الرئيسية » الهدهد » مع تصاعد الأزمة بين المغرب والجزائر.. صحيفة تستعرض سلاحا مضادا للجو تحصلت عليه الرباط

مع تصاعد الأزمة بين المغرب والجزائر.. صحيفة تستعرض سلاحا مضادا للجو تحصلت عليه الرباط

مع اتخاذ الأزمة بين المغرب والجزائر اتجاها تصاعديا في الفترة الأخيرة، استعرضت صحيفة “هسبريس” المغربية أحدث المنظومات الدفاعية التي يمتلكها المغرب، والمتمثلة في “سكاي دراغون50″ الصينية.

وقالت الصحيفة، إن القوات المسلحة الملكية المتمثلة في مجموعة الـ 20 للمدفعية الملكية بشكل خاص.  تحصلت على المنظومة الدفاعية من طراز “سكاي دراغون 50”. التي يرى الخبراء أنها مضادة للهجمات الجوية وذات فعالية دفاعية كبيرة في تدمير الأهداف المتحركة، في حال اشتعلت حرب إثر الأزمة بين المغرب والجزائر.

وبحسب الصحيفة فإن هذه المنظومة الصاروخية تعد أحدث جيل من أنظمة صواريخ الدفاع الجوي التي صنعتها شركة الدفاع الصينية “نورينكو”. وتتميز بمدى حد أقصى يبلغ 50 كيلومترا.

اقرأ أيضا: هل ينجح محمد ولد الشيخ بوقف صراع المغرب والجزائر وإنقاذ المنطقة من حرب محتملة؟

كيف يعمل “سكاي دراغون 50”؟

وأوضحت الصحيفة. أنه يتم تسليح “سكاي دراغون 50” بأربعة صواريخ تطلق من حاويات جاهزة للإطلاق مثبتة على منصة traversable. وتم تركيب أربع حاويات صواريخ مزدوجة على الجزء الخلفي من هيكل شاحنة عسكرية 6 × 6. وفي موضع الإطلاق يتم خفض قائمتين للرفع الهيدروليكي على الأرض.

وأشارت إلى أن نظام “سكاي دراغون 50” للدفاع الجوي يتكون من قاذفات متنقلة. ورادار للكشف وتتبع الأهداف، فضلا عن مركز للقيادة. وتشمل المهام الرئيسية لهذه المنظومة الدفاع الجوي عن المناطق الأساسية والميادين.

ويمكن لهذه الصواريخ أن تعترض بشكل فعال الأهداف الجوية المتوسطة والمنخفضة والمنخفضة جدا، أي الطائرات ثابتة الجناحين والطائرات العمودية والطائرات بدون طيار. فضلا عن الاشتباك وتدمير صواريخ كروز.

وأكدت الصحيفة على أن النظام لديه قدرة كاملة على التحرك، ويمكن أن يكون جاهزا للإطلاق في موقع جديد، بعد أن تتوقف الشاحنة بـ15 دقيقة. فيما تتكون كل بطارية لـ “سكاي دراغون 50” من رادار واحد من نوع IBIS 150 3D لتحديد الأهداف. ومركبة واحدة لتوزيع النيران، و3 إلى 6 مركبات للإطلاق (كل مركبة تحمل 4 صواريخ).

اقرأ أيضا: المغرب والجزائر.. حرب قاب قوسين أو أدنى؟

ولفتت إلى أن هذا التكوين، “سكاي دراغون 50” يجعله قادرا على الاشتباك مع ما يصل إلى 12 هدفا مختلفا عن طريق إطلاق 12 صاروخا موجها بشكل فردي في غضون ثوان معدودة. وباستخدام شبكة لاسلكية قتالية combat net radio، يمكن أن تكون القاذفات على بعد 5 كيلومترات من مركبة توزيع النيران.

ويمكن لكل بطارية من “سكاي دراغون 50” أن تعمل بشكل مستقل، وذلك باستخدام المعلومات الجغرافية المحلية التي يقدمها رادار إيبيس 150، فضلا عن المعلومات الاستخبارية الواردة من القيادة العليا وأنظمة التحكم.

(المصدر: صحيفة “هسبريس” المغربية – وطن)

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “مع تصاعد الأزمة بين المغرب والجزائر.. صحيفة تستعرض سلاحا مضادا للجو تحصلت عليه الرباط”

  1. السلام علي من لا ينشر اخبار السلام .يمكن أن تنشر الخبر علي اقتناء منظومة الدفاع لكن ان تربطها بالنزاع بين الاخوه فانتم اشهد فتنه. كل الدول تقتني السلاح .لكن لاتوجه انت اقتناءه بانه من أجل الجزائر او الجزائر ضد المغرب. قولوا خيرا او اصمتوا. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم .انشروا السلام والمحبه

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.