حياتنا

العالم والأسواق تتغير.. تعرف على أكثر المهارات الوظيفية قيمةً والمَطلوبة في عام 2022

إذا تساءلت عن المهارات الوظيفية التي يجب أن تتمتع بها اليوم، فمن المهم أن تفهم السياق الزمني لتغير الأسواق. وكما يقول الخبراء، تغير الزمن. ولا سيما الأشهر القليلة الماضية التي مر فيها العالم بأسره بتحول بعدة طرق، وفقا لموقع “إمبريندياندو إي إيستورياس“، الإسباني.

وبحسب ما ترجمته “وطن“، لكي تظل قادرًا على المنافسة في السوق، يجب أن تعرف المهارات ذات الطلب المرتفع. والتي يمكنك استخدامها لصالحك لتوليد الدخل الإضافي والحصول على الأمان المالي.

مهارات العمل عالية الطلب التي يجب أن تروج لها:

يتخصص بعض الأشخاص في مجال واحد فقط، حتى يصبحوا خبراء أساسيين في بعض الأعمال التجارية. ومع ذلك، فإن القدرة على التكيف والتعلم المستمر يمكن أن يكون أكثر استراتيجية، خاصة في الحالات التي تحتاج فيها إلى معرفة القليل عن أشياء كثيرة في نفس الوقت.

لا يحتاج القادة العظماء بالضرورة إلى معرفة كل شيء، لكنهم بحاجة إلى معرفة كيفية قيادة الفرق. وفهم كيفية إدارة العمليات الأساسية. وإذا كنت تريد أن تكون مستعدًا لمستقبل مهني ناجح، يقترح الموقع 12 مهارة وظيفية عالية الطلب يمكن تسخيرها لتحقيق النجاح في المجال المالي في عام 2022.

اقرأ أيضا: هذا ما يقوله الخبراء حول مستقبل العملات المشفرة عام 2022

1. إدارة المشروع

خطة عمل منظمة بالإضافة إلى الجزء التشغيلي الذي تتطلبه كل عملية، هذه هي القواعد الضرورية، لكل مشروع أشخاص قادرون، على إدارة وتنسيق المشاريع لضمان الحصول على نتيجة جيدة.

لهذا، يجب أن تكون لديك مهارات محددة مثل معرفة كيفية تحديد أهداف واضحة. واختيار فريق عمل جيد وفهم وظائفهم. علاوة على ذلك، يجب على الشخص الذي يريد إدارة المشاريع أن يعرف كيفية تحديد الموارد اللازمة، لتنفيذ الخطة وكيفية الحصول على الموارد غير المتوفرة بعد.

يجب أن يكون شخصًا مسؤولًا وقادرًا على التفاوض، وتوزيع المسؤوليات مع استمرار تمثيل الشركة لعملائها. بدون شك، هذه مهارة وظيفية مطلوبة بشدة يمكنك بالتأكيد الاستفادة منها إذا كنت ترغب في القيادة والتوجيه.

2. برمجة الويب

تعد برمجة الويب، أيضًا مهارة وظيفية مطلوبة بشدة وتستمر في اكتساب قوة كل يوم، بل إنها تنمو بسرعة منذ بداية انتشار الوباء.

أصبحت رقمنة الأعمال حقيقة واقعة، بشكل متزايد لجميع أولئك الذين يريدون البقاء على اطلاع دائم بأحوال السوق.

تتطلب برمجة الويب معرفة تقنية لا يمتلكها الجميع، وهذا يجعل أولئك القادرين على القيام بذلك، يستجيبون بشكل سريع لارتفاع الطلب في السوق. بدون شك، هذه مهارة مطلوبة بشدة. ويمكن أن تمثل مستقبلًا ماليًا مستقرًا.

3. التأليف والنشر

مؤلف الإعلانات المالية: إذا كنت تحب الكتابة وتجيدها، فبالتأكيد يمكنك تقديم خدماتك إلى أطراف ثالثة لتحقيق نتائج اقتصادية ممتازة. لديك أيضًا منصات على الإنترنت تعمل كوسيلة لإعلامك بالأشخاص الذين يحتاجون إلى هذه الخدمة.

قد يبدو الأمر كشيء يمكن لأي شخص القيام به، ولكن هذه مهارة مطلوبة بشدة. لأنه من أجل كتابة محتوى لعلامة تجارية، يجب أن تعرف الاستراتيجيات اللازمة حتى لا ينقل هذا فقط قيم الشركة. ولكن أيضًا لإنشاء لغة تجارية.

حتى اليوم، هناك أشخاص يعملون من المنزل ويحققون الدخل من خلال الكتابة بشكل ممتع للغاية. بفضل حقيقة أنهم يعرفون كيفية بيع مواهبهم عبر الإنترنت.

اقرأ أيضا: ما هي الآثار النفسية التي تسببها لك البطالة ؟

4. الخطابة

“نصائح للتحدث علنًا”
هذه بلا شك واحدة من المهارات الوظيفية التي تضع الشخص في محل تقدير كبير، بحيث يجب أن يكون المخاطب في علاقة مستمرة مع الآخرين، سواء كانوا عملاء أو جماهير.

بالنسبة للبعض، هذا أمر طبيعي ولا يتعين عليهم بذل جهود كبيرة للوقوف أمام الجمهور وتقديم العرض، بالنسبة للآخرين هو بمثابة كابوس كامل.

في الحقيقة، هذه مهارة تتطلب الانضباط والإرادة. بالإضافة إلى الممارسة لتصبح خبيرًا. كما أن هذا النوع من المهارات الوظيفية، مطلوب بشكل كبير لأنه لا يقتصر فقط على التحدث إلى عدد كبير من الأشخاص. ولكنه فن ضروري عندما يتعين عليك تقديم عرض تقديمي لمجموعة من الأشخاص مثل العملاء أو مجالس الإدارة .

لذا، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يشعرون بالراحة في التحدث علنًا، فقد تحصل على الوظيفة التي تحلم بها بسهولة أكبر.

5. تحليلات الويب (Google Analytics و SEO)

إن دورات Google المجانية مثل برمجة الويب، وكل ما يتعلق باستراتيجيات التسويق الرقمي، تقنيات متطورة، تضاعف الطلب عليها منذ وقت طويل.

ولكن كما هو الحال مع أي مهارة فنية أخرى، من الضروري أن تعرف أيضًا كيفية التعامل مع الأدوات لقياس النتائج في هذا المجال.

يعد ،Google Analytics إحدى تلك الأدوات الأساسية لكل من يعمل في المجال الرقمي. علاوة على ذلك، إن معرفة كيفية قراءة النتائج وأيضًا تحديد التحسينات التي يجب عليك إجراؤها، هي مهارة إضافية، ستكون مفيدة جدًا إذا كنت تريد تكريس نفسك لعالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

6. الإعلان عبر الإنترنت (Facebook Ads و Google Ads)

المهارات الوظيفية

على الرغم من أن العديد من رواد الأعمال، يعتقدون أنه لتوفير المال يجب أن يكونوا هم الذين يقومون بجميع المهام بأنفسهم، إلا أنه من الواضح أنه يتعين عليك الاستثمار في تفويض العمليات للخبراء.

على سبيل المثال، في حالة الإعلان عبر الإنترنت، من المهم أن يديرها شخص لديه المعرفة التقنية والقدرة على تكوين استثمار من خلال إعلان ناجح.

إذا كنت ترغب في تحسين هذه المهارة أو تعلمها، فهناك مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، التي ستساعدك على تعلم الأساسيات. وحتى أن تصبح خبيرًا في المجال الرقمي.

من بين الأدوات التي سيتعيّن عليك التعامل معها هي Facebook Ads و Google Ads. أنت تعلم بالفعل أن هذه مهارة مطلوبة بشدة، لذا ابدأ الآن في استخدامها لتوليد الدخل من المنزل.

7. Excel وأدوات تكنولوجيا المعلومات

المهارات الوظيفية

لقد تطورت ديناميكيات العمل، وقد تغير العمل المكتبي بالنسبة للكثيرين. هذا يعني أن الشركات تكيفت. وأن موظفيها عززوا معرفتهم الرقمية لأن البرامج الآن تركز على الاتصالات البعيدة. فالبرامج التي لا تعمل بكفاءة وببساطة تتوقف عن الوجود. وفي هذه الحالة فقط الأدوات التي تسمح بالتعاون الجماعي والرقمي هي تلك التي ستبقى سارية.

يواصل Excel تطوير الوظائف التي تسمح لمستخدميه بالاستمرار في تفضيله على منصات أخرى، ولكن من الضروري لهذا أن يتم تحديثه باستمرار للاستفادة من جميع وظائفه.

إذا كنت بالفعل خبيرًا في برنامج، Excel أو تريد أن تكون خبيرًا، فعليك أن تعلم أن هذه مهارة مطلوبة بشدة ويمكنك تقديرها كمحترف.

8. تطوير صفحات الويب

المهارات الوظيفية
مواقع الويب المجانية المفيدة للغاية بالنسبة لك

إذا كان امتلاك موقع ويب خيارًا من قبل، فهو اليوم تقريبًا ضرورة. خلال الوباء، عانت الشركات التي لا تمتلك قناة رقمية واحدة على الأقل من الأزمة الاقتصادية التي مر بها العالم بأسره.

يعتقد الكثير من الناس أنه فقط من خلال مشاركة المنشورات على شبكاتهم الاجتماعية، فإنهم يشاركون بالفعل بنشاط في العالم الرقمي، وهذا غير صحيح.
على الرغم من وجود العديد من الطرق اليوم، لإنشاء مواقع الويب من البداية بسهولة وحتى مجانًا، فمن المهم والضروري أن يكون لديك مطور ويب.

الآن إذا كان لديك هذا النوع من المهارات الوظيفية، يمكنك بالتأكيد شحن أرقام مهمة لعملك. والتقدم إلى أي مجال لأن معرفتك مفيدة لأي مكان في السوق.

9. إنشاء تطبيقات الويب

“تطبيقات لكسب المال عبر الهاتف المحمول”

أصبحت تطبيقات الويب، امتدادًا لعلامة تجارية على منصات أخرى. هذا ينشط بشكل كبير الطريقة التي يتفاعل بها الجمهور المستهدف مع عملك.

ومع ذلك، للحصول على تطبيق ويب، من الضروري تعيين خبير لديه خبرة في التعامل مع الأدوات اللازمة لإنشاء تطبيق جيد. هذه المهارة ليست شائعة جدًا وهذا هو السبب في أن أولئك الذين تم تدريبهم على أدائها، مطلوبون بشدة ويحصلون على مبالغ كبيرة من المال مقابل عملهم.

لذلك إذا كنت مهتمًا بالمغامرة في إنشاء تطبيقات الويب، فلا تتردد في التخصص والحصول على معرفة أفضل بشكل متزايد. حتى تتمكن من تمييز نفسك عن البقية والمشاركة في المشاريع المتزايدة الطلب. ذات الأجور الأفضل بالتأكيد.

10. تصميم UX/ تصميم تجربة المستخدم

المهارات الوظيفية

مهارات عمل تصميم ux أو تصميم تجربة المستخدم، هو مفهوم تم تطويره بقوة في السنوات الأخيرة. يشير بشكل أساسي إلى التصميم الذي يركز على تحديد كيفية ارتباط العميل بمنتج أو خدمة ما، وكيف يؤثر ذلك على استدامة العمل.

نحن نعلم أن أحد أفضل الإعلانات سيكون دائمًا كلاما شفهيا. ولهذا السبب تعطي الشركات أهمية كبيرة للتخصصات التي تضيف قيمة لأعمالها، وبالتأكيد لدى Ux Design الإجابة.

هذه مهارة يجب تعلمها. وبالطبع من الضروري الاستثمار في دورات مخصصة لهذا الغرض. لذلك إذا كنت ترغب في تحقيق دخل مثير للاهتمام، فهذا بديل يمكنك استكشافه.

11. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كما لاحظت، فإن كل ما يتعلق بالعالم الرقمي مزدهر. هذا هو السبب في أن أي مهارة مرتبطة بالأعمال التجارية، عبر الإنترنت هي حقًا باب للعديد من المهنيين، الذين يرغبون في التطور في وظائفهم أو الحصول على فرص عمل والبدء من الصفر. ومن بين تلك المهارات الوظيفية، مهارات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أصبحت الشبكات الاتصال، قنوات تجارية أيضا.

لذلك، إذا تدربت على تحسين الشبكات الاجتماعية لشركة ما أو علامة تجارية، فسيكون أمامك طريق رائع. وبالطبع، بالإضافة إلى امتلاك هذه المعرفة، من المهم جدًا معرفة كيفية تطبيق الاستراتيجيات وفقًا لأهداف العمل، وهذا لن يتم إلا من قبل شخص لديه هذه القدرة.

12. تصميم الويب (فوتوشوب)

كما ذكرنا سابقًا، أصبحت عملية تطوير موقع الويب، أمر ضروري بشكل متزايد لأي عمل تجاري. يتكون إنشاء موقع ويب من عدة مراحل، أحدها جزء التصميم الجرافيكي، أي تحديد شكل الصفحة من الناحية الجمالية.

وعلى الرغم من وجود العديد من الأدوات المجانية والبسيطة جدًا لتحقيق ذلك، إلا أن موقع الويب الاحترافي، ضروري بشكل كبير، لذلك، من المهم أن يكون لديك شخص يعرف كيفية التعامل مع برامج التصميم.

في هذه الحالة، يعد Photoshop أحد أكثر الأدوات استخدامًا لأنه يتيح لك الحصول على نتائج خالية من العيوب، قد لا تحصل عليها باستخدام الأدوات الأخرى.

هذا ويستخدم جميع مصممي الجرافيك هذا البرنامج تقريبًا. ولكن ليس كلهم ​​جيدين حقًا في تطبيقه. لذلك إذا قمت بالتدريب واستخدام هذه المهارة لصالحك، فستحصل بالتأكيد على دخل جيد جدًا.

المهارات الوظيفية عالية الطلب التي يجب أن تستفيد منها اليوم:

1- ابدأ بتحديد المهارات الوظيفية التي لديك، وتلك التي يمكن أن تكون مستعدًا لها لمستقبل مالي ناجح.

2- حاول أيضًا أن تميز نفسك عن البقية، فهذا سيجعل الشركات تنجذب إليك على المستوى المهني. ويمكنك حتى البدء في تقييم عملك بشكل أكبر.

 

(المصدر: موقع “إمبريندياندو إي إيستورياس” – ترجمة وطن)

 

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى