الرئيسيةتقاريركوشنر يفضح "بن سلمان": طلب مني أن أُصالحه مع أمير قطر وكان...

كوشنر يفضح “بن سلمان”: طلب مني أن أُصالحه مع أمير قطر وكان معجبًا كثيرًا بشخصيته!

- Advertisement -

وطن– كشف الصحفي العراقي ومراسل “التلفزيون العربي” في واشنطن، زيد بنيامين، تفاصيل ما ورد في كتاب جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، كشف فيه تفاصيل جديدة عن أيام عمله في البيت الأبيض.

وحول شهادته على الأزمة الخليجية الأخيرة بين دول الحصار “السعودية والإمارات والبحرين ومصر” وقطر، كشف “كوشنر” أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” طلب منه أن يصالحَه مع أمير قطر الشيخ “تميم بن حمد آل ثاني”.

وبحسب “كوشنر”: “قال نعم وبدون تردد حينما سألتْه ما إذا كان مستعداً للحديث معه هاتفياً “لقد أُعجب محمد بن سلمان بأمير قطر شخصياً وأراد إنهاء الخلاف”.

- Advertisement -

اتصال كوشنر بـ”ابن سلمان” من قصر أمير قطر

ووفقاً لما ورد في الكتاب، أكد “كوشنر” أنه اتصل بولي العهد السعودي من غرفة اجتماعات في قصر الأمير “تميم” في الدوحة، وأكد له أنه صادق في مسعاه للمصالحة، وأنه مستعد لتقديم تنازلات، ووافق فوراً على قناة تواصل بين وزير خارجية قطر الشيخ “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، ونائب وزير الدفاع السعودي الأمير “خالد بن سلمان” بمشاركته هو أيضاً.

وأوضح أنه ذهبت لأمير قطر الشيخ “تميم بن حمد” ليقترح عليه الحديث مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”.

- Advertisement -

مكالمة بين أمير قطر وابن سلمان

ونوّه “كوشنر” إلى أنه بعد المكالمة مع ولي العهد السعودي، قال أمير قطر: إنها كانت مكالمة عظيمة، وإنه منفتح على استئناف المحادثات بين البلدين، معرباً عن حزنه للخلاف الذي أدى إلى الكثير من المرارة بين الشعبين القطري والسعودي.

كما أوضح “كوشنر” بأنّ “خالد بن سلمان” وفريقه، لم يبلّغوا “محمد بن سلمان” بأن الأمير “تميم” طلب فتح الأجواء السعودية قبل موافقته على المشاركة في قمة العلا، وفق اتصال جرى بينه وبين “بن سلمان” في الثالث من يناير 2021.

انهيار الصفقة في آخر لحظة

ولفت صهر “ترامب” إلى أن خالد بن سلمان وفريقه أبلغوا محمد بن سلمان، أن قطر طلبت إعادة التفاوض بعد أن جرى تسوية كل شيء، وهو ما أدى الى انهيار الصفقة بين البلدين في ٣ يناير قبل يومين من قمة العلا.

وحتى يتمّ تدارُك الأمر، قال “كوشنر”: إنه أبلغ وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بضرورة مجيء الأمير تميم لقمة العلا.

وأوضح أنه وعدَه بتسوية كل شيء هناك، وأن الأمير “تميم” سيعامَل بأعلى درجات الاحترام، رغم انهيار الاتفاق.

كما أبلغه بأن محمد بن سلمان وافقَ على فتح الأجواء، لافتاً إلى أنه بعد ٣ ساعات، اتصل أمير قطر بـ “ابن سلمان” وشكرَه على “المرونة” السعودية، وأبلغَه بمشاركته في قمة العلا.

قرار قطري بعودة الوفد إلى العلا

وبحسب “كوشنر”، فقد أبلغه وزير الخارجية القطري “محمد بن عبد الرحمن” أنهم قرّروا العودة بالطائرة إلى الدوحة، عقب حدوث تغيير في اللحظة الاخيرة على الاتفاق.

وكشف أنه “ركضتُ مع وزير الخارجية الكويتي الى “ابن سلمان” الذي أخذ الهاتف منا، وذهب بعيداً ثم عاد وقال “المشكلة حُلّت”، مضيفاً “لقد أعطى كلمة” و “قرّر القطريون أنه سيفي بها”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. تميم الامير القطري..تربية ابيه وامه…واسرته عموما…وتربية الاسرة ليست كتربية (الخادمات الاثيوبيات وغيرها)…الولد السعودي..ربته الخادمات الاثيوبيات…والخادمة ليست كالام …….

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث