حياتنا

أحلام تراود نومك قد تحذرك من مشكلة صحية خطيرة!

انقطاع النفس الانسدادي النومي هو مرض يمكن أن يظهر من خلال صور الأحلام التي تعرض في الدماغ عندما نكون نائمين. كيف يتجلّى ذلك؟.

مشكلة صحية

وفقا لما نشرته صحيفة “الكونفيدينسيال” الإسبانية، فمن خلال الأحلام، التي تراودنا ليلا، يمكننا إلقاء نظرة خاطفة على أعمق باطن أنفسنا. لأنها العملية الطبيعية التي يستوعب بها الدماغ جميع الذكريات والأفكار والمشاعر.

البعض لا يهتم بالأحلام بتاتا، والبعض الآخر سيكون مهووسًا بها وآخرين، لا يذكرونها بحيث ينسوها سريعا بمجرد الاستيقاظ من النوم.

في خضم كل هذا تبرز مشكلة صحية عن طريق الأحلام، يمكن أن تعطينا أدلة حول العوائق الصحية التي قد نعاني منها ولا ندركها.

هذا ما يعتقده خبراء مركز Sleep Cycle، وهي وكالة صحية متخصصة في الأحلام وتأثيرها على صحتنا.

رسائل تحذيرية

إنهم لا يدرسون الآثار المترتبة على عدم الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل فحسب. بل يدرسون أيضًا الرسائل التحذيرية التي يمكنهم إرسالها بشأن اضطراب. يحتمل أن يكون خطيرًا يحدث عندما نكون نائمين، بحسب ما ترجمته “وطن”.

الأنواع الشائعة من الكوابيس عند الأشخاص المصابين بانقطاع النفس. هي تلك التي يوجد فيها إحساس بالاختناق أو توقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضا: أشخاص تلقوا لقاح كورونا وحدث معهم انتصاب لأكثر من 4 ساعات .. دراسات تكشف السبب

يمكن أن يحلم الكثير من الناس أحيانًا بانقطاع عملية التنفس لديهم. على وجه التحديد، إذا كانت هذه الأحلام متكررة. فربما يحذرك دماغك من أنك تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي. وهو أحد أكثر اضطرابات الجهاز التنفسي المرتبطة بالنوم شيوعًا. والذي يصيب ملايين البالغين حول العالم.  ويحدث عندما تسترخي عضلات الحلق لدينا بينما نحن نيام، مما يؤدي إلى إعاقة مجرى الهواء بصفة مؤقتة والتسبب في توقف إيقاع تنفسنا.

أحلام الاختناق أو صعوبة التنفس

يشرح الخبراء من مركز Sleep Cylce في مقال حديث لمجلة “Best Life”. أن “الأنواع الشائعة من الكوابيس لدى الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس هي تلك التي يوجد فيها إحساس بالاختناق. أو التي نحاول فيها التنفس تحت الماء بجهد كبير. فضلاً عن الحلم بأن نكون محاصرين في مصعد مثلا”.

يجب أن تضع في اعتبارك أنه إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فإن جودة نومك ستتراجع ​​كثيرًا. وستنعكس هذه المشكلة الصحية الخطيرة في الأحلام التي تراودك. على الرغم من أنها لا تثير أعراضًا أو أحاسيس متعلقة بالاضطراب.

في سياق متصل، وجدت دراسة نُشرت في مجلة “Journal of Clinical Sleep and Medicine” أن مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. لديهم أحلام ذات شحنة عاطفية سلبية أكثر بكثير من أولئك الذين لا يعانون من هذا المرض.

إذا كانت لديك أحلام متكررة مثل تلك التي ذكرناها أعلاه، فمن الأفضل أن تستشير طبيبا مختصا. لمعرفة ما إذا كنت تعاني من اضطراب النوم هذا.

حالة اليقظة

وبنفس الطريقة، فإن ما يؤثر على نومنا يؤثر أيضًا على حالة اليقظة.

وحذر الخبراء من أن “الأشخاص الذين يعانون من انقطاع النفس شددوا أيضًا على أن هذه الكوابيس يمكن أن يكون لها آثار سلبية للغاية عندما يستيقظون”.

وأوضحوا، أن “أعراض على غرار، القلق والاكتئاب أثناء النهار”. عادة ما يعاني منها المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي، الذين يعانون من كوابيس مثل هذه.  كما يعتبر فرط النوم أيضا، من أكثر الأعراض شيوعًا لهذه الحالة”.

كوابيس

على الرغم من أن الكوابيس التي تثير تلك الصعوبة الكبيرة في التنفس قد تكون مؤشرًا على توقف التنفس أثناء النوم. إلا أن المركز الطبي، لاحظ  أيضًا أنه من غير المرجح أن يتذكر الشخص الأحلام التي تراوده عند الإستيقاظ من النوم. طبعا في حال كان يعاني من المشكلة.

وشدد فريق الخبراء، على أن “إحدى الدراسات وجدت أن 43.2 % فقط من المصابين بانقطاع النفس يتذكرون ما يحلمون به مقارنة بـ 71.4 % ممن لا يتذكرون شيئا”.

هذا لأنه يمكن أن يقطع هذا العائق الصحي دورة النوم، مما يقلل من الوقت الذي يقضيه الشخص في حركة العين السريعة.وهي المرحلة الأعمق في دورة النوم.

وأكدت دراسة نُشرت في عام 2017 في مجلة Current Opinion in ،Pulmonary Medicine أنه على الرغم من أن انقطاع النفس يمكن أن يحدث أثناء أي مرحلة من مراحل النوم. إلا أنه يحدث بشكل متكرر في حركة العين السريعة.

انهيار المسالك الهوائية

وخلصوا إلى أن “هناك ميل أكبر لانهيار المسالك الهوائية أثناء نوم حركة العين السريعة بسبب ارتخاء عضلة اللسان  خلال هذه المرحلة”.

من الأعراض الأخرى الأكثر شيوعًا لانقطاع التنفس أثناء النوم. الاستيقاظ فجأة في منتصف الليل وعدة مرات، والنعاس المزمن أثناء النهار. والصداع عند الاستيقاظ، أو وجود جفاف شديد في الفم والحلق عند الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضا: السمنة وضعف الانتصاب .. ماذا يمكنك أن تفعل لتشعر بتحسن؟!

ناهيك أنه، يمكنك أيضًا أن تواجه انخفاضًا ملحوظًا في الرغبة الجنسية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو صعوبات خطيرة في التركيز.

 

المصدر: (الكونفيدينسيال – ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى