الرئيسية » الهدهد » السيسي يطلق سراح صحفيي “الجزيرة” بعد لقاء أمير قطر.. ما المقابل؟

السيسي يطلق سراح صحفيي “الجزيرة” بعد لقاء أمير قطر.. ما المقابل؟

وطن- شرع نظام عبدالفتاح السيسي في إطلاق سراح صحفيي قناة “الجزيرة“، المعتقلين في مصر، بالتزامن مع زيارته لقطر التي انتهت، الأربعاء، واستمرت ليومين، التقى خلالها السيسي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووقّعا عدة اتفاقيات مشتركة.

وجاء ذلك بحسب ما أعلنَه المحامي الحقوقي المصري البارز “طارق العوضي”، في بيان نشرَه عبر حسابه الرسمي بـ”فيسبوك”.

حيث دوّن “العوضي” وفقَ ما رصدت (وطن) ما نصّه:”‏أرحّب بقرار النيابة العامة المصرية بإخلاء سبيل صحفي الجزيرة المحبوسين احتياطياً”.

وبينما لم يكشف المحامي طارق العوضي، أيّ تفاصيل أخرى بخصوص ما ذكره عن إخلاء سبيل صحفيي “الجزيرة”، تفاعل النشطاء بشكل كبير مع هذه الخطوة.

حيث تساءل البعض عن الثمن الذي قبضه السيسي من قطر، حتى يتخذ هذا القرار بعد تنكيله بهؤلاء الصحفيين واعتقالهم منذ سنوات.

وذهب محللون إلى أن رئيس النظام المصري، قد حصل على ما يرضيه من الدوحة، ونال دعماً سخياً، فاتخذ هذا القرار كدليل على حسن نيته وإرضاءً قطر، لافتين إلى أنه ربما يتخذ عدة قرارات أخرى لصالح الدولة الخليجية، خلال الأيام المقبلة.

ومن جانبه، ذكر موقع “القاهرة24” المحلي، أنّ السلطات المصرية أمرت بإخلاء سبيل صحفي الجزيرة أحمد النجدي، والمحبوس احتياطيًا على ذمة القضية رقم (864) لسنة 2020.

وذكر الموقع، أن “النجدي” كان محبوساً لمخالفته القانون، ونشر أخبار كاذبة، حسب تحقيقات النيابة وقرارات القضاء، دون التطرّق لأي تفاصيل أخرى عن سبب إطلاق سراحه، الذي تزامن مع زيارة السيسي قطر، ولقائه أميرها تميم بن حمد.

ومن جانبه، أكد محامي أحمد النجدي، الصحفي بالجزيرة مباشر، إصدار نيابة أمن الدولة العليا بمصر قراراً بإخلاء سبيله.

ويشار إلى أن تهمة “نشر أخبار كاذبة”، هي التهمة المعلّبة الجاهزة، التي يلفّقها نظام السيسي، لمعارضيه للتنكيل بهم واعتقالهم، بحسب عدة تقارير حقوقية سابقة.

ومعروف أنّ هناك 4 صحفيين مصريين، كانوا يعملون بقناة “الجزيرة مباشر”، اعتقلهم النظام وحبسَهم احتياطياً، ويجدّد لهم منذ سنوات للتنكيل بهم، وهم: أحمد النجدي؛ الذي أُعلن إطلاق سراحه اليوم، وهشام عبد العزيز، وبهاء الدين إبراهيم، وربيع الشيخ.

أمام أمير قطر.. مصري يفاجئ السيسي داخل مقر إقامته وهذا ما فعله (فيديو)

وجميعهم تمّ توقيفهم خلال قضاء عطلاتهم الاعتيادية في مصر، وفق بيانات سابقة للقناة القطرية.

وكان مقدّم البرامج المصري بقناة “الجزيرة” أحمد طه، قد تساءل عن مصير صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر، خاصة بعد زيارة السيسي لقطر.

وكتب (طه) في منشور له عبر حسابه بتويتر اليوم: “بعد زيارة الرئيس المصري (عبد الفتاح السيسي) إلى قطر، وعودة العلاقات المصرية القطرية لأفضل من ذي قبل.. هل تُفرج القاهرة عن صحفيي الجزيرة الأربعة في مصر؟”.

وتابع: “سؤال يتردّد في صدورنا وصدور كثيرين، ونرجو أن يكون الجواب: نعم”.

وغادر عبدالفتاح السيسي الدوحة اليوم، الأربعاء، بعد زيارة رسمية استمرت يومين، وشهدت توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، والتوافق على التنسيق على تسوية أزمات المنطقة.

وصرّح المتحدث باسم الرئاسة في مصر السفير بسام راضي، بأنّ السيسي والشيخ تميم، شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي للاستثمارات والتنمية، وجهاز قطر للاستثمار، وكذلك وقّع الزعيمان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الموانئ بين القاهرة والدوحة، بحسب بيان “راضي”.

قاض مصري سابق: زيارة السيسي لقطر “علامة احتضار تسبق وفاة النظام”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.