الرئيسيةتقاريرحمد بن جاسم يفتح "الصندوق الأسود" لسياسة قطر ويتحدث عن "انقلابات دموية...

حمد بن جاسم يفتح “الصندوق الأسود” لسياسة قطر ويتحدث عن “انقلابات دموية والجزيرة وصدام حسين”

فتح رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم “الصندوق الأسود” للسياسة القطرية في مقابلة جديدة، ضمن سلسلة حلقات برنامج “الصندوق الأسود” عبر تطبيق لصحيفة “القبس” الكويتية .

وفقًا لـ “القبس”، يعد هذا أطول نقاش إعلامي على الإطلاق مع حمد بن جاسم، والذي يقدم أيضًا نظرة خاطفة على حياته المبكرة قبل أن ينخرط في السياسة.

الشؤون المحلية

وألمح الفيديو الترويجي، الذي صدر في نوفمبر من العام الماضي ، إلى أن حمد بن جاسم كان سيناقش “الانقلابات الدموية” في منطقة الخليج، وكذلك محاولة الانقلاب غير الدموي التي وقعت في قطر خلال التسعينيات.

في الحلقة الأولى، تطرق آل ثاني إلى القبلية في الدوحة وتاريخ عائلة المري الذي كان محور النقاشات المحلية خلال أول انتخابات لمجلس الشورى في البلاد أواخر العام الماضي.

ركزت المناقشات بشكل كبير على استبعاد فئة ديموغرافية داخل المجتمع القطري، حيث ينص قانون الانتخابات الحالي على أن أولئك الذين تم تأميمهم مؤهلون فقط إذا كان جدهم قد ولد في قطر في تاريخ محدد.

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم: اتفاق العلا أبعد من كونه مصالحة سعودية قطرية (فيديو)

ومع ذلك، قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في أكتوبر من العام الماضي إنه أصدر تعليماته لمجلس الوزراء للعمل على إعداد تعديلات قانونية لتعزيز المساواة في الجنسية القطرية.

الجزيرة

سيناقش حمد بن جاسم ظهور قناة الجزيرة الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط واتهامات بالتحيز.

كما يتعرض للمزاعم حول الموقف التحريري للقناة والاتهامات بأنها قدمت تغطية مواتية لجماعة الإخوان المسلمين رددها البعض لسنوات. لا سيما بعد الربيع العربي عام 2011 عندما قدمت تقارير حية ومتعمقة على الأرض اعتبرت مناهضة للحكومات.

شهد حمد بن خليفة إنشاء القناة من قبل الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال فترة توليه رئاسة دولة قطر في عام 1996.

واعتبر الكثيرون رئيس الوزراء القطري السابق اليد اليمنى للشيخ حمد خلال فترة توليه السلطة وأبرز دبلوماسيي الدولة.

إسرائيل

يتضمن العرض الترويجي للبرنامج مقاطع من وزير الخارجية القطري السابق يتحدث عن اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، شيمعون بيريز، في نيويورك في التسعينيات. ولكن لم تكن هناك مؤشرات إضافية في العرض الترويجي بخصوص اجتماعات أخرى في أوائل عام 2000.

جاء الاجتماع في الوقت الذي عقدت فيه دولة قطر وإسرائيل مباحثات في أعقاب مبادرة السلام عام 1993 وإنشاء البعثة التجارية الإسرائيلية في الدوحة.

ومع ذلك، سارعت الدولة الخليجية إلى إغلاق المكتب رسميًا في عام 2000 خلال الانتفاضة الثانية.

وتوقفت مثل هذه الاجتماعات بين المسؤولين القطريين والإسرائيليين خلال العقد الماضي. حيث رفضت قطر بشدة التطبيع  في ضوء الحروب المستمرة التي تشن على غزة. والسعي الإسرائيلي الحثيث لسياسات الفصل العنصري.

كما أشارت الدوحة إلى التزامها بمبادرة السلام العربية لتعليقها هذه المفاوضات.

وأقر مجلس التعاون الخليجي المبادرة عام 2002 بالامتناع عن التطبيع مع إسرائيل حتى تنسحب بالكامل من فلسطين.

في “الصندوق الأسود”، سيناقش حمد بن جاسم، أيضًا وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، التي حدثت في عام 2004.

بينما ذكرت السجلات الطبية لعرفات أنه توفي نتيجة إصابته بجلطة دماغية، أصر الكثيرون على أنه اغتيل بالفعل.

وردد المسؤول القطري السابق نفس الاعتقاد، قائلا إن عرفات قتل على يد مقربين لديه. وإن لم يذكر أي أسماء.

حرب العراق

في السلسلة، سوف يتعمق حمد بن جاسم في الخوض بالحديث عن الغزو الأمريكي للعراق في الفترة من 2003 إلى 2011 . والذي بررته واشنطن في ذلك الوقت بالزعم أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان يمتلك “أسلحة دمار شامل”.

بينما لم يتم العثور على مثل هذه الأسلحة في البلاد. لا يزال المدنيون العراقيون يدفعون الثمن الباهظ لما وصفه العديد من الخبراء القانونيين بالحرب غير الشرعية لإدارة جورج بوش.

وتعليقا على الحرب قال السياسي القطري إن الغزو جاء بناء على “قرار إسرائيلي ومصلحة أمريكية” لتقليص نفوذ صدام في المنطقة.

(المصدر: الدوحة نيوز

أنس السالم
أنس السالم
- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث