الرئيسية » الهدهد » بوادر أزمة.. موقع أمني إماراتي ينشر حواراً مع زعيم “البوليساريو” يهاجم فيه المغرب!

بوادر أزمة.. موقع أمني إماراتي ينشر حواراً مع زعيم “البوليساريو” يهاجم فيه المغرب!

وطن– في خطوة ربما تكون بادرة أزمة بين المغرب والإمارات، أجرى موقع “إرم الإماراتي” التابع لجهاز أمن الدولة في أبو ظبي، حواراً مع زعيم البوليساريو إبراهيم غالي على خلفية الأزمة التي اندلعت عقب استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد له أثناء مشاركته في قمة “تيكاد”، يوم الجمعة الماضي.

ونشر الموقع الإماراتي الخبر بعنوان: “زعيم البوليساريو لـ”إرم نيوز”: غضب المغرب من تونس لمشاركتها في قمة “تيكاد” غير مبرر”، وهو ما حمل تحيزاً لموقف البوليساريو ضد المغرب.

ومع تداول الخبر على منصات التواصل الاجتماعي، احتفى المغردون الجزائريون والصحراويون به، في حين أشعل موجة غضب كبيرة لدى المغردين المغاربة، مما دفع الموقع الإماراتي لحذف الحوار كاملا.

وبحسب ما ورد في الحوار اعتبر إبراهيم غالي، أنّ النظام المغربي يمارس “الابتزاز” ضد تونس، بعد استقباله من قبل الرئيس قيس سعيّد.

المغرب حاول إفشال قمة “تيكاد”

وقال غالي: إن تونس “حققت نجاحاً باهراً في استضافتها المتميزة لقمة طوكيو للتنمية في إفريقيا (تيكاد)، رغم كل المحاولات المخجلة الرامية إلى إفشالها”، في إشارة إلى الموقف المغربي من مشاركة الوفد الصحراوي.

وأضاف زعيم البوليساريو قائلاً: ”لقد حسم الأفارقة، بشكل واضح، ملف مشاركة كل الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في أية شراكة يكون الاتحاد طرفا فيها”.

قبل أن يردف قائلاً: ”حظينا باستقبال حارّ من طرف الرئيس التونسي قيس سعيّد، على قدم المساواة مع كل رؤساء الدول والحكومات والوفود، دون تمييز بين الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وهذا ما ظلت تقوم به الدول المضيفة”.

وتابع: ”لقد برهنت تونس التزامها الصارم بمبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، وكذلك الأعراف الدبلوماسية المعروفة، ناهيك عن تشبثها بقرارها المستقل كدولة حرة”.

وحول استدعاء السفير المغربي من تونس قال غالي: ”هناك الكثير من دول العالم لا تكتفي بالاستقبال الرسمي المعتاد، ولكنها تقيم علاقات دبلوماسية كاملة مع الجمهورية الصحراوية”.

وأردف متسائلاً: ”لماذا إذن لم تقم الخارجية المغربية بقطع العلاقات الدبلوماسية معها أو بإصدار بيانات مليئة بلغة التهديد والوعيد وحتى الاحتقار، مثل ذلك الذي أصدرته بحق تونس؟”.

تونس تتعرض للابتزاز

وأضاف: ”ممارسة الضغط من قبل المغرب على تونس قد بدأ بالفعل، لكننا لا نعتقد أن مثل هذا السلوك المستهجَن سيؤثر على تونس المتمسكة بسيادتها وقرارها المستقل، والتي لم تقم بأي خطوة تستحق اللوم والضغط والابتزاز”.

وذكر غالي في حواره مع الموقع الإماراتي، أنّ “الجمهورية الصحراوية، والمملكة المغربية، شاركتا في عديد من قمم الشراكة، بما فيها بحضور شخصي لملك المغرب إلى جانبنا، كما هو الحال في قمة الشراكة الأفريقية الأوروبية في ساحل العاج، العام 2017، وبوفودها الرسمية في مناسبات مماثلة في موزمبيق واليابان وبروكسل، ناهيك عن الحضور الدائم لوفود الدولتين في مختلف قمم ومؤتمرات وأنشطة الاتحاد الأفريقي، منذ انضمام المملكة المغربية، مطلع 2017”.

وكانت وزارة الخارجية المغربية قد أصدرت بياناً شديد اللهجة استنكرت فيه استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم البوليساريو إبراهيم غالي، معلنة استدعاء سفيرها من تونس، لتلحق بها تونس بخطوة مماثلة معلِنةً استدعاء سفيرها من الرباط.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “بوادر أزمة.. موقع أمني إماراتي ينشر حواراً مع زعيم “البوليساريو” يهاجم فيه المغرب!”

  1. لا يوجد اي بلد في العالم يعترف بسيادة المغرب على الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حتى حلفائه التقليديين فرنسا امريكا و خاصة الكيان الصهيوني وما فعله المخزن في تونس من تصرفات صبيانية هو للفة الانضار على فضيحة العاهل المغربي وهو سكران و يتسكع في شوارع باريس والتغطية على انتكاسات الدبلوماسية المغربية في الاشهر القليلة الاخيرة من فضيحة الديبلوماسيين المغاربة مع بائعات هوى من كولومبيا اللاتي قمن بتخذيرهم و سرقن لهم كمبيوترات فيهم اسرار دولة وكذلك اعتراف كولومبيا بجمهورية الصحراء الغربية و تخلي فرنسا عن المغرب بعد فضيحة التجسس بيقاسوس و رجوع اسبانيا شانجاس على تدعيم اطروحة الحكم الذاتي و تدعيم قرار تقرير المصير للشعب الصحراوي بعد ضغوطات جد كبيرة وقوية من الجزائر على اسبانيا حتى اصبح الوزير الاول الاسباني التويل للجزائر من اجل زيارتها وان ترضى عليه الجزائر ضف الى ذلك تودد عدة دول افريقية التي اقرت بقوة الجزائر وبدئت بسحب ما يسمى قنصليات لها في الاراضي الصحراوية المحتلة مثل غينيا بيساو وما صرحه رئيسها في انتضار مواقف مشابه و منصف من الدول العربية والتي بدئت فعلا في هذا المسار الصحيح بعد ان مل الجميع من تصرفات المخزن الذي هدد الجميع بقطع علاقاته مع من تسول له نفسه ان يتعامل مع البوليساريو الممثل الوحيد و الشرعي للشعب الصحراوي.سلام.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.