الأربعاء, أكتوبر 5, 2022
الرئيسيةحياتناكوب من الحليب يوميََا قد يقي من مرض السكري

كوب من الحليب يوميََا قد يقي من مرض السكري

حسب دراسة إيطالية حديثة

- Advertisement -

وطن- كشفت دراسة علمية إيطالية تحدثت عنها صحيفة ذا صن البريطانية أن تناول كوب من الحليب يوميًا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 10٪.

وقام الفريق الإيطالي بتحليل 13 دراسة رئيسية حول النظام الغذائي ومرض السكري.

ووجدوا أن كوبًا يوميًا من الحليب كان مرتبطًا بانخفاض خطر بنسبة 10 في المائة. و 200 جرام يوميًا من أي منتج ألبان مع انخفاض بنسبة 5 في المائة. ووعاء من الزبادي بنسبة 6 في المائة.

- Advertisement -

ووجد الخبراء أن الاستهلاك المعتدل للألبان يساعد في الحماية من هذه الحالة، التي تصيب ما يقرب من خمسة ملايين بريطاني.

تقول إحدى النظريات أن الحليب يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، التي تعزز قدرة الجسم على التحكم في مستويات السكر.

السكري

- Advertisement -

كما وجد الباحثون أن تناول اللحوم الحمراء بانتظام يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وهي حالة تحدث عندما يفقد الجسم القدرة على التمثيل الغذائي للسكر، ويرجع ذلك أساسًا إلى زيادة الوزن وسوء نمط الحياة.

والسكري واحد من الأسباب الرئيسية للعمى وبتر الأطراف السفلية والسكتة الدماغية وأمراض القلب.

من جهتها، قالت الباحثة الرئيسية الدكتورة أناليسا جيوسوي، من جامعة نابولي فيديريكو الثانية: “منتجات الألبان غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى التي قد تؤثر بشكل إيجابي على استقلاب الجلوكوز – معالجة السكر من قبل الجسم.”

ووجد الباحثون أن اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، مع زيادة بنسبة 22 في المائة في الإصابة بالمرض لمن يستهلكون 100 جرام يوميًا – حوالي نصف شريحة لحم صغيرة.

كما وجدوا أن  50 جرامًا من اللحوم المصنعة يوميًا، زادت من فرص الإصابة بالسكري بحوالي الثلث.

وأضافت الدكتورة جيوسوي: “تعتبر اللحوم الحمراء والمعالجة مصادر مهمة لمكونات مثل الأحماض الدهنية المشبعة والكوليسترول وحديد الدم. وكلها معروفة بأنها تعزز الالتهاب المزمن منخفض المستوى والإجهاد التأكسدي، مما يقلل من حساسية الخلايا للأنسولين.

متابعة “تحتوي اللحوم المصنعة أيضًا على النترات والنتريت والصوديوم، والتي من بين الآثار الضارة الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس.”

وحث الخبراء الناس على التخلي عن اللحوم الحمراء لصالح البروتينات الأقل خطورة، مثل الأسماك والبيض.
ايمان الباجي
ايمان الباجي
إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث