الرئيسيةالهدهدتفاصيل جديدة.. لماذا اعتقل محمد بن سلمان عددا من القضاة الموالين له؟!

تفاصيل جديدة.. لماذا اعتقل محمد بن سلمان عددا من القضاة الموالين له؟!

- Advertisement -

وطن – كشف حساب “رجل دولة” الشهير على موقع التدوين المصغر “تويتر” عن أسباب قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان باعتقال عدد من القضاة الموالين له، والذين سبق وأن أصدروا احكاما عديدة ضد المعارضين، تراوحت بين الإعدام والسجن لفترات طويلة.

وزعم “رجل دولة” بأن سبب اعتقال القضاة رفضهم إصدار أحكام بإعدام الدعاة “عوض القرني وعلي العمري وسلمان العودة”.

رغبة “ابن سلمان” بإعدام الدعاة المعتقلين

وأوضح الحساب أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قام بإبلاغ القضاة برغبته في إعدام المذكورين من خلال موظف كبير في الديوان الملكي “شفهيا”.

محمد بن سلمان أمر باعتقال القضاة
- Advertisement -

وزعم “رجل دولة أن القضاة رفضوا الامر الشفهي وطالبوا بكتاب رسمي صادر من محمد بن سلمان بهذا الأمر، ما أثار غضبه فامر بالقبض عليهم.

حملة اعتقالات بحق عدد من القضاة الموالين لـ “ابن سلمان”

وكانت السلطات السعودية قد شنت في منتصف ابريل/نيسان الماضي حملة اعتقالات بحق قضاة في محكمة الاستئناف، وفق ما أكده حساب المغرد الشهير “مجتهد” آنذاك.

- Advertisement -

وقبل أيام، كشف حساب “معتقلي الرأي” المتخصص في نقل اخبار المعتقلين السعوديين بأن القضاة الذين تم اعتقالهم من أماكن عملهم في المحكمتين المتخصصة والعليا 10 وليس 7 كما أُشيع، وقد تم اعتقالهم جميعا في يوم واحد من مقار عملهم.

وقال الحساب أنه “يوم الأحد 10 أبريل 2022، في الساعة 9:30 داهمت قوات الأمن المحكمة الجزائية المتخصصة وقامت باعتقال القضاة بطريقة مهينة، بعد عصب أعينهم وتقييدهم بالسلاسل وسحبهم أمام الناس من المحكمة.”

وأوضح حساب “معتقلي الرأي” أن ” 3 من القضاة المعتقلين، يعملون في المحكمة العليا، و7 قضاة من المحكمة الجزائية المتخصصة.”

أسماء القضاة المعتقلين

ونشر الحساب أسماء القضاة الذين تم اعتقالهم وهم :” القاضي طلال بن عبدالله الحميدان – خالد بن عويض القحطاني – فهد بن عبدالله الصغير – عبدالله خالد اللحيدان – ناصر بن سعود الحربي – عبد العزيز بن مداوي آل جابر – محمد بن مسفر الغامدي – محمد بن عبد الله العمري – واثنين آخرين.”

تفاصيل جديدة عن واقعة الاعتقال

وكان الداعية السعودي المعارض سعيد بن ناصر الغامدي، قد كشف يوم 25مايو/آيار المنصرم، أن “اعتقالهم تم من أماكن عملهم. حيث تم مداهمة مكاتبهم بطريقة مهينة، ووضع أكياس على رؤوسهم وتصفيدهم من أيديهم. ثم تم اقتيادهم وسحبهم أمام الموظفين والمراجعين ونقلهم لسجن المباحث في الرياض”.

وأوضح “الغامدي” أنه تم أخذهم بعد ذلك على دفعات لموقع مجهول من أجل استجوابهم، مؤكدا تعرضهم للضرب خلال التحقيق.

ويعد اعتقال القضاة بسبب المحاكمات المتعلقة بالمعتقلين السياسيين، سابقة تاريخية في السعودية، إذ سبق للسلطات إيقاف قضاة في المحاكم العامة على خلفية قضايا متعلقة بالفساد المالي أو الإداري.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث