الرئيسيةالهدهدإسبانيا ترحّل حوالي 23 ألف مهاجر مغربي غير شرعي إلى الصحراء الغربية

إسبانيا ترحّل حوالي 23 ألف مهاجر مغربي غير شرعي إلى الصحراء الغربية

- Advertisement -

وطن – وفقا لما كشفته صحيفة الباييس الإسبانية، بمجرد إعادة فتح المجال الجوي المغربي، ستسمح الرباط بتدفق الطائرات التجارية اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل. كما ستتفاوض إسبانيا مع المملكة المغربية، لاستئناف رحلات الإعادة إلى الوطن لـ 23 ألف مهاجر انطلاقا من جزر الكناري.

إيقاف رحلات إعادة المهاجرين للمغرب

كما لم توضح الصحيفة الإسبانية أين ستتوقف هذه الرحلات الخاصة هذه المرة. لكن، الجدير ذكره أن المغرب أوقف رحلات إعادة المهاجرين إلى الوطن منذ أبريل 2021. وجميع الرحلات الجوية الدولية في 29 نوفمبر لمنع انتشار متغير أوميكرون. ناهيك آنه تم تعليق حركة الركاب البحرية منذ مارس 2020، في بداية الجائحة.

ووفقا لما ترجمته “وطن” نقلا عن موقع “ecsaharaui” المختص في شؤون الصحراء الغربية.  فإن مصادر في الحكومة الإسبانية تدرك أن المغرب يضع عقبات تحول دون استقبال المهاجرين غير الشرعيين. علما وأن المغرب اختتم  العام الماضي باتفاق مع اسبانيا، بقبول وصول أربع رحلات أسبوعية على متنها 20 مهاجرا.

- Advertisement -

وهناك مغاربة نقلوا بالفعل من أنحاء مختلفة من البلد إلى مدريد، ومنها إلى جزر الكناري، ثم إلى مطار العيون في الصحراء الغربية.

هل تقبل إسبانيا شرط المغرب؟

وقد تم ذلك لأن الرحلات الأسبوعية الأربع التي قبلها المغرب في ذلك الوقت تتم مع شركة رويال إير ماروك.

وقد وصلت الرحلات الجوية في آذار/مارس من العام الماضي إلى العيون، عاصمة الصحراء الغربية، وهي أرض يحتلها المغرب.

- Advertisement -

هذه المرة، من غير المعروف ما إذا كانت إسبانيا ستقبل الشرط الذي حدده المغرب لاستقبال  الـ 23 ألف مهاجر غير شرعي. علما وأن هذه الرحلات يجب أن تصل إلى مطار عاصمة الصحراء الغربية.

3 سنوات لإعادة جميع المغاربة

ففي فبراير 2021، قبلت الحكومة المغربية بالفعل عودة المهاجرين غير الشرعيين المغاربة من مطار في جزر الكناري. لكن يتم ذلك دائمًا بالسرعة وبالطّريقة التي تناسب محمد السادس.

ونقلا عن الصحيفة الإسبانية أكد الموقع الصحراوي، أن الرباط قَبِلت بالفعل وصول أربع رحلات أسبوعية على متنها ما لا يزيد عن 20 مهاجرا غير شرعي.

وبهذا المعدل، سيصل حوالي 80 شخصًا في الأسبوع إلى الرباط. وهكذا ستَستغرق إسبانيا ثلاث سنوات لإعادة جميع المواطنين المغاربة الذين تم اعتراضهم في مياه جزر الكناري. البالغ عددهم (23 ألف مهاجر مغربي غير شرعي).

إعادة قسرية

وأضاف الموقع، أن الإعادة القسرية للأشخاص الذين دخلوا البلاد بصورة غير قانونية. تستوجب أولا تحليل أماكن منشأ الأشخاص المراد إعادتهم، وأماكن احتجازهم وأماكن نقلهم داخل البلد الأصلي.

وفي الآونة الأخيرة، نُقل المغاربة من منطقة ليفانت الإسبانية إلى مدريد، ومن هناك إلى جزر الكناري. ومن الجزر إلى الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية.

ويرجع ذلك إلى أن الرحلات الأسبوعية الأربع التي قبلها المغرب في ذلك الوقت تتم مع شركته رويال إير ماروك.

اعتراف عملي بالسيادة المغربية

وعلى الرغم من أن اختيار الوجهة يحدد اعتمادا على منشأ المهاجر غير الشرعي العائد، إلا أن جميع الرحلات الجوية وصلت إلى نفس المكان: العيون المحتلة، عاصمة الصحراء الغربية.

من جهة أخرى، نجح المغرب في إقناع وزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا. بالانحناء والاعتراف عمليا بالسيادة المغربية على أراضي المستعمرة الإسبانية السابقة. الأمر الذي ينتهك قرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف.

 

المصدر: (الباييس – ترجمة وتحرير وطن)

اقرأ أيضا:

عندما نقلت إسبانيا سراً أسلحة ثقيلة إلى المغرب تم نشرها في الصحراء الغربية!

هذا ما يسعى إليه المغرب مع إسبانيا لتخطي أزمة الغاز الجزائري

قضية الصحراء الغربية: تستعد إسبانيا لأزمة دبلوماسية طويلة مع المغرب

هل ستقوم إسبانيا بتسليم المزيد من الصحراويين إلى المغرب؟

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه إلى أن يرث الأرض و من عليها.
    الله الوطن الملك
    دائما ما اتابع جريدتكم المحترمة لما تتوفر عليه من صحفيين محترمين و محايدين و موضوعيين. لكن لا اعلم لماذا اصبحتم تعطون فرص كبيرة لمثل هذه المرتزقة و غيرها من المرتزقين. و للإشارة انا صحراوي ابا عن جد من مدينة العيون الصحراوية المغربية.
    اتمنى من الله من رئيس هذه الصحيفة أن يكون محايدا و لا يقبل مثل هذه المرتزقات. و في الاخير ادعوكم لزيارة الصحراء المغربية و ستتأكدون عما اتكلم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث