الثلاثاء, أكتوبر 4, 2022
الرئيسيةحياتنا8 أغراض ومساحات في المنزل يجب ألا تنظفها بالماء

8 أغراض ومساحات في المنزل يجب ألا تنظفها بالماء

أبسط طريقة لتنظيف المنزل وأكثرها شيوعًا، هي استخدام الماء

- Advertisement -

وطن– بالنسبة لجميع ربات البيوت، فإن أبسط طريقة لتنظيف المنزل وأكثرها شيوعًا، هي استخدام الماء، وذلك لأنه منظف طبيعي ومفيد للغاية في كثير من الحالات.

لكن بحسب تقرير لمجلة “فيدا لوثيدا” الإسبانية، فإن هناك أماكن وأسطحاً وأغراضاً أيضًا في المنزل، لا يمكن استخدام المياه فيها لتنظيفها، كما أنه من المحتمل أن تضر بها.

تنظيف المجوهرات.. 9 طرق بسيطة لفعلها في المنزل

تجنب تنظيف هذه الأسطح بالماء

هناك العديد من البقع التي يمكن معالجتها بالماء، مع استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة، مثل: بصمات الأصابع، وتنظيف الشاشة، وتنظيف الطاولة. لكن في بعض الحالات، يمكن أن يضرّ استخدام الماء للتنظيف أكثر مما ينفع.

- Advertisement -

وفيما يلي استعرضت المجلة (8) أشياء، يجب ألا ننظفها أبدًا بالماء:

1. الأسطح الجلدية

نحن نعلم أننا بحاجة إلى حماية أحذيتنا وحقائبنا الجلدية من المطر، لذلك من المنطقي إبقاء الماء بعيدًا عن المنتجات الجلدية بشكل عام. قد يؤدي استخدام الماء في تنظيف الجلد، سواء على الملابس أو الإكسسوارات أو الأثاث، إلى ترك علامات وبقع، تسبب في تشقق الجلد بمرور الوقت. لتنظيف الجلد، فإن طرق التنظيف الجاف هي الأفضل!

هناك أماكن وأسطح وأغراض أيضًا في المنزل، لا يمكن استخدام المياه فيها لتنظيفها، كما أنه من المحتمل أن تضر بها
هناك أماكن وأسطح وأغراض أيضًا في المنزل، لا يمكن استخدام المياه فيها لتنظيفها، كما أنه من المحتمل أن تضر بها

2. الأجهزة الإلكترونية

عندما تجتمع الرطوبة والأجهزة الإلكترونية معًا، يمكن أن تنشأ مشاكل مختلفة. لا تستخدم الماء مطلقًا لتنظيف لوحة المفاتيح، أو أجهزة التلفزيون، أو أجهزة التحكم عن بُعد، أو شاشات الكمبيوتر. بدلاً من ذلك، يجب عليك استخدام قطعة قماش لتنظيف العدسات، أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة، وكمية صغيرة من الكحول المحمرة، أو منظف مُركّب خصيصًا لتنظيف أجهزتك الإلكترونية.

شاهد الأشياء التي ننسى عادة تنظيفها في المنزل

3. الأشياء الفضية أو النحاسية

- Advertisement -

وفقًا لما ترجمته “وطن“، يمكن أن يؤدي تنظيف العناصر النحاسية أو الفضية بالماء، إلى إزالة البقع على المدى القصير. لكن بمرور الوقت، سيؤدي استخدام الماء على هذه المواد إلى تآكل الطبقة الواقية الخاصة بها، وجعلها باهتة. بدلاً من ذلك، استخدم الشمع المصمم خصيصًا لتنظيف هذه المنتجات وحمايتها.

4. أثاث خشبي

لا شك في أن تنظيف الأسطح الخشبية، يسبب الكثير من المشاكل!، فالماء يدمر الطبقة الواقية للأثاث الخشبي. وبدلاً عن ذلك، من الممكن، نفض الغبار عن الأثاث الخشبي بانتظام، واستخدم ملمع الخشب أو زيت الليمون لتنظيف عميق.

ما الغرض من الزر الأزرق الموجود في درج وضْع موادّ التنظيف في الغسالة؟

5. الأرضيات الخشبية

من المنصوح به، أن لا تُنظّف الأرضيات الخشبية بالماء، حيث يمكن أن تدمر المياه الطبقة الواقية من الأرضية، ثم تتسرب إلى الخشب، ما يتسبب في تغير لونها بمرور الوقت.

في مقابل ذلك، من الجيّد نفض الغبار عن الأرضيات الخشبية بانتظام، واستخدم منظف الأرضيات الصلبة وممسحة الألياف الدقيقة، التي لا تلحق الضرر بالأرضيات الخشبية. أما في حال كنت مصرّاً على استخدام الممسحة، فتأكد من أنها رطبة فقط وليست مبللة.

رش الماء على الموقد بلا مبالاة أو مسحه بقطعة قماش مبللة جدًا، قد يؤدي إلى إتلاف أجهزة الإشعال.
رش الماء على الموقد بلا مبالاة أو مسحه بقطعة قماش مبللة جدًا، قد يؤدي إلى إتلاف أجهزة الإشعال.

6. فرن المطبخ

قد يؤدي رش الماء على الموقد بلامبالاة، أو مسحه بقطعة قماش مبللة جدًا، إلى إتلاف أجهزة الإشعال. عادةً ما تعود المواقد إلى العمل بعد أن تجف، ولكن يمكن أن تتلف. لتنظيف الموقد، قم برش منظف على قطعة قماش، أو اعصر الماء الزائد من القطعة المبللة قبل التنظيف.

حيلة لتجنب الرائحة الكريهة عند التنظيف بالمكنسة الكهربائية

7. الجلد المدبوغ والأشياء القطيفة

لا تستخدم الماء لتنظيف الأقمشة المخملية الناعمة أو الجلد المدبوغ التي تزين منزلك. يمكن للمياه أن تخدش أو تلطخ هذه المواد، بل وتقلص أو تشوه نسيجها. لإزالة الأوساخ من هذه الأقمشة، يجب تنظيفها بانتظام بفرشاة ناعمة، وإذا لزم الأمر، يمكن استخدام منظف رغوي أو منظف خاص للجلد المدبوغ.

8. الملابس الحريرية

نظرًا لأن أقمشة الحرير رقيقة، فقد يبدو الماء هو الخيار الأكثر لطفًا لتنظيفه. ومع ذلك، يمكن أن يترك الماء علامات عليها. لهذا عليك توخّي الحذر الشديد عند استخدام الماء لتنظيف الحرير، حتى لو كانت القطعة عليها ملصَق -قابل للغسل-.

ينبغي ألا تحاولَ أبدًا إزالة البقع يدويًا باستخدام الماء على الأسطح الحريرية، وذلك لأن الماء يمكن أن يترك خطوطًا وبقعًا وعلامات. بدلاً من ذلك، اغسل كل الأقمشة في الغسالة على دورة غسيل دقيقة، أو يدويًا باستخدام منظف مصمم للأقمشة الرقيقة.

4 أشياء لا يجب عليك تنظيفها باستخدام الخل الأبيض “المنتج المعجزة”

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث