الرئيسيةحياتناهل يمكننا حقا "الموت من الضحك"؟

هل يمكننا حقا “الموت من الضحك”؟

وطن– إن عبارات على غرار “الضحك بصوت عال” أو “الموت من الضحك” معروفة وشائعة جدا. لكن في الواقع، هل يمكننا حقًا الانخراط في نوبة من الضحك؟

في الحقيقة، إن الضحك هو رد فعل ينشأ مثل جميع ردود الفعل، في الدماغ  وبشكل أكثر دقة في نصف الدماغ الأيمن. حيث توجد قشرة الفص الجبهي. إنه في تفاعل مستمر مع الجهاز الحوفي، مركز عواطفنا.

حسب التعريف، بمجرد أن يَأمر المخ بالضحك، تنشط العديد من العضلات. بما في ذلك عضلات الوجه (بما في ذلك العظم الوجني الشهير) والحجاب الحاجز، الذي ينقبض ويوجه الهواء نحو الأحبال الصوتية.

في الخطوة الثانية، تسترخي جميع العضلات، بما في ذلك عضلة القلب والعَضلات العاصرة. وهو ما يفسر لبعض الأشخاص أنهم يتبولون حرفيًا عندما يضحكون، حسبما وضّحته المجلة الفرنسية “سانتي ماغ”.

كيف تموت من الضحك؟

تتفق معظم الدراسات العلمية على أن الضحك مفيد للصحة. من ناحية أخرى، هناك عدد قليل جدًا من الوفيات المفاجئة المرتبطة بنوبة الضحك. في معظم الأحيان، ترتبط حالة الوفاة في أثناء الضحك بـ:

من جهة أخرى، أكدت دراسة نشرت في يناير 2013 من قبل باحثين من مستشفى سيتي برمنغهام (المملكة المتحدة) ونشرت في المجلة الطبية البريطانية: أن “الضحك ليس مزحة”!

وهكذا نحن ندحض فكرة أن الضحك ليس مفيدا فقط، كما يقول علماء الصيدلة الإنجليز البارزين في مقدمة الدراسة روبن فيرنر وجيفري أرونسون.

توقف القلب بعد نوبة قهقه لمدة 3 دقائق

ووفا لترجمتها تقول “وطن” إنه من خلال مراجعة الأدبيات العلمية المنشورة حول هذا الموضوع بين عامي 1946 و 2013، لاحظ البريطانيون العديد من المواقف الكوميدية التي تسببها نوبات الضحك. لقد توقف القلب بعد نوبة قهقه لمدة 3 دقائق بالإضافة إلى استنشاق مواد سامة أو خلع في الفك.. جراء نوبات الضحك يتعرض المرء إلى كثير من الأحداث النادرة وعواقب سيئة.

وتجدر الإشارة إلى أن ¾ من البيانات التي تم تحليلها تتعلق بالضحك المرضي. بمعنى آخر، الناجم عن مرض مثل الصرع الهلامي.

حدد المؤلفون أيضًا العديد من الآثار غير المرغوب فيها للضحك المفرط مثل سلس البول. ولكن أيضًا الاختناق أو نوبة الربو، بسبب نقص الهواء الملهم.

تبعا لما أوردته المجلة، فإن أهم شيء يجب تذكره هو أن حالات الوفاة بسبب الضحك نادرة ومرتبطة بشكل عام بسلسلة مؤسفة من المصادفات.

في المقابل، يوفر الضحك أيضًا العديد من الفوائد للصحة الجسدية والعقلية (تقليل التوتر والقلق وخفض ضغط الدم  وتحسين الدورة الدموية، وما إلى ذلك).

كيف تتوقف عن الضحك؟

  • من الممكن تقليل الضحك من خلال صرف انتباهك عن شيء آخر وليس كبحه.
  • تجنب بأي ثمن النظر لأولئك الذين يضحكون
  • ركز على تنفسك
  • التفكير في معلومات حزينة أو كئيبة.

وإذا كان الضحك أقوى من أي شيء، اترك الغرفة واعزل نفسك لبضع دقائق، لتهدأ.

من مات ضاحكا على نكتهم؟

وفقًا للأسطورة، كان الفيلسوف اليوناني كريسيب أول رجل يموت نتيجة مزحته. وزُعم أن الرجل بدأ يختنق بالضحك وبعد لحظات فقد وعيه وتعرض لسكتة قلبية قبل أن يرحل في النهاية. إذا لم يتمكن أحد من تأكيد هذه القصة، فالعلم رسمي أكد أن هذا السيناريو ممكن بالفعل.

كما توفيت أيضا شخصيات أخرى بسبب الضحك المفرط مثل: الرسام القديم زيوكسيس  وشاعر القرن السادس عشر بيترو أريتينو، ومارتن الأول من أراغون. والمزارع ويسلي بارسونز والمؤلف الاسكتلندي توماس أوركهارت

المصدرسانتي ماغ
معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث