الهدهد

مسؤول حوثي كبير يعرض على التحالف مبادلة سفينة “روابي” المختطفة مع “حمار” .. ما قصته؟!

عرض القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي على دول التحالف العربي ضد اليمن بمبادلة السفينة الإماراتية المخطوفة بـ”حمار”. سبق وأن وقع في أسر قوات التحالف في منطقة “نهم” التابعة لصنعاء تحت مزاعم أنه كان يحمل أسلحة للحوثيين.

ما قصة الحمار؟!

وقال “الحوثي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “حمار نهم كما زعم تحالف العدوان الأمريكي الفرنسي البريطاني السعودي الإماراتي ومرتزقته في ذلك الوقت يحمل سلاح للمجاهدين من الجيش واللجان ولا زال مختطف #ردوا_حمارنا_نرد_سفينتكم”.

وكانت قوات الشرعية التي تقاتل بجبهة نهم القريبة من العاصمة اليمنية صنعاء قد أعلنت عام 2016 انها ضبطت حمار موال لقوات صالح والحوثيين .

وبحسب تقرير اخباري بثته قناة سهيل حينها التابعة لحزب الاصلاح فقد ضبط المقاتلون الحمار وهو يقوم بأعمال عسكرية لصالح قوات صالح .

بينما ظهر في التسجيل المرئي عدد من الجنود وهم يمسكون بحمار ويقولون للمذيع ان الحمار “عفاشي”. وانه من ضمن اسرى المعركة .

ويضيف احد الجنود بالقول :” هذا حمار عفاشي واسرناها لكننا فرمتناه علينا “.

لاحقا، تحدث المذيع مؤكدا ان حتى الحمير صارت تحت سيطرة الجيش الوطني.

الحوثيون يختطفون سفينة إماراتية تحمل معدات عسكرية

وكان المتحدث باسم قوات الحوثيين، يحيى سريع، قد كشف عن أن السفينة التي تمت السيطرة عليها قبالة سواحل محافظة الحديدة، “إماراتية وتحمل معدات عسكرية”.

في غضون ذلك، نشر الإعلام التابع لجماعة الحوثي اليمنية أول فيديو لسفينة الشحن الإماراتية “روابي” التي اختطفها عناصر الجماعة قبالة الحديدة. بعد نفي وسائل إعلام سعودية وإماراتية للخبر.

اقرأ ايضا: أول فيديو للسفينة الإماراتية المختطفة “روابي” وحمولتها زوارق حربية ومدرعات (شاهد)

ونشر محمد عبدالسلام الناطق الرسمي باسم الحوثيين، فيديو للسفينة المختطفة على حسابه الرسمي بتويتر.

في المقابل قال التلفزيون السعودي، الاثنين، نقلا عن التحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، إن جماعة الحوثي اختطفت سفينة شحن ترفع علم الإمارات، وتحمل اسم” روابي”. قبالة سواحل مدينة الحديدة اليمنية.

بينما قال التحالف إن سفينة الشحن كانت تحمل معدات ومستلزمات طبية، وكانت في طريقها إلى المستشفى السعودي في جزيرة سقطرى اليمنية.

وأعلن التحالف أن “مليشيات الحوثي اختطفت سفينة الشحن “روابي” التي ترفع علم دولة الإمارات. وهي تحمل على متنها معدات خاصة بتشغيل مستشفى سعودي في جزيرة سقطرى. وكانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان. وأن السفينة تحمل عربات إسعاف ومعدات طبية”.

في حين شدد التحالف على أن “عملية القرصنة الحوثية للسفينة تمثل تهديدا حقيقيا لخطر المليشيات على حرية الملاحة.

بينما قال التحالف إن “مليشيات الحوثي تتحمل المسؤولية كاملة نتيجة فعلها الإجرامي وقرصنة السفينة وعليهم إخلاء السفينة فوراً. وسنتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع القرصنة الحوثية للسفينة”.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى