الأحد, أكتوبر 2, 2022
الرئيسيةالهدهدهبوط أرضي مفاجئ يثير الرعب في إسرائيل (شاهد)

هبوط أرضي مفاجئ يثير الرعب في إسرائيل (شاهد)

الاحتلال اضطر لإيقاف حركة السير في المدينة

- Advertisement -

وطن- أصيب اسرائيليون بحالة من الرعب والخوف بعد أنباء عن هبوط أرضي كبير في تل أبيب، مما اضطر سلطات الاحتلال إلى إيقاف حركة السير في المدينة، جراء ذلك وإيقاف العديد من خطوط القطارات.

تعليق حركة القطارات

وأفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، على موقعها الإلكتروني بأنّ السلطات الإسرائيلية أغلقت الليلة الماضية طرق “أيالون” من تقاطع جيلوت إلى تقاطع شالوم، أثناء أعمال إغلاق المجرى الكبير الذي تم افتتاحه بالقرب من أبراج عزرائيلي، كما تم إيقاف حركة القطارات من شمال إلى جنوب تل أبيب.

وتتخوف السلطات من تأثير الأحمال الثقيلة وحصول انهدامات تالية، وإلى جانب تعليق حركة القطارات قرر جيش الدفاع الإسرائيلي تقليص عدد الوافدين إلى معسكر رابين “الحكيرية”، إلى قواعد ومخيمات جليلوت في منطقة غوش دان.

- Advertisement -

بالإضافة إلى ذلك، سيعدّل القادة أوقات وصول الموظفين في جميع قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي في جميع أنحاء البلاد حسب الحاجة، ووفقًا للأحمال المتوقعة.

البرج الحلزوني في عزريلي

وأشارت الصحيفة العبرية بحسب التقديرات، إلى أن الحفرة الضخمة فُتحت بعد أعمال بناء البرج الحلزوني في عزريلي.

- Advertisement -

وفي حديثه لوسائل الإعلام من المكان الذي فتحت فيه المجرى في أيالون الجنوبية، قالت الوزيرة ميراف ميخائيلي مساء اليوم، إن “وزارة النقل تتعامل مع الحفرة المزعجة عبر طرق أيالون منذ اللحظة الأولى”.

وأضافت: “نحن نتعامل معها ونتحقق من عدم وجود المزيد من المجاري، حيث لم يعد هناك المزيد من الأماكن التي يمكن أن تفتح فيها هذه المجاري. مضيفة أنه في المستقبل سيتم إغلاق أيالون ساوث ميجيلول ليلا”.

تجنّب الوصول إلى تل أبيب غداً

ودعت وزيرة المواصلات الإسرائيلية “ميراف ميخائيلي”، إلى تجنب الوصول إلى تل أبيب غداً من شمال المدينة، مع التشديد على السيارات الخاصة.

نافية أن يكون الهبوط بسبب مشاريع تُجريها وزارتها في المنطقة. وأشارت إلى أنها طلبت من وزير الدفاع “بيني غانتس” عدم السماح للجنود بالوصول إلى القواعد، من أجل توزيع الحمولة على القطارات.

بملابس البحر.. هروب إسرائيليين وفزعهم من صواريخ المقاومة على شواطئ تل أبيب (فيديو)

تغييرات في مسارات القطارات

وبدورها، أبلغت شركة قطار إسرائيل هذا المساء عن إغلاق محطة تل أبيب هاشالوم القريبة من المكان الذي تم فيه فتح المجرى، وتم إيقاف حركة القطارات بين محطتي تل أبيب هغانا (جنوب)، وتل أبيب سافيدور مركاز (شمال).

وبذلك لم يعد بالمقدور السفر من وجهات شمال تل أبيب إلى وجهات جنوب تل أبيب، مثل حيفا إلى بئر السبع، كما حصلت تغييرات في مسارات القطارات وتواترها ومواعيد المغادرة.

وقالت السكة الحديد، إن حركة القطارات ستعود إلى طبيعتها عند إبلاغ الشرطة بفتح السكة.

وحول طبيعة الانهدام الذي حصل، أشار البروفيسور شموئيل ماركو، الجيولوجي من قسم الجيوفيزياء في جامعة تل أبيب لصحيفة يديعوت أحرنوت: “ليس لدي أدنى شك في أن هذا فشل تقني من صنع الإنسان، فهو ليس حفرة طبيعية”.

الحفرة الأكبر في إسرائيل

وردّت مجموعة Azrieli المشرفة على المشروع، أن “القضية قيد التحقيق، ويعمل مهنيو الشركة على تبيان حقيقة ما حصل”.

وتعد الحفرة التي وقعت هذه الليلة “السبت” في ممرات أيالون، الأكبرَ التي شهدها الطريق الرئيسي في وسط تل أبيب.

ووقعت في فبراير 2006 حفرةٌ أدت إلى إغلاق المسار الأيمن في منطقة تقاطع KKL، وبعد ست سنوات تم إغلاق الطريق من تقاطع شيتا كوخافيم إلى تقاطع بيغن، بسبب انهيار جزء من الطريق.

وفي نوفمبر 2014، تم حظر ممر السلام إلى الجنوب، تمامًا مثل اليوم، بسبب انهدام حصل بعد أعمال البناء لمشروع ميدتاون. وفي يوليو 2020 أيضًا، تم إغلاق مسارب أيالون بسبب حفرة في الطريق.

وأدى ذلك حينها إلى انسداد الطريق من تقاطع النجوم السبعة إلى تقاطع جيلوت.

فيديو لحريق برجين في تل أبيب وتفحم جثث ساكنيها يشعل مواقع التواصل

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث