الرئيسية » الهدهد » لجين الهذلول تقاضي 3 ضباط أميركيين سابقين اخترقوا هاتفها لصالح الإمارات

لجين الهذلول تقاضي 3 ضباط أميركيين سابقين اخترقوا هاتفها لصالح الإمارات

وطن – كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية بأن الناشطة السعودية البارزة في مجال حقوق المرأة ، لجين الهذلول، رفعت دعوى قضائية ضد ثلاثة ضباط سابقين في المخابرات والجيش الأمريكيين. اعترفوا في محكمة أمريكية بالمساعدة في تنفيذ عمليات قرصنة نيابة عن الإمارات العربية المتحدة.

وقالت الصحيفة إن الدعوى القضائية التي رفعتها لجين الهذلول أمام محكمة محلية في ولاية أوريغون الأمريكية بالاشتراك مع مؤسسة الحدود الإلكترونية. أكدت فيها على أن تصرفات ثلاثة رجال – مارك باير وريان آدمز ودانييل جيريك – أدت إلى اختراق جهاز iPhone الخاص بها والتواصل معها. مؤكدة أنهم تسللوا إلى هاتفها بمساعدة مسؤولي أمن إماراتيين.

القرصنة أدّت لاعتقال لجين الهذلول 

كما أكدت الدعوى القضائية أن القرصنة أدت في النهاية إلى اعتقال لجين الهذلول من الإمارات وتسليمها إلى المملكة العربية السعودية. حيث تم احتجازها وسجنها وتعذيبها.

رسائل من حارس سجن سعودي تكشف مشاهداته لتعذيب لجين الهذلول والناشط الحقوقي محمد الربيعة watanserb.com

 

بينما ذكرت “الغارديان”، فإن الدعوى القضائية هي المرة الأولى التي تقاضي فيها “الهذلول” من اخترقوا هاتفها.

وتشير إلى أنه قد أفرج عنها من سجن سعودي في وقت سابق من هذا العام لكنها لا تزال محتجزة في المملكة.

محمد بن زايد ومحمد بن راشد اشتريا “بيغاسوس” .. وموقع عبري يطرح الأسباب

 

وقالت الصحيفة، إن المتهمين الثلاثة اعترفوا بالفعل في دعوى قانونية منفصلة رفعتها وزارة العدل الأمريكية بأنهم انتهكوا قوانين الرقابة على الصادرات الأمريكية والاحتيال الحاسوبي في دورهم السابق كمديرين كبار لشركة إماراتية.

وفقًا للدعوى القضائية، التي اطلعت عليها الصحيفة، فقد استخدمت الشركة الإماراتية. التي عمل بها الرجال الثلاثة – DarkMatter – تطبيق رسائل Apple والبنية التحتية الأخرى لشركة Apple. بهدف نشر برامج ضارة على هاتف الهذلول. والتي تنقل “عن قصد” برامج ضارة تستخدم خوادم موجودة في الولايات المتحدة لتنفيذ الاختراق لهاتفها.

قرصنة هاتف لجين 

كما ذكرت رويترز في وقت سابق أن حملة لاختراق الأفراد كانت تديرها شركة DarkMatter – المعروفة باسم Project Raven – استهدفت واخترقت هاتف الهذلول. وخصصت لها الاسم الرمزي “Purple Sword”.

ووفقا للدعوى المرفوعة، فإن “قرصنة DarkMatter لجهاز iPhone الخاص بالهذلول كان جزءًا من حملة الإمارات العربية المتحدة للاضطهاد ضد المعارضين لها والمملكة العربية السعودية”.

كيف كشف “آيفون” لجين الهذلول عن أكبر قضية تجسس في العالم؟

 

كما تصف الدعوى كيف تم اعتراض واعتقال الهذلول في 13 مارس / آذار 2018 أثناء قيادتها السيارة في أبو ظبي.

بينما أشارت إلى أنه بعد اعتقالها وتسليمها إلى المملكة العربية السعودية. ذكر المحققون لاحقًا تفاصيل تتعلق باتصالاتها الخاصة بينها وبين نشطاء حقوق الإنسان الآخرين. والتي تم نقلها عبر تيليغرام وواتس آب.

كما أكدت الصحيفة، على أن الدعوى القضائية تهدف إلى الحصول على تعويضات مالية وعقابية ضد الأفراد وشركة DarkMatter

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.