الرئيسيةالهدهدرمطان لعمامرة يرد على إشاعة روجتها مواقع تابعة للمخابرات المغربية

رمطان لعمامرة يرد على إشاعة روجتها مواقع تابعة للمخابرات المغربية

وطن- في أول رد جزائري رسمي على ما يتم يتداوله منذ أيام، نفى وزير الخارجية الجزائري “رمطان لعمامرة”، وجود عرض للسعودية في التوسط بين بلاده والمغرب.

وقال “لعمامرة” في تصريح لوسائل إعلام جزائرية على هامش معاينته لعملية سير مسابقة التوظيف الخارجي للالتحاق بسلكي ملحقي وكتاب الشؤون الخارجية بجامعة “باب الزوار”، إن من تسبب في قطع العلاقات عليه أن يتحمل المسؤولية في إشارة إلى المغرب.

وزاد الوزير بقوله: “لا وجود لأي وساطة بين الجزائر والمغرب، لا أمس ولا اليوم ولا غدا إن شاء الله”.

وبدوره نقل موقع “أوراس” الجزائري عن مراقبين قولهم، إن رد لعمامرة بهذا النفي جاء على مواقع تقف خلفها المخابرات المغربية تروج لوجود عرض سعودي للوساطة.

الرئيس الجزائري ردا على شائعات الوساطة بين بلاده والمغرب: “الباب اللي يجيك منو الريح سدو واستريح”

وفي وقت سابق كشفت مجلة “مغرب إنتيليجينس” بنسختها الفرنسية، أن العلاقات المتوترة بين الجزائر والرباط كانت ضمن محاور زيارة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، للجزائر.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية تتمثل الإجراءات المهدئة التي تصورتها المملكة العربية السعودية، واقترحتها في تشجيع قادة البلدين على نبذ جميع أشكال الاستفزاز اللفظي والعدوان الدبلوماسي أو الإعلامي.

وهي أيضا مسألة في خارطة الطريق هذه لتشكيل لجنة مناقشة ثنائية حول القضايا التي تزعج المغرب والجزائر.

وبدوره أوضح مصدر دبلوماسي جزائري، أن المملكة روجت لأجندات خيالية في إشارة إلى استبعاد المصالحة بين بلده والمغرب.

وأكد “لعمامرة” بالمناسبة أن الجزائر تجمعها بالمملكة العربية السعودية “المصالح المشتركة والتوافقات”، وهو نفس الأمر -كما قال – بالنسبة للدول الأخرى “عربية كانت أم افريقية أم غيرها”، مذكرا في ذات السياق بتصريحات رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حول هذا الموضوع.

ويشار إلى أن الجزائر كانت قد أعلنت في 24 أغسطس 2021، عبر وزير خارجيتها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.

وصرح وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة قائلًا: “لم تتوقف الأعمال العدائية من المملكة المغربية ضد الجزائر”.

وذكر الوزير الجزائري أيضًا أن قطع العلاقات نافذ من اليوم، لكن القنصليات في البلدين ستظل مفتوحة.

وردا على هذا القرار الجزائري، أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانًا جاء فيه أن القرار الجزائري، كان متوقعًا بالنظر إلى منطق التصعيد الذي تم رصده في الأسابيع الأخيرة.

وفي 31 أكتوبر 2021، أعلنت الجزائر إيقاف أنبوب الغاز الجزائري المار من المغرب إلى إسبانيا.

وزير الخارجية الجزائري: لن نشن حرباً على المغرب .. ولكن!

خالد الأحمد
خالد الأحمد
- كاتب وصحفي مواليد مدينة حمص 1966، نشرت في العديد من المجلات والصحف العربية منذ عام ١٩٨٣ م , درست في المعهد العلمي الشرعي ثم في الثانوية الشرعية بحمص عملت مراسلاً لجريدة الإعتدال العربية التي تصدر في الولايات المتحدة الأمريكية - نيوجرسي و- جريدة الايام العربية - ولاية فلوريدا أعوام 1990- 2000 وجريدة الخليج الإمارات العربية المتحدة - الشارقة - جريدة الاتحاد -أبو ظبي - مجلة روتانا السعودية - مجلة أيام الأسرة ( السورية) وأغلب الصحف والمجلات السورية، وبعد الإنتقال إلى الاردن اتبعت دورتين صحفية واذاعية لشبكة الاعلام المجتمعي ودورة لمركز الدوحة لحرية الإعلام في عمان وأنجز عشرات التقارير الإذاعية في إذاعة البلد وموقع عمان نت. أعمل كمتعاون مع موقع (زمان الوصل) باسم "فارس الرفاعي" منذ العام 2013 لدي اهتمامات بالكتابة عن القضايا الاجتماعية والتراث والظواهر والموضوعات الفنية المتنوعة لي العديد من الكتب المطبوعة ومنها :(غواية الأسئلة – مواجهات في الفكر والحياة والإبداع) و" عادات ومعتقدات من محافظة حمص-عن الهيئة السورية للكتاب بدمشق 2011 و(صور من الحياة الاجتماعية عند البدو) عن دار الإرشاد للطباعة والنشر في حمص 2008 و(معالم وأعلام من حمص) عن دار طه للطباعة والنشر في حمص 2010 . - والعديد من الكتب المخطوطة ومنها: (أوابد وإبداعات حضارية من سورية) و(زمن الكتابة – زمن الإنصات - حوارات في الفكر والحياة والإبداع) –طُبع الكترونياً بموقع "إي كتاب" و(مهن وصناعات تراثية من حمص) و(غريب اليد والوجه واللسان – صور من التراث الشعبي في حمص) و(مشاهير علماء حمص في القرنين الثاني والثالث عشر الهجريين).
اقرأ أيضاً

5 تعليقات

  1. ماذا كنت تنتظر من رمضان العمامرة أن يقوله ؟ هل كنت تظن أنه سيعترف للجزائريين أن حكام الجزائر طلبوا من دول الخليج العربي أن تتوسط لهم عند المغرب لإرجاع العلاقات التي قطعوها هم ؟
    حكام الجزائر يخرجون كل يوم بتصريحات ضد المغرب و وسائل إعلامهم تفبرك مئات الأخبار و المقالات عن المغرب يوميا
    و المغرب يعمل في صمت.

  2. طالت معانات اخوتنا الصحراويين المحاصرين في سجن تندوف .. وظفوا لخدمة اجندة العسكر .. لا هم في وطنهم ينعمون بأمنه ودفئه .. ولا تحقق لهم السراب ولن يتحقق .. فما بني على باطل فهو باطل .. والصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه .. فقط انه من مصلحة الامم العربية والاسلامية ان تتوحد .. فالذئب لا يصيب من الغنم الا الشاردة . هذا ما يحاول الحكماء والعقلاء ايصاله .. ولكن لا حياة لمن تنادي .. المغرب تحمل من اجل هذا نصف قرن من المضايقات والتسليح والتدريب حتى يحمل المغرر بهم السلاح في وجه اخوتهم وابناء عمومتهم .. فأي البلدين اكثر صبرا وتحملا .. واي غدر الاخوة اشد .. التاريخ يسهد ان المغرب اوى العديد من القيادات في زمن الاستعمار وساند ودعم .. ولكن بعض البلدان تنسى مافعل بها الاستعار ودماء المليون شهيد وترتمي في احضانه .وتشاهد وبالواضح مؤتمرات ولقاءات . لمن يدعون انهم ارهابيون في ارضهم . ويخفون رؤوسهم كالنعامة .. انهم بحق خونة ثورة الاجداد والاباء وخونة دماء الشهداء .. جوعوا شعبا ونهبوا ما فوق الارض وماتحت الارض من خيرات .. ويقولون بدعم تقرير المصير . فشعب القبائل اولى بهذا التقرير والاستقلال ..وما همهم اخوتنا الصحراويين المغرر بهم ولكن همهم تمزيق وطن همهم ان لا يتقدم جارهم .. ولكن لعنة غدر الجار لا تحتاج الى دليل الفقر والطوابير .. والغاز والبترول .. اين هم من مستوى الامارات وقطر والسعودية ..و . كدول منتجة ومصدرة للغاز والبترول .. لاتصح المقارنة ولن تصح .. فهم جعلوا ثروتهم لمعاكسة جارهم فكانت سرابا .. وسيموتون وفي حناجرهم وفي قلوبهم ان الصحراء مغربية وستظل مغربية ابد الابدين ..

  3. إعلام المواسير الذي “يغرد خارج السرب”، التابع لمخابرات “عبلة” الخرائرية، يشتغل على مهاجمة المغرب على مدار الساعة. يا كاتب “المقال”، كيف حال سوريا الأسد؟؟

  4. الاكيد والماكد ان ملك المغرب وفي كل مرة في خطاباته يتوسل للجزائر لفتح الحدود هذه ا قبل ايقاف الغاز وقطع العلاقات الدبلوماسية فما بالك الان هذه صفات اليهود النفاق والكذب وخم حلفاء الامس والبوم مع المخزن وسهلا جدا ان نعرف من يتوسل للاخر هل الجزائر في حاجة الى المغرب لكن العكس صحيح تماما من كفر بانعم الله من كان ياخذ 3 ملايير متر مكعب من الغاز مجانا و 200 مليون دولار سنويا دون جهد ولا عناء من ال50 مدينة التي قطع عليها الكهرباء التي كانت تزودها الجزائر من شبكتها من البلد الذي كان فلاحوه يستغلون الاف الهكتارات من الاراضي الزراعية الجزائرية مجانا منذ عشرات السنين الجزائر في غنا على الكل والحمد للله للاسف الشعب المغربي هو الذي يعيش تحت الفقر المدقع ومئات الالاف منهم فروا للجزائر وهم يعيشون فيها معززين مكرمين…..سلام.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث