الهدهد

كيف وصلت أول حالة “أوميكرون” الى الجزائر!؟

أعلنت السلطات الصحية في الجزائر عبر معهد “باستور” تسجيل أول حالة إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون“.

وجاء في بيان معهد”باستور” الذي تناقلته وسائل الإعلام الجزائرية أنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بأوميكرون في سياق تحاليل التسلسل الجيني التي يقوم بها المعهد بالجزائر على فيروس SARS-CoV2 .

اقرأ أيضاً: أول طبيبة اكتشفت المتحور “أوميكرون” تكشف أعراضه

وأوضح بيان المعهد أن المصاب هو من جنسية أجنبية، دخل بالجزائر بتاريخ 10 ديسمبر 2021. وخضع عند وصوله إلى فحص جيني على مستوى مطار “هواري بومدين” بالجزائر العاصمة وكانت نتيجته إيجابية.

واستدعى توجيه فحص الــ PCR للمعني، إلى المخبر المرجعي لمعهد باستور بالجزائر حيث تم تأكيد وجود السلالة Omicron.

ضرورة التقليح العاجل 

بالمقابل دعا معهد باستور إلى ضرورة التلقيح العاجل ضد فيروس كوفيد 19 للحد من انتشار الفيروس و السلالات المختلفة.

كما دعا إلى الإلتزام الصارم بالقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي. من ارتداء الكمامات والتباعد الجسدي والغسل المتكرر لليدين، لمواجهة أي تطور محتمل للوضعية الوبائية.

وكانت السلطات الجزائرية أعلنت في وقت سابق اليوم، تسجيل 230 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لـ4 وفيات.

ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 213288، فيما بلغت الوفيات 6155 حالة.

أعراض أوميكرون

وفقا للمعطيات المتوفرة يبدو أن أعراض أوميكرون تشبه أعراض سلالات فيروس كورونا الأخرى، وذلك وفقا لموقع هيلث لاين، مثل: الحمى، السعال، ضيق التنفس، آلام العضلات.

كما ان هناك اختلاف بين أوميكرون وسلالات كورونا الأخرى بما فيها سلالة كورونا الأصلية (التي ظهرت في ووهان بالصين) وهي عدم حدوث فقدان لحاستي الشم والتذوق، وأعراض خفيفة جدا جدا لدى معظم المصابين.

 منظمة الصحة العالمية ذكرت الأحد أن المتحور أوميكرون ينتشر أكثر من نظيره دلتا، ويتسبب في أعراض أقل حدة.

أما اللقاحات، فهي أقل فاعلية أمامه، وأشارت المنظمة إلى أن معطياتها لا تزال غير مكتملة.

كما أكدت المنظمة أن المتحور أوميكرون تم رصدها في 63 دولة حتى الآن، وهو ما يؤكد تصريحات مسؤوليها مؤخراً.

غير أن البيانات لا تزال غير كافية لتحديد درجة حدة المرض الذي تسببه المتحور أوميكرون، رغم أن الأعراض في الوقت الحالي تبدو “خفيفة إلى معتدلة” في كل من جنوب أفريقيا، حيث ظهرت للمرة الأولى، وفي أوروبا.

 

(المصدر: وطن – وكالات)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى