الهدهد

رئيس شركة آبل تيم كوك يحصل على مبلغ ضخم بالذكرى الـ10 لتوليه منصبه

حصل تيم كوك رئيس شركة آبل على ما يقرب من 100 مليون دولار العام الماضي أثناء احتفاله بالذكرى السنوية العاشرة لتوليه المسؤولية.

حصل تيم كوك على 98.7 مليون دولار، في عام 2021 ، وهي ستة أضعاف أجره في العام السابق.

وكشفت الشركة  عن المبلغ المذهل في ملف تنظيمي بعد أيام فقط من أن أصبحت أول شركة في العالم تصل قيمتها السوقية إلى 3 تريليون دولار.

كما ارتفعت الأسهم خلال العام الماضي مع تحول المزيد من الأشخاص إلى التكنولوجيا أثناء الوباء وأنشأت Apple أجهزة آيفون، مع القدرة على العمل على شبكات الهاتف المحمول 5G.

ولم يتغير راتب “كوك” الأساسي البالغ 2.2 مليون جنيه إسترليني. حيث جاء معظم راتبه من خلال أسهم في Apple حصل عليها عندما دخل في خطة حوافز طويلة الأجل.

اقرأ أيضاً: آبل تُصعّد المعركة مع NSO الإسرائيلية لتجسس برامجها على أجهزة آيفون

وسيكون رئيس شركة آبل قادرًا على البدء في صرف الأسهم بين عامي 2023 و 2025. مما يمنحه سببًا للبقاء في الشركة لمدة ثلاث سنوات أخرى على الأقل.

وانضم تيم كوك البالغ من العمر 61 عامًا إلى شركة Apple في عام 1998. وتولى منصب الرئيس التنفيذي من المؤسس المشارك ستيف جوبز قبل وفاته بوقت قصير في عام 2011.

خلال العقد الذي قضاه كوك في المسؤولية، ارتفعت أسهم شركة Apple بأكثر من 1100 في المائة.

لكن بعض النقاد أثاروا مخاوف من أنه يفتقر إلى الرؤية الإبداعية لسلفه ولم يأت بعد بمنتج جديد مبتكر حقًا.

اقرأ أيضاً: آيفون 14 .. كيف سيكون جهاز آيفون هذا العام!؟

وتعرضت الشركة أيضًا لانتقادات بسبب هيكلها الضريبي. حيث احتفظت بأرباح بمليارات الدولارات في الشركات التابعة الأيرلندية لتقليل فاتورتها الضريبية.

وقال كوك ، الذي أصبح أول رئيس تنفيذي “مثلي الجنس” علنًا في قائمة Fortune 500 لأكبر الشركات الأمريكية، إنه يخطط للتبرع بمعظم ثروته لأسباب خيرية.

وتحت قيادته، أصبحت Apple أكثر سخاءً من خلال تبرعاتها وقدمت عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية من أسهمها للجمعيات الخيرية.

(المصدر: ديلي ميل

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى