الهدهد

استطلاع: غالبية الإسبان يؤيدون دعم بلادهم جبهة البوليساريو في حال نشوب حرب مع المغرب

نشر موقع ” electomania” الإسباني والمتخصص في إجراء استطلاعات الرأي في إسبانيا وأوروبا بشكل عام، استطلاعا للرأي حول الصحراء الغربية.

ووفقا للاستطلاع الذي أجراه الموقع الإسباني، فقد أيد 70.7 % من المستطلعة آرائهم على ان الصحراء الغربية يجب أن تبقى مستقلة.

وبحسب الاستطلاع، فقد أبدى 54.4 % من الإسبان أنه يجب على إسبانيا دعم جبهة البوليساريو في حالة نشوب حرب مع المغرب.

كما أظهر الاستطلاع، أن 44% من المستطلعين على أنه يجب على إسبانيا أن تبقى محايدة. في حين أيد 1.4 من الإسبان دعم المغرب في حال نشوب حرب.

اقرأ أيضاً: “تضليل سافر وخدعة أخرى” .. رد جزائري عنيف بشأن الخريطة التي تضم الصحراء الغربية للمغرب

وكان تصريح لوزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، في يونيو/حزيران الماضي. حول موقف بلادها من الحلول المطروحة لحل نزاع الصحراء الغربية. قد أثار جدلا بين المتابعين للملف في المغرب والجزائر.

وبينما رأت وسائل إعلام مغربية في تصريح الوزيرة أرانشا غونزاليس “تغيرا في موقف مدريد من قضية الصحراء الغربية”. قالت صحف جزائرية إن موقف إسبانيا سبق وأن تم التعبير عنه. وهو نفسه الذي أعربت عنه الوزيرة غونزاليس.

تصريح الوزيرة الإسبانية، جاء ردا على سؤال طرحته صحيفة “لافان غارديا” الإسبانية، حول رؤية مدريد للحل في قضية الصحراء. بعد الأزمة الدبلوماسية مع الرباط.

اسبانيا تؤيد الحل الأممي

وفي ردها قالت، غونزاليس لايا، إن بلادها تؤيد الحل الأممي الذي يتضمن تقرير المصير، أو الاستقلال، أو الحكم الذاتي الذي اقترحته الرباط على جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الإقليم، والمدعومة من الجزائر.

وجاءت هذه التصريحات عقب أن تسبب دخول زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي إلى المستشفى في شمال إسبانيا بأزمة دبلوماسية كبرى بين إسبانيا والمغرب. بلغت ذروتها مع دخول نحو عشرة آلاف مهاجر جيب سبتة الإسباني في منتصف أيار/مايو بعدما تراخت قوات الأمن المغربية في مراقبة الحدود.

وكانت صحيفة “إل باييس” ذكرت أن زعيم بوليساريو وصل إلى إسبانيا بسرية تامة في 18 نيسان/أبريل في طائرة طبية وضعتها في تصرفه الرئاسة الجزائرية وبحوزته “جواز سفر دبلوماسي”. ثم أدخل وهو في حالة حرجة إلى مستشفى لوغرونيو باسم مستعار “لأسباب أمنية”.

اقرأ أيضاً: حرب البوليساريو في الصحراء الغربية: تصميم على هزيمة المغرب رغم مدن الأشباح والصواريخ

وتطالب جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر بإجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية أقرته الأمم المتحدة. في حين يقترح المغرب الذي يسيطر على ثلثي هذه المنطقة الصحراوية منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته.

وتعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية البالغة مساحتها 266 ألف كيلومتر مربعة من ضمن “الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي”. في ظل عدم وجود تسوية نهائية لوضعها.

(المصدر: electomania – ترجمة وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى