الأربعاء, نوفمبر 30, 2022
الرئيسيةحياتنازوج يجامع زوجته وهو صائم .. ردّ مبروك عطية: "اصبر وافطر عليها...

زوج يجامع زوجته وهو صائم .. ردّ مبروك عطية: “اصبر وافطر عليها بمجرد ما المغرب يأذن” (فيديو)

- Advertisement -

وطن – “أنا كل رمضان أجامع زوجتي بالنهار، وأنا صائم فهل من نصيحة؟”، كان هذا سؤال وصل الدكتور مبروك عطية، عميد كلية الدراسات الإسلامية الأسبق بجامعة الأزهر الشريف، فكيف أجاب عليه؟!.

يجامع زوجته في نهار رمضان

وفي معرض إجابته على السؤال، قال مبروك عطية: النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

- Advertisement -

وأضاف: “لا يفطر إلا الذي لا يقدر على الصيام يعني مرض أو سفر أو عمل شاق”.

وأكمل مبروك عطية: “لكن واحد يفسد صيامه بمباشرة أهله في نهار رمضان؛ فده عليه القضاء والكفارة، منها إطعام 60 مسكينا. وتقدر الوجبة بـ50 جنيها، وهي عليها كفارة هي الأخرى على أرجح أقوال الفقهاء”.

وتابع: “120 مسكينا بـ 6000 جنيه، يعني 6000 جنيه مقابل شهوة 10 دقايق”.

الشيطان بيزغللها في عينك بالنهار

- Advertisement -

وواصل مبروك عطية: “عليك أن تحرص على صيامك؛ حتى لو أدى بك الأمر أنك تجلس في الجامع طوال النهار حتى يؤذن المغرب، لكي تبعد عنها في النهار”.

وأوضح مبروك عطية: الشيطان بيزغللها في عينك بالنهار؛ لأنه عدو مبين، ونفسك أخطر من الشيطان، حيث قال العلماء: أتدرون ما أعدى أعداؤك، نفسك التي بين جنبيك، وقال الله- تعالى-: “فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ”، وكذلك النفس تطوع للشخص أن يأتي أهله في نهار رمضان؛ فيفسد صيامه.

وأكمل مبروك عطية: “هي عليها كفارة؛ لأنها كانت ممكن أن تقاوم بلطف، بأن تقول له المغرب فاضل عليه وقت قصير، أو اصبر، وأنت يا أخي افطر عليها، بمجرد ما المغرب يأذن، افطر عليها ومتاكلش”.

يذكر انّ مبروك عطية داعية، وأكاديمي مصري، ولد في المنوفية عام 1958. والتحق مبكرًا بالأزهر، وحصل على الدكتوراه مع مرتبة الشرف من جامعة القاهرة عام 1989.

ويعمل حاليًا رئيسًا لقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، وكان قبل ذلك دكتور في جامعة الإمام محمد بن سعود – جامعة الملك خالد – في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية.

وقدّم عطية برنامجين تلفزيونين، الأول برنامج الموعظة الحسنة على قناة دريم.

والثاني برنامج كلمة السر على قناة إم بي سي مصر.

وكلا البرنامجين متخصصان في الفتاوى الدينية.بحسب معلومات “ويكيبيديا”

اقرأ أيضاً:

رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث