الهدهد

وفد إماراتي في تركيا لعقد صفقات سلاح

كشفت وكالة “بلومبرغ” نقلا عن مسؤول تركي كبير، بأن وفدا حكوميا إماراتيا زارأنقرة. لبحث إمكانية التعاون مع الصناعات الدفاعية التركية .

شركات صناعة الطائرات وأخرى دفاعية

وقال المسؤول التركي الذي طلب عدم الكشف عن هويته. إن الوفد الإماراتي التقى يوم الاثنين برئاسة الصناعة الدفاعية التي تديرها الحكومة. ثم أجرى محادثات مع شركات دفاعية مقرها أنقرة، بما في ذلك أسيلسان.

كما التقى الوفد الحكومي الإماراتي بممثلين عن شركات صناعة الطائرات المسيرة التركية، دون أن تتضح  نتيجة هذه المحادثات. بحسب قول المسؤول التركي.

وفي حديثه إلى مجموعة من المراسلين يوم الأحد ، قال إسماعيل دمير، رئيس الوكالة التركية. إن تطوير صناعة الدفاع في تركيا يهم الإمارات العربية المتحدة وقد تؤدي المناقشات إلى “إمكانية التصدير”.

دعم استثمارات إماراتية ب10 مليارات

وتأتي الزيارة بعد أقل من أسبوعين من زيارة ولي عهد ابوظبي محمد بن زايد آل نهيان للعاصمة التركية. وما تم عقبها عن إنشاء صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

اقرأ أيضا: التقارب الإيراني – الإماراتي يقلق اسرائيل والقصة كلها قد تتغير إلى الأسوأ

وخلال الزيارة، وقع صندوق الثروة السيادية أبو ظبي ADQ . اتفاقية تعاون مع مكتب الاستثمار الرئاسي التركي بشأن استثمارات محتملة. تشمل الطاقة والبتروكيماويات والتكنولوجيا والنقل والبنية التحتية والرعاية الصحية والخدمات المالية والأغذية والزراعة.

يشار إلى أن العلاقات الثنائية بين تركيا والإمارات، بدأت في الدفء في وقت سابق من هذا العام. ويمكن أن تطلق مليارات الدولارات في التجارة والاستثمار.

علاقات الإمارات مع تركيا

وكانت “بلومبرغ” قد كشفت في وقت من هذا العام أن صناديق الثروة في أبو ظبي أمضت بالفعل شهورًا في البحث عن استثمارات في تركيا.

اقرأ أيضا: النظام الجديد للعمل في الإمارات تغيير كبير يتماشى مع الجداول الزمنية الغربية!

وسارعت أبوظبي مؤخرا، وبخطى حثيثة التراجع عن الصراعات الإقليمية وإعادة التركيز على الاقتصاد.

وكانت علاقات الإمارات مع تركيا قد تدهورت بسبب دور الجماعات الإسلامية في الاضطرابات التي أعقبت انتفاضات الربيع العربي عام 2011.  بالإضافة إلى الملف الليبي الذي وضع البلدين على طرفي نقيض.

 

المصدر: (بلومبرغ)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

رفيف عبدالله

كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى