الرئيسيةحياتناالخبراء يحذرون: لا تغسل وجهك أثناء الاستحمام؟

الخبراء يحذرون: لا تغسل وجهك أثناء الاستحمام؟

- Advertisement -

وطن– يرغب المستحمون في كثير من الأحيان، في غسل وجوههم في أثناء الاستحمام.

لكن، يحذر أطباء الجلدية من أن هذه العادة ضارة بالوجه، لا سيما بالبشرة الحساسة. ولذلك سيتعين عليك اتخاذ الاحتياطات عند القيام بهذا الجزء من روتين جمالك واتباع نصيحة الخبراء.

في الحقيقة، قد يكون غسل وجهك في أثناء الاستحمام أمرًا مغريًا. ومع ذلك، يجب تجنب هذه العادة. ولسبب وجيه، حذر أخصائيو البشرة من هذا التصرف الذي يمكن أن يضر بشرة الوجه!

احذر من الاستحمام قبل النوم.. هذا ما سيحدث لجسدك لو فعلتها!

لقد اعتاد معظم الناس على العناية بوجوههم ووضع الأقنعة عند الاستحمام. لكن يشير أطباء الأمراض الجلدية إلى أن هذا التصرف غير سليم. ولهذا، يجب استخدام منظفات البشرة ومنظفات الجسم بشكل مختلف، وفقا لمجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسية.

يشدد الخبراء على أن الشخص بحاجة إلى رعاية كلا الطرفين (الجسم والوجه) في أوقات مختلفة وكل على حدة.

الوجه والجسم طرفين مهمين ويجب تنذيف كل منهما على حدة
الوجه والجسم طرفين مهمين ويجب تنذيف كل منهما على حدة

لماذا ليس من الجيد غسل وجهك عند الاستحمام؟

لا داعي لغسل وجهك عند الاستحمام

يبدو من الطبيعي جدًا أن تغسل وجهك في أثناء الاستحمام، حيث يميل الكثير من الناس إلى تبني عاداتهم الخاصة للعناية بالبشرة في أثناء الاستحمام لتوفير الوقت، وفق ما ترجمته “وطن

وقد يعتقد البعض أن الحمام هو المكان الذي يمكنك فيه الاعتناء بنفسك وبشرتك على غرار: إزالة الشعر بالشمع، والفرك والغسيل، وما إلى ذلك. بيد أن أطباء الأمراض الجلدية يؤكدون على أنه يجب تجنب هذه التصرفات لأنها تجفف بشرتك.

غسل هذه الأجزاء الثلاثة فقط من جسدك يغنيك عن الاستحمام يومياً!

قد لا تعرف هذا، لكن الإفراط في ملامسة الماء للوجه،  يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرطوبة بشكل كبير مما قد يلحق الضرر بالبشرة الحساسة، خاصة بشرة الوجه.

في هذا السياق، قال طبيبة الأمراض الجلدية الدكتورة هادلي كينج لماري كلير: “بشرة الوجه، مثلها مثل جميع أنواع البشرة،  يمكن أن تصبح جافة جدًا،  إذا لامستها المياه بشكل مفرط”.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل الماء الساخن على تسريع دوران الأوعية الدقيقة للجلد وتنشيط الغدد الدهنية، ما يؤدي إلى فتح المسام وزيادة إفراز الدهون.

كيف تتصرف في مثل هذه الحالات؟

وقالت المختصة، إن الجلد سيكون أقل عرضة للجفاف إذا لم تقم بتنظيفه في أثناء الاستحمام.

من الأفضل التعامل معه بعد الانتهاء من الأنشطة الأخرى. كما أنه مثالي ترطيب بشرتك بالكامل بعد كل حمام.

هل أنت أصلع؟ قد يكون الاستحمام أحد الأسباب

كما أضافت الدكتورة هيكستال لـ Woman Health: “عوامل الترطيب الطبيعية مثل السيراميد والأحماض الدهنية والزيوت تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. لكن المشكلة تكمن في أنها قابلة للذوبان في الماء، لذلك إذا أبقيت وجهك في الحمام لمدة 10 دقائق، فإنك ستغسله”

الماء الساخن يجفف الوجه
الماء الساخن يجفف الوجه

هذه العادة ليست مفيدة للبشرة

كما أن الماء الساخن ليس جيدًا للجسم. يستمتع الكثير من الناس بأخذ حمام ساخن للغاية، لكن هذا ليس مفيدًا على الإطلاق لأنه يمكن أن يغسل بعض الزيوت الطبيعية التي نحتاجها. يمكن أن يسبب الماء الساخن أيضًا هشاشة الشعيرات الدموية.

يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور جوشوا زيشنر، “قد يكون الاستحمام بالماء الساخن لطيفًا، لكنه ليس جيدًا للبشرة”.

ويتابع: “الماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى جفاف وتهيج والتهاب الجلد.”

ويؤكد: ثلاث قواعد عامة للاستحمام: لا تمكث لفترة طويلة في الحمام ولا تغسل وجهك بالماء الساخن ولا تغسله كثيرًا”.

الشامبو ووسائل الاستحمام يزيدان وزنك دون أن تعلم بطريقة لا تخطر بالبال!

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث