تقارير

تقرير: المغرب نظام إجرامي يتعاون مع أوروبا ظاهريا لكنه مهرب مخدرات وبشر بدرجة أولى

لا يوجد دولة أخرى في العالم، متسامحة مع هذا البلد (المغرب) مثل دول أوروبا. على الرغم من أن هذه القارة، الوحيدة التي دفعت ثمن تسامحها وانبطَاحها، من الناحية الأخلاقية والمعنوية. كما لا أحد يشك في أن المغرب البلد الوحيد، الذي تلقى قدرا مهما من المساعدات الأوروبية مقارنة بدول العالم العربي أو غيرها.

أفاد موقع “ecsaharaui“، أنه في خضم وباء فيروس كورونا الذي اجتاح العالم للعام الثاني على التوالي، لم يستطع النظام المغربي السيطرة على نفسه وكبح جماح تسرعه. فعاد إلى فن التزوير والمغالطات التي يسيطر عليها بامتياز. هكذا أظهر لنا هذا النظام مجددا أنه مراوغ بدرجة أولى. لا سيما عندما أكدت لنا المديرية العامة للأمن في المغرب، أنها أحبطت “محاولة لتهريب مخدرات” متجهة إلى القارة الأوروبية.

كذبة لا تنطلي على أحد

ووفقا لما ترجمته “وطن”، هل يمكن لدولة مثل المغرب، أكبر منتج ومصدر للمخدرات في العالم والمنطقة، حسب تقارير الأمم المتحدة ومكتب مكافحة المخدرات التابع لها. أن تدعي أنها تكافح تهريب هذه المادة السامة؟ هل يمكن لدولة تهدد السلام والأمن في المنطقة من خلال دعم المنظمات الإرهابية في المنطقة. وخاصة في منطقة الساحل وغرب إفريقيا، أن تكون نموذجًا للسلام في أوروبا؟

بالطبع لا، فالمغرب يمارس على مدى سنوات سياسة التزييف والمناورات القذرة التي تقلق بالفعل الخبراء ومراكز الدراسة وحتى شعوب المنطقة. لكن رغم كل هذا فإن هذا النظام لا يزال يعيد صياغة سياسته القديمة الجديدة، معتقدا أنه يمكن أن يحقق ما لم يستطع تحقيقه منذ سنوات.

من المعلوم أن المغرب ينتج حوالي 40 ألف طن من الحشيش سنويًا في مساحة زراعة تبلغ 52 ألف هكتار. وهي أرقام تجعل البلاد المنتج والمورد الرئيسي لهذا النبات المهلوس. وفقًا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

ولذلك فإن “الكذب أو تلفيق الأحداث أو تخيل سيناريوهات كاذبة وتزييف الحقائق” عبارة على مناورة للنظام المغربي وصحافته”. ولسائل أن يسأل الآن، هل أجهزة المخابرات المغربية مستعدة للموافقة على مشروع جهنمي في المنطقة كما فعلت في المرات السابقة؟

تجارة المخدرات في المغرب أضرت بشدة إسبانيا

لا يمر يوم دون أن تعتقل السلطات الإسبانية مهربي المواد السامة أو تحبط عملية تهريب المخدرات المغربية.

علما وأنه قد تم ضبط آلاف الأطنان من المخدرات خلال العام الماضي (2021). وبالمثل، تمكنت جمهورية إسبانيا المدنية من الاستيلاء على العديد من الأسلحة والشاحنات المحملة بالفعل بالناركولانشا والمركبات الفاخرة والقوارب، فضلاً عن الوثائق الوفيرة والملايين…

المخزن (القصر الملكي) أكبر راعي لـ راتنج القنب

يمتلك المخزن مهام لا نهاية لها تم إنشاؤها حصريًا، لغسل الأموال وللسيطرة على الشعب المغربي بشكل محكم ومتواصل. تتركز استثمارات المغرب الرئيسية في قطاع العقارات في كل من المغرب وخارج المملكة أيضا. بحيث توجد عقارات للمغرب في باريس وجنوب إسبانيا ودول أوروبية أخرى. تتفوق عصابة المخزن المغربية، على عصابات أمريكا اللاتينية وأوروبا في صافي أرباح التجارة الدولية للمخدرات. حيث تجمع مئات الملايين من الدولارات كل عام. فضلا عن ذلك، لا يزال المخزن أقوى وكالة حكومية من حيث القدرة العسكرية والنفوذ السياسي والسيطرة على ممرات المخدرات الرئيسية.

اقرأ أيضا: قادمة من المغرب .. وزارة الدفاع الجزائرية تحبط محاولة لإغراق البلاد بالمخدرات (صور)

إذا اختلفت المسارات وطريقة العمل، فلن تتغير بداية القصة، حيث تعود جذور الاتجار بالمخدرات إلى المغرب.

في الواقع، تتولى منظمة محلية نقل الحشيش من جبال الريف إلى البحر الأبيض المتوسط، غالبًا على الحمير. يتم تحميل راتينج القنب، حتى 5 أطنان لكل ممر، على قوارب الصيد التي تنطلق سريعا في البحار.

ومن ثم عند الوصول إلى الأماكن المحددة، يستقبل قبطان ومساعده وميكانيكي و “حاجب”، تابعين لتجار المخدرات المغاربة، الشحنات. ثم يكمل الطاقم وجهته المحددة، عندما تسير الأمور على ما يرام. تكمل القوارب مسيرتها في البحر دون أن يتم اكتشافها.

المرحلة الأكثر خطورة، تكون على الأرض. يجب تحديد وتنظيم عملية الاستلام بدقة قبل أربع ساعات، قبل بدء العملية، سيناريو كامل تقوم به العصابة، للتستر على العملية، من خلال نشر مراقبون في المنطقة، وهم كالآتي مراهقون يدخنون سيجارة، وامرأة تتمشي مع كلبها.

في المجموع، يكون هناك عادة من 30 إلى 70 شخصًا مسؤولين عن الإخطار عبر الهاتف، إذا وجدت الشرطة في منطقة التسليم. ثم يأتي مستلمي الشحنات التي تكون دائما على شكل طرود ثقيلة، وهم عادة 20 شخصًا يتقاضى كل واحد منهم 1500 يورو، ويحمّل كل منهم الشحنات في سيارة الـ 4 × 4 المتوقفة بالقرب من مسار سريع.

سبع دقائق من “الأدرينالين”، يتقاضى السائق وشريكه بعدها، 15 ألف يورو على الأقل لنقل البضائع إلى إسبانيا. بعد ذلك، يأتي مشترين هولنديين وفرنسيين و بلجيكيين وسُويديين أو غيرهم من المشترين لاستلام طلباتهم. “فالسوق” الأوروبية مليئة بالعملاء.

المغرب على رأس قائمة الدول في الاتجار بالمخدرات

يتصدر المغرب القائمة في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية للاتجار بالمخدرات لعام 2021.

في سياق متصل، تصدّر المغرب القائمة في التقرير السنوي في تجارة المخدرات الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

كما تسلط وزارة الخارجية الضوء على “كذبة” استمرار المغرب في مكافحة الاتجار بالبشر والاتجار بالمخدرات. وجاء في التقرير أن “حكومة المغرب لا تلتزم بشكل كامل بالمعايير الدنيا للقضاء على الاتجار بالبشر، لكنها تبذل جهودا كبيرة لتحقيق ذلك”.

بحسب التقرير، “تضمنت هذه الجهود صياغة قانون منقح للاتجار بالبشر لإلغاء شرط القوة أو الاحتيال أو الإكراه لضحايا الاتجار بالجنس دون سن 18 عامًا، وزيادة التحقيقات والملاحقات القضائية، وتدريب المزيد من أفراد الشرطة على مكافحة الاتجار بالأطفال”.

تهريب المهاجرين غير الشرعيين في المغرب

يندرج الفتيات والفتيان والمراهقين من إفريقيا جنوب الصحراء، الذي يأتون في تدفقات الهجرة التي تمر عبر شمال إفريقيا ضمن ضحايا الاتجار بالبشر، على أمل الوصول إلى القارة الأوروبية. تشترك شبكات التهريب في الطرق مع تدفقات المهاجرين، التي تنتقل من إفريقيا جنوب الصحراء إلى المغرب. إنها أيضًا الدوائر نفسها التي يتشارك فيها تهريب المخدرات والأسلحة، والتي تنتج حالات من الخطر القصوى. وتدير المغرب هذه الأعمال الثلاثة الخطرة. وبهذا المعنى، تستغل عصابات المخدرات الضحايا وتستعملهم كبضائع.

كما يستنكر التقرير، مواصلة الحكومة المغربية، ترحيل بعض المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء قسراً. من مناطق قريبة من سبتة ومليلية، وهي فئة سكانية معرّضة بشدة للاتجار بالبشر من قبل المغرب. دون اتخاذ تدابير للكشف عن المهربين. كما أن الحكومة لم تقدم خدمات الحماية على وجه التحديد لضحايا الاتجار بالبشر”.

اقرأ أيضا: ما هو محرك الاقتصاد المغربي؟! .. ليس الصادرات أو الفوسفات الذي ينهبه من الصحراء الغربية!

وورد في السنوات الخمس الماضية، أن تجار البشر يستغلون الضحايا المحليين والأجانب في المغرب. وخاصة المهاجرين الأجانب وغير المسجلين. بالإضافة إلى النساء والأطفال، المعرضون بشدة للعمل القسري والاتجار بالجنس في المغرب أثناء عبورهم المغرب للوصول إلى أوروبا. يستغل المهربون العديد من المهاجرين، الذين يستخدمونهم لدخول المغرب طوعا”.

المهاجرون معرضون لخطر الاتجار بهم في المغرب

وفقًا لتقرير وزارة الخارجية الأمريكية، في عام 2019، انخفض عدد المهاجرين من جنوب الصحراء، الذين تمكنوا من دخول المغرب سرًا، والذين يعتزم معظمهم المرور بالمغرب ليعبروا أوروبا، بنسبة 50 إلى 60 بالمئة مقارنة بعام 2018.

ومع ذلك، ورد أن عدد المهاجرين المغاربة الذين يغادرون إلى أوروبا زاد بنسبة 200 في المائة. تقدر الحكومة الإسبانية والمنظمات الدولية أن 25 ألف شخص، من بينهم مواطنون مغاربة، تم تهريبهم إلى الأراضي الإسبانية من المغرب في عام 2019. إما عن طريق البحر أو عن طريق البر.

في هذا الصدد، يؤكد التقرير، أن” كل من المهاجرين من جنوب الصحراء الكبرى والمغاربة، الذين يقومون بهذه الرحلة إلى إسبانيا وأوروبا، معرضون لخطر الاتجار بهم في المغرب وأوروبا. على سبيل المثال، يستغل المُتجِرون بعض النساء المهاجرات أثناء طلب المساعدة في “منازل آمنة” في المغرب، والتي يديرها عمومًا أشخاص من جنسيتهم”.

من جهتها، تدين وزارة الخارجية الأمريكية، استغلال المهاجرين غير الشرعيين، ومعظمهم من أفريقيا جنوب الصحراء وعدد قليل ولكن متزايد من جنوب آسيا، في الاتجار بالجنس والعمل القسري في المغرب. وشددت أن “الشبكات الإجرامية العاملة في وجدة على الحدود الجزائرية والمدن الساحلية الشمالية، مثل الناظور، تستغل المهاجرات غير الموثقات في الاتجار بالجنس والتسول القسري. كما ورد أن الشبكات في وجدة تستغل أطفال المهاجرين في التسول القسري”.

بالمخدرات المغربية، يتم تمويل الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل

من الواضح اليوم للجميع أن مقاتلي القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (AQIM) حاليًا JNIM-MACINA وفصائل أخرى، يستفيدون من تهريب المخدرات على نطاق واسع من المغرب. وكثيرًا ما يدمجون المجرمين من الجميع أنواعًا في خلاياهم ومجموعاتهم، مستفيدين من شبكاتهم السرية. هذا مقلق للغاية، لا سيما عندما كان يعتقد أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والتدخل العسكري الأوروبي في منطقة الساحل. بقيادة فرنسا، قد وضعت حدًا لهذا التعاون.

كما أن الانتشار المتزايد للحشيش المغربي في منطقة غرب إفريقيا بشكل عام والمغرب العربي بشكل خاص. قفز إلى أوروبا الشرقية وأفريقيا جنوب الصحراء، ما جعل قوات الأمن في العديد من الدول، تخشى من أن التهريب المذكور. حتى وقت قريب، كان بالفعل تهريبًا لمخدرات أخرى أو أشخاص (مهاجرين). بالإضافة إلى خلايا إرهابية.

“المخدرات والجهاد في المغرب”

تشير الأمم المتحدة إلى المخدرات القادمة من المغرب، أنها مصدر لتمويل الإرهابيين في منطقة الساحل، بحسب آخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وفقًا لتقرير مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) الذي تم دمجه في تقرير المخدرات العالمي 2020 ومجموعة الخبراء الماليين. أن تجار المخدرات يدفعون للجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة (AQIM) والدولة الإسلامية ( ISGS). لحماية الشحنات التي تعبر منطقة الساحل ثم إلى أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ومصر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج المخدرات في المغرب مهم للغاية، خاصة مع وجود الأدلة المتزايدة، حول العلاقة بين عالم تهريب المخدرات والإرهاب. الذي يجعل من الضروري دراسة إلى أي حد تكون العلاقة مثمرة بين المجرمين و مدى التقارب التدريجي بين الاثنين.

أما فيما يتعلق بالجهاديون وعلاقتهم بتهريب المخدرات من المغرب، يجدر بنا أن نتذكر العمليات التي جرت في الأشهر الأخيرة، التي تنطوي على صلات بين الإرهابيين وتجار القنب عبر الصحراء والساحل.

من بين هذه الجهات والسيناريوهات المتنوعة سنتوقف بالضبط في آخرها، عندما أعلن الجيش الصحراوي ضبط 7 أطنان في الأراضي المحررة من الصحراء الغربية في مركبتين مسجلتين مغربيتين باتجاه بلد أفريقي، غير محدد.

في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، يتزايد إنتاج القنب ويذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) أن الإنتاج قد زاد مقارنة بالسنوات السابقة. مما سمح له بالوصول إلى 60 بالمئة من الإنتاج العالمي مقارنة بـ 30 بالمئة في عام 2017.

وختم الموقع أن المغرب ينتج حوالي 40 ألف طن من الحشيش سنويًا في مساحة زراعة تبلغ 52 ألف هكتار. وهي أرقام خيالية تجعل البلاد المنتج والمورد الرئيسي لهذا النبات المهلوس. وفقًا لتقرير”UNDOC” ( مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة).

(المصدر: ecsaharaui – ترجمة وطن)

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

‫15 تعليقات

  1. اخت معالي بن عمر،
    اتابع ما تكتبين من باب الفضول، و كلما قرأت موضوعا لك، ازداد إيمانا بأنك تعتلين منفردة قمم الجهل و السطحية المركبة.
    فلا انت تفهمين بالسياسة، و لا تجيدين العمل الصحفي الذي يقتضي منك التدقيق و التأكد من صحة مصادرك. فكل ماورد على لسانك لا يمت للواقع بصلة. و ما عليك سوى للقيام ببحث بسيط حتى على غوغل لتصحيح هذه الخزعبلات التي تقدمينها على اساس انها اخبار.
    مهما يكن العداء بين نظامي البلدين، فالشعب المغربي توأم الشعب الجزائري و الأخوة بينهما باقية و الى الابد رغم حقد الحاقدين.

  2. لولا الحجاب لتركت لك رسالة مغايرة ابنة سوسة ياتونسية يامنافقة كم دفعوا لك لكي تتهجمي على أسيادك المغرب غاضكم بتطوره وأمنه الحمد لله بلد الشرفاء بلد الكرم طعنتموه في الظهر ومن الامام لكن هيهات هيهات المغرب قوي برجاله فمقالك وماأملاه عليك أسيادك من الخرائر والمختل قيس تعييس لن يؤثر فينا بل يزيدنا حماسا وقوة وتطورا وانتظري يابنت سوسة وسترين المغرب أقوى من ماماكم فرنسا وأوروبا بل هو أقوى الان صناعات علم تطور تكنولوجيا في جمبع المجالات وهذا ليس غريب علينا لا في الماضي ولا غي الحاضر استحضر بعضها والحديثة منها حقنة كرونا ١لتي كانت حلا ولو جزئيا للبشرية أليس من عمل العالم المغربي الذي عين من طرف ترامب ووووووووووووو أدعك ياابنت تونس ربي اللي غادي ياخذ فيكم الحق

  3. صحيف()وطن يغرد خارج السرب() اصبحت صحيفة من هب ودب. لن تصتطيعوا النيل من المغرب – شعبا وملكا ومؤسسات -ولو استعنتم ببكل شياطين الارض
    لسبب بسيط هو اجماع كل المغاربة علة الثوابت التي تحاولون زعزعتها -وعلى راسها مغربية الصحراء فوفوروا جهودكم لما ينفع الشعوب عوض نشر الاكاذيب والخزعبلات التي لا تصمد امام الواقع

  4. مجموعة من الاكادب و المغالطات و المبلاغات و صاحب المقال والمحلة غير على حيد . النظام الجزائري نظام إجرامي

  5. المجد لإسرائيل و المجد للصهيونية. العلاقات المغربية الإماراتية الإسرائيلية الأمريكية ستتوطد و تزداد عمقا و قوة أكثر من ذي قبل .
    ما يسمى بفلسطين شعب وهمي ليس له وجود و لم تكن هناك دولة فلسطينية يوما و لن تكون.
    و نحن مع مصالح بلدنا المغرب أولا و أخيرا.
    و لا تهمنا قضايا الآخرين.

    1. اخي، ردك أقبح من هذا النص الجريمة الذي كتبته هذه الجاهلية.
      الشعب الفلسطيني في قلب كل مغربي. و ستظل القضية الفلسطينية في وجدان كل مغربي إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.

  6. الجزائر تمول الصحافة التونسية … و خصصت مؤخرا 400 مليون دولار لنشر الأخبار الكاذبة و المقالات المدفوعة الثمن مسبقا ضد المغرب و تمويل أنشطة الذباب الإلكتروني…
    و هذا المقاء و ليس المقال لا يخرج عن هذا الإطار.

  7. على كل حال بين المغرب والجزائر قضية الصحراء الشرقية المحتلة من قبل الجزائر وبابتسبة لاسرائيل هذه امة تاريخية وكذا العالم العربي المستعربي خرافة، بالنسبة للمستعربين اتقو الله في الأمة يكفي جهل ودمار وعبث

    وللاشارة صحيح عناك اقليات مشرقية وافريقية وحتى تركيا مجهرية بشمال افريقيا…بالاضافة للشعب اللي هم امازيغ ناطقين ومستعربين وكلما اتجهت غربا يكون الامر اقل اختلاطا

  8. الله الوطن الملك الصحراء مغربية موتولابغيضكم والله يحف بلد المغرب واهله من اولاد الحرام. واللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

  9. للأمانة مصدر المقال ecsaharaui هو موقع تابع لمليشيات البوليساريو ناطق بالاسبانية ، واسلوب الموقع هو المبالغة ، من بين المقالات تجد ان المغرب يصنع اسلحة الدمار الشامل ، ويستعمل الاسلحة الكيماوية الخ … يعني موقع لا يعتد به.

  10. – لماذا يا مغاربة تتهمون الصحفية باتهامات صبيانية وكأنها طفلة صغيرة تلعب مع الصبيان لعبة الغميضة؟
    أليس كل ما كتبته عن أحوال المغرب والمغاربة والمغربيات صحيح ومؤكد ومكتوب في الصحف العربية والعالمية من كتاب كبار ومشهورين وفي صحف عالمية مشهورة وتقارير صادرة عن حكومات دول كوزارة الخارجية الأمريكية ومؤسسات دولية كمكتب الأمم المتحدة (UNODC) ومؤسسات غير حكومية؟
    – أليس المغرب رقم 1عالميا في إنتاج وتصديرو تهريب المخدرات والبشر ؟
    (المغرب ينتج حوالي 40 ألف طن من الحشيش سنويًا في مساحة زراعة تبلغ 52 ألف هكتار) هل هذه الأرقام40 ألف و52 ألف صنعتها الكاتبة من عندها؟ صححوا لها الأرقام، اعطونا الأرقام الصحيحة. ربما 39,5 ألف وليس 40 ألف ……
    – المغرب لن يذهب بعيدا بهذه التصرفات غير الأخلاقية لأنه كالشخص الفاسد المتهورلا هو يصدق مع نفسه و لا هو صادق مع الناس .

  11. ‎إذا ضاقت بك الدنيا تذكر ان المغرب 🇲🇦
    ‎اخد الصحراء برمالها المعدنية وشواطئها الأطلسية وسمكها اللذيذ.
    ‎أما الجزائر 🇩🇿 اخدت 80 ألف لاجىء تتسول بهم لطلب المساعدات لتطعمهم.
    كل واحد ونصيبه في هذه الدنيا سبحان الله، عاش المغرب ولا عاش من عاداه💪🇲🇦🇲🇦🇲🇦💪🇲🇦💪🇲🇦🇲🇦💪🇲🇦🇲🇦💪🇲🇦💪🇲🇦💪🇲🇦🇲🇦

  12. مقال مليء بالتهم، والطعن، والقذف وإرسال الأحكام، وليس فيه أدلة، بل يخوض في الشبهات والظنون، أضف إلى ذلك أنّ الكاتبة ضخَّمَت ذاتَها أكثر من اللازم،
    ونصَّبَت نفسها للطعن في بلد عريق وكأنها تخوضُ ضدَّه حرباً، فهي رافعةُ الدعوى وهي الحَكَم وهي القاضي… أمّا سَنَدُها في رواية حكايتها المنشورة، فلا سَنَدَ إلا نفسها، ولا أدلةَ على ما تَحكي ولا تقاريرَ رسمية، يكفي أنها الكاتبةُ لهُرائها، لكي يُصدقها القُراء، كما قال الشاعر: إذا قالَت حَذامٍ فصدِّقوها…
    للأسف يُرجى الكفّ عن إرسال الأوهام والتهم والأحكام المجردة عن الدليل والتحلي بالموضوعية، والاشتغال بما يَنفع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى