الرئيسية » تقارير » “وول ستريت جورنال”: هذا ما سيطلبه محمد بن سلمان من أردوغان في لقاء الشهر القادم

“وول ستريت جورنال”: هذا ما سيطلبه محمد بن سلمان من أردوغان في لقاء الشهر القادم

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها، عن القضايا التي سيتناولها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. خلال زيارته للمملكة العربية السعودية ولقائه بولي العهد السعودي “الحاكم الفعلي للمملكة”. في شهر فبراير/شباط القادم.

وقالت الصحيفة:” أن الاجتماع المرتقب يتيح فرصة للتغلب على المشاكل التي أفسدت العلاقة بين اثنين من أكبر اقتصادات المنطقة، وعلى رأسها مقتل خاشقجي”.

اقرأ أيضا: مفاجأة.. أردوغان يزور السعودية في فبراير المقبل

وأوضحت أن ولي العهد، محمد بن سلمان، سيطلب من ضيفه تقديم وعود بشأن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

ونقل التقرير عن مسؤولين إقليميين، لم يسمهم. قولهم إن ولي العهد السعودي “يريد وعدا بأن أردوغان لن يثير قضية مقتل خاشقجي مرة أخرى. وبأن يقنع وسائل الإعلام التركية بالتوقف عن الحديث عن هذا الموضوع”.

وعن الظروف التي ساعدت في نجاح ترتيب اللقاء، كشف التقرير أن “أردوغان ومحمد بن سلمان يتطلعون إلى الاجتماع منذ أسابيع عدة. حيث حاول المسؤولون القطريون دون جدوى جمعهما في الدوحة، ديسمبر الماضي”.

اقرأ أيضا: في ظل تخوفاته من بايدن .. محمد بن سلمان يخطب ودّ تركيا ويغازل الرئيس أردوغان بهذا الإجراء

واعتبر أن “انتهاء الخلاف العام الماضي بين قطر، حليفة تركيا، وباقي دول الخليج في مدينة العلا السعودية، ساعد على إطلاق موجة من الدبلوماسية لإعادة تشكيل الجغرافيا السياسية للشرق الأوسط”.

ولفت التقرير إلى أن “أردوغان يتطلع نحو التعاون الاقتصادي أكثر من الجغرافيا السياسية. نظرا للأزمة المالية التي تعاني منها الليرة المحلية”.

وقال أردوغان، في معرض رده على استفسار أحد المصدرين عن وضع العلاقات التجارية بين تركيا والسعودية، إنه سيبحث مع العاهل السعودي العراقيل التي تشوب العلاقات التجارية بين البلدين.

اقرأ أيضا: حرب استقلال الاقتصاد التركي .. أردوغان يؤسس لتركيا جديدة

وأضاف قائلا: “تلقيت دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لزيارة الرياض، وسنناقش أمورا كثيرة تخص علاقات البلدين”.

قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول .. سبب توتر العلاقات بين البلدين

وتعرض خاشقجي، وهو سعودي بارز عاش في المنفى الذاتي في الولايات المتحدة، وكان يكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست. للقتل داخل قنصلية بلاده بإسطنبول في أكتوبر 2018، ولم يتم العثور على جثته حتى اليوم.

وكانت محكمة سعودية قد قضت في سبتمبر 2020 بمعاقبة ثمانية أشخاص بالسجن لفترات تتراوح بين سبعة إلى 20 عاما، دون الكشف عن هوية أي من المدانين.

وكانت علاقات تركيا مع السعودية توترت على خلفية دعم أنقرة لقطر في نزاع بين البلدين الخليجيين، ثم تصاعد التوتر إلى مرحلة الأزمة بعد قتل خاشقجي.

لكن الشهور الأخيرة شهدت تحولا في السياسة الخارجية التركية التي اتجهت إلى تحسين العلاقات مع الرياض وأبوظبي، وحتى القاهرة. فيما تتابعت اللقاءات وكان أبرزها قبل أسابيع زيارة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، والاجتماع مع أردوغان.

(المصدر: وول ستريت جورنال – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““وول ستريت جورنال”: هذا ما سيطلبه محمد بن سلمان من أردوغان في لقاء الشهر القادم”

  1. تفبركون الاخبار على مزاجكم وامنياتكم
    اردوغان جاء ذليلا صاغرا لعاصمة القرار السياسي بالمنطقة بعد أن تسكرت في وجهه جميع الابواب بسبب موقف الرياض منه !

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.