الرئيسية » تقارير » “ميدل ايست آي”: تركيا تحتاج إلى استراتيجية اقتصادية متماسكة في عام 2022

“ميدل ايست آي”: تركيا تحتاج إلى استراتيجية اقتصادية متماسكة في عام 2022

قال “جوفين ساك” مدير برنامج دراسات المنطقة في مؤسسة أبحاث السياسة الاقتصادية في تركيا، بمقال له بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني، إن السياسة المالية التركية باتت مدفوعة بتكتيكات قصيرة الأجل مع عدم وجود استراتيجية متماسكة طويلة الأجل.

سياسة أردوغان المالية يجب أن تتغير”

ولفت “ساك” في مقاله الذي ترجمته (وطن) إلى أن هذه السياسة الاقتصادية في تركيا يجب أن تتغير. إذا أردنا لاقتصاد البلاد أن ينمو بشكل متساوٍ ومستدام.

وقال الكاتب إنه عندما يتعلق الأمر بالاقتصاد التركي، فإنه من الأفضل دائمًا النظر إلى المدى البعيد. مستشهدا بالتحول الاقتصادي للبلد بعد ترتيب الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي. حيث تحولت من بلد زراعي نائم إلى بلد صناعي متوسط ​​التقنية.

ووصف “ساك” هذا بأنه كان “إنجازًا رائعًا، وهو التحول الكبير الذي ميز جيلي.”

كيف كان عام 2021؟

لنبدأ من الجانب المشرق، ألقِ نظرة على أداء الصادرات التركية من يونيو 2019 إلى يونيو 2021 وسترى زيادة بنحو 20 في المائة. فيما شهدت الصين زيادة بأكثر من 30 في المائة خلال نفس الوقت.

لذلك يمكننا القول أن أداء تركيا في تلبية الزيادة العالمية في الطلب على الواردات بعد Covid-19 كان على مستوى شرق آسيا.

ويوضح هذا ديناميكية مجتمع الأعمال التركي رغم كل الصعاب. حيث لم تمنع الميزانيات العمومية للبنوك المتعثرة والشركات المثقلة بالديون والتقلبات العالية في أسعار الصرف الشركات من الأداء والعمل في عام 2021.

وقد يصل معدل النمو هذا العام إلى حوالي 10 في المائة على الرغم من ضعف أداء التوظيف وتزايد الفقر.

ولكن لماذا هناك حالة من عدم اليقين في السياسة الاقتصادية في تركيا وتقلبات عالية في أسعار الصرف؟

يقول “ساك” إن الرئيس رجب طيب أردوغان، أصبح مؤخرًا صانع السياسة الاقتصادية الوحيد.

وتابع:”أدى إصراره مؤخرًا على هذه الفرضية الخاطئة إلى نتائج وخيمة كما هو متوقع.”

والتزم أردوغان بفكرته تمامًا في نوفمبر وديسمبر ، مما دفع البنك المركزي إلى خفض معدل سياسته إلى 14 في المائة في نهاية المطاف. في حين قدرت توقعات التضخم بارتفاعها إلى 30 إلى 35 في المائة في أوائل العام المقبل. وانخفضت قيمة الليرة بشكل هائل.

عكس السياسة

ومع انخفاض أسعار الفائدة على الودائع المصرفية بالليرة التركية إلى مستويات سلبية مضاعفة مؤخرًا، زادت حصة الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية بنسبة 67%. وهذا أعلى مما كان عليه خلال أزمة البنوك والعملة في تركيا عام 2001.

ثم جاء انعكاس السياسة الأسبوع الماضي، حيث تمتلك تركيا الآن ودائع التجزئة بالعملات الأجنبية والودائع بالليرة التركية المفهرسة بالعملات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: تقرير: الاقتصاد العالمي يتخطى 100 تريليون دولار في عام 2022 لأول مرة

وتقوم الخزانة التركية والبنك المركزي التركي، بتسديد الفاتورة إلى سعر فائدة معين لودائع ثلاثة وستة وتسعة و 12 شهرًا.

ولفت “ساك” في مقاله إلى أن البنك المركزي سيكون مسؤولاً عن أولئك الذين يقومون بتحويل حسابات العملات الأجنبية الخاصة بهم إلى حسابات بالليرة المفهرسة بالعملات الأجنبية.

وقال إنه إذا انخفضت قيمة الليرة التركية أكثر من معدل فائدة الإيداع الثابت (14 إلى 17 بالمائة)، فسيتم تعديل عائدك وفقًا لمعدل انخفاض قيمة الليرة.

سعر الفائدة ومعدل التضخم

أدى سعر الفائدة على الودائع المصرفية إلى زيادة الوتد الضيق بين سعر الفائدة ومعدل التضخم بشكل كبير. هل يكفي ذلك لإقناع الأتراك باللجوء إلى الليرة التركية لحماية قوتهم الشرائية؟ سنعرف قريبًا. كل هذا يتوقف على معدل التضخم لشهر ديسمبر الذي سيتم الإعلان عنه في 3 يناير واجتماع لجنة السياسة النقدية في 20 يناير.

إذا تمكنت الحكومة من إقناع الأتراك بأن التضخم ليس في ارتفاع. وإذا توقف البنك المركزي عن اتباع مبادئ سياسة أردوغان غير التقليدية للغاية فيما يتعلق بالعلاقة بين أسعار الفائدة والتضخم. فهناك فرصة ضئيلة لتحسين الأمور.

تكمن مشكلة تركيا هذه الأيام ـ وفق المقال ـ في أن السياسة تدور حول تكتيكات قصيرة المدى مع عدم وجود استراتيجية متماسكة في الاعتبار.

وتابع “ساك”:”يقول المثل القديم (إذا كان الرجل لا يعرف إلى أي ميناء يبحر، فلا ريح مواتية”. يعني تآكل قدرتنا على صنع السياسات في السنوات الثلاث الماضية أننا نبحر هنا وهناك، أينما تأخذنا الرياح، بدون وجهة في الاعتبار.

وأضاف:”لا تزال ديناميكية مجتمع الأعمال التركي ومثابرتهم تسمح للصناعة التركية بالعودة بشكل كبير بعد عمليات الإغلاق. ومع ذلك، فإن التفاوت في التعافي بعد الجائحة قد جر الملايين إلى براثن الفقر المدقع.”

ولفت المحلل التركي في نهاية مقاله إلى أنه لم يكن من الضروري أن يكون الاختيار بين أحدهما والآخر. كان من الممكن أن تنمو البلاد بشكل أكثر توازناً ؛ كان من الممكن أن يكون عامًا جيدًا للشركات الكبيرة والمواطنين العاديين أيضًا. ربما يمكن مرة أخرى في المستقبل.

واختتم:”نحن ببساطة بحاجة إلى استراتيجية متماسكة ، وإحساس بما نتجه إليه.”

(المصدر: ميدل ايست اي – ترجمة وطن)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.