الرئيسيةالهدهدكاتب يمني يتحدث عن مفاجأة تمخضت في سلطنة عمان ستفاجىء مشاورات الرياض

كاتب يمني يتحدث عن مفاجأة تمخضت في سلطنة عمان ستفاجىء مشاورات الرياض

- Advertisement -

وطن – تحدث الكاتب الصحفي اليمني ورئيس تحرير “هنا عدن” أنيس منصور عن مفاجأة ستخرج من العاصمة العمانية مسقط، وذلك في إطار الحديث عن مشاورات الرياض حول حل الأزمة اليمنية والتي عقدت بدعوة من مجلس التعاون الخليجي، وبدون مشاركة الحوثيين الذي طلبوا عقدها في دولة محايدة.

وقال “منصور” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “الحمد لله نبشركم ان الحل في مسقط وما مشاورات الرياض الا تحصيل حاصل سيتم مفاجأتهم بما تمخض في مسقط”.

الحل في سلطنة عمان

وأوضح في تدوينة أخرى قائلا: “المبعوث الاممي في مسقط ولقاء يجمع وفد الحوثيين مع المبعوث الاممي بمسقط”.

كما كشف أن “وفد سعودي تبع خالد بن سلمان بمسقط “. لافتا إلى “تحرك دبلوماسي دولي في مسقط سيتم بلورتها وقراءة نتائجها في الرياض”.

وأكد “منصور” مرة أخرى على أن ” الحل في مسقط”.

وأردف قائلا: “كلنا نبحث عن سلام ولكن نوايا الرياض طبخة جديدة ونوايا مسقط اخماد الحرائق من اجل السلام”.

المبعوث الأممي يلتقي محمد عبدالسلام في مسقط

وكان المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ قد أعلن، الخميس، عن لقائه بكبير مفاوضي الحوثيين محمد عبدالسلام في مسقط. وذلك في إطار مساعيه للتوصل إلى هدنة خلال شهر رمضان، وتخفيف أزمة الوقود وتيسير حرية الحركة والتنقل”.

وأكد المبعوث الاممي في بيان له، على استمرار المبعوث الأممي مناقشاته مع جميع الأطراف في هذا الشأن.

وفي وقت سابق من الخميس، التقى غروندبرغ بسفراء الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، لبحث المستجدات الراهنة خاصة الحاجة إلى هدنة خلال رمضان.

انتقادات حادة لمشاورات الرياض

يشار إلى انه منذ أُعلن عن المشاورات اليمنية الحالية في “الرياض” من قبل مجلس التعاون الخليجي، تدفقت ردود الفعل السلبية من المتابعين اليمنيين، خصوصاً أولئك المتواجدون داخل البلاد والذين يجدون الوضع أعقد من أي مشاورات من هذا النوع، ويتطلب مقاربات أكثر استيعاباً لحقائق الواقع.

قد يهمك أيضا

والمشاورات التي انطلقت صباح، الأربعاء بحضور المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن. تهدف، حسب إعلان الأمانة العامة للتعاون الخليجي، إلى إيقاف الحرب والتوصل إلى السلام في اليمن، وهو هدف لا يبدو معقولاً بالنظر إلى أن الحوثيين كطرف في الحرب قد رفضوا المشاركة في المشاورات واستمروا في عملياتهم العسكرية للسيطرة على مدينة “مارب”، أهم معاقل الحكومة اليمنية الشرعية في البلاد. وذلك على الرغم من أن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية أعلن تعليق عملياته العسكرية ضدهم في اليمن “لإنجاح المشاورات”.

الحوثي يقصف السعودية

وكان المتمردون الحوثيون الموالون لإيران قد هاجموا السعودية ب 16 صاروخاً باليستياً وطائرة مسيرة ملغومة، وتسببت الهجمات بحرائق هائلة نتيجة لاستهداف خزانات وقود تابعة لشركة أرامكو. في رد عملي على دعوة التعاون الخليجي لهم للقدوم إلى “الرياض” والانخراط في المشاورات مع بقية القوى اليمنية.

واشترط الحوثيون من أجل المشاركة في المشاورات أن تُجرى في مكان “محايد” غير الرياض، كما رفضوا الالتزام بالهدنة التي أعلنها التحالف بالأمس مطالبين برفع القيود عن مطار صنعاء وميناء الحديدة.

(تويتر)

اقرأ أيضا

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث