وسط أنباء عن توتر علاقة نظامه مع الإمارات.

ويبدو أن الإفراج عن صحفيي الجزيرة من قبل نظام السيسي، هي خطوة أولى في سلسلة قرارات سيتخذها النظام المصري مستقبلاً، تصب في صالح الدوحة عقب الاتفاق الذي تمّ بين السيسي والشيخ تميم بن حمد، ولا تُعرف تفاصيله حتى الآن.

وكانت العلاقات المصرية القطرية، مرّت بأزمة حادة طيلة السنوات الماضية؛ جراء الانقلاب في مصر، وتبعه مشاركة القاهرة في الحصار الجائر على الدوحة، والذي تزعمته السعودية والإمارات.

وحدثت انفراجة بهذه الأزمة التي كادت تعصف في الخليج، عبر “قمة العلا” في السعودية، والتي عادت بعدها العلاقات الدبلوماسية بين تلك الدول تدريجياً وحصلت المصالحة.

صور صادمة من داخل المعتقل لصحفي الجزيرة مباشر أحمد النجدي (شاهد)

باسل النجار
باسل النجار
كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث