حياتنا

احذر .. هذا ما يحدث لك إن كنت تعمل على “لابتوب” وهو بحضنك مباشرة!

يضرّ بالخصوبة!

حذرت حملة بريطانية للصحة العامة للمرة الأولى من أن السجائر الإلكترونية قد تضر بخصوبة الرجال.

وتم إدراج السجائر الإلكترونية جنبًا إلى جنب مع التدخين العادي، واستخدام المنشطات والإفراط في تناول الكحول كعوامل تؤثر على صحة الخصية والخصوبة لدى الرجال.وفق ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانيّة

كما حذرت “جمعية الخصوبة البريطانية”، الرجال من استخدام جهاز كمبيوتر محمول مباشرة في أحضانهم. وكذلك التحذير من الاستحمام بمياه ساخنة جدًا. حيث يجب أن تظل الخصيتان باردتين للحصول على أفضل إنتاج للحيوانات المنوية.

يُعتقد -وفق ترجمة وطن- أن الانخفاض الكبير في عدد الحيوانات المنوية في العقود الأخيرة لدى الرجال ناتج جزئيًا عن تغييرات نمط الحياة.

في عام 2020، وجدت دراسة دنماركية أن الرجال الذين استخدموا السجائر الإلكترونية لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: من قال إنّ السجائر الإلكترونية أقل ضررًا من التبغ؟ تقرير يكشف حقائق مرعبة!

بينما وجدت دراسة سابقة في جامعة لندن أن المواد الكيميائية الموجودة في نكهات السيجارة الإلكترونية. يمكن أن تجعل الحيوانات المنوية أبطأ.

نكهات السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون سامة للحيوانات المنوية

قال كيفين ماكليني، أخصائي الخصوبة في جامعة نيوكاسل: “نحن نعلم أن نكهات السجائر الإلكترونية يمكن أن تكون سامة للحيوانات المنوية. هناك مخاوف حقيقية بشأن تأثير هذه الأجهزة على خصوبة الذكور لأنها لا تخضع لنفس أنواع الفحوصات الصارمة التي تخضع لها الأدوية. أنا بالتأكيد أخبر الرجال الذين يخضعون لعمليات التلقيح الصناعي أنه لا ينبغي عليهم استخدام السيجارة الإلكترونية إن أمكن. على الرغم من أن تدخين السجائر من المرجح أن يكون أسوأ”.

وقال الدكتور راج ماثور، من جمعية الخصوبة البريطانية: “على الرغم من أننا لا نمتلك بيانات واسعة النطاق حتى الآن حول آثارها على الخصوبة البشرية. فمن المنطقي تجنب السيجارة الإلكترونية من وجهة النظر هذه.”

تم ربط العوامل السابقة بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات الرئة وضعف الانتصاب.

الأدلة الجديدة مثيرة للقلق. حيث يرتبط ضعف إنتاج الحيوانات المنوية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

يأتي ذلك في الوقت الذي تبدو فيه إنجلترا مستعدة لأن تكون أول دولة في العالم توفر السجائر الإلكترونية بوصفة طبية لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

(المصدر: ديل ميل البريطانية) 

 

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى