الهدهد

ناشط سياسي يمني مقرب من الإمارات يتطاول على سلطنة عمان ويتهمها بالتسبب في انهيار العملة اليمنية

في محاولة جديدة وبائسة للتطاول على السلطنة، اتهم الناشط السياسي اليمني الشهير والمقرب جدا من الإمارات. جلال الصلاحي، سلطنة عمان بالتورط في انهيار العملة اليمنية. زاعما أن تقدمها لإبرام اتفاقية مع الحكومة الشرعية ليس إلا محاولة لنفي “الجريمة”، بحسب زعمه.

مذكرة شرعية

وقال “الصلاحي” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”:” فضيحة بين الرماد.. الامريكان يكتشفوا تورط الاشقاء (سلطنة عمان) في انهيار الريال. والتسبب في الكارثه الاقتصاديه الحالية في اليمن“.

وزاد الصلاحي: “في محاولة للترقيع. قام الاشقاء بتقديم مذكرة للشرعية (مع مرفق لمشروع اتفاقيه) بين البلدين. كمحاولة بائسة لنفي الجريمة الذي يتم اقترافها منذ مدة عبر منفذ شحن”.

وزعم في تغريدة أخرى أن”الامر اصبح مكشوف وخلية مسقط ستورط الاخوه العمانيين. وتحملهم المصير القادم لليمن واليمنيين”.

معادلة بسيطة لن تكون سارة

ووصف الصلاحي الأمر بالكارثة. معقباً: “ما صمت المجتمع الدولي على هذه الكارثه ليس من اجل سواد عيون العمانيي. ولا لمحبتهم للبان السلطنة. الامر ببساطة معادلة رياضية مال + سلاح + ارهاب + امن قومي + ايران”.

واختتم “إصلاحي” هرتلته بالقول:”اعتقد نتيجة المعادلة لن تكون سارة للاشقاء في سلطنة عمان. وامن امريكا القومي لا يفاوض فيه الامريكان البته”.

ناشطون يمنيون يردون على الصلاحي

وشن الناشطون اليمنيون عبر “تويتر” هجوما حادا على “الصلاحي”، مؤكدين كذب ادعاءاته. ومفصحين عن الدولة التي تقف خلفه ليلقي مثل هذه التهم بحق السلطنة.

اقرأ أيضا: عبر قناة “العربية”.. وزير الدفاع اليمني يلمح لتهريب الحوثيين السلاح عبر سلطنة عمان!

فكتب حساب “حمدان”: “هم المتحكمين بالموانئ والنفط اليمني. واحتلو الجزر والمنافذ البحرية. ماشفنا طائرات عمان وقطر تقصف اليمن وتقتل الابرياء. يادنق نهايتكم وخيمة ورب الكعبة ان اليمن لن تقبلكم على ارضها الطاهرة”.

أما حساب “يماني وافتخر” فرد على مزاعمه بالقول:”عمان الخير كذاب لقفه يا طبل الامارات”.

من جانبه، رد “أبو هاشم ثعبان” قائلا:” ناكر المعروف كم دفع لك لتنشر كلام كاذب مثل وجهك”.

وقال “محمد خالد الإدريسي” مكذبا ادعاءاته:” يا ابو ٧٠ شريحه قر سكته قروا امغالك انت وامثالك اكبر سبب وسرطان لليمن. مدفوع الاجر، وبوق لمن يدفع اكثر حسبنا الله عليكم”.

هادي يناشد السعودية

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد ناشد، الأحد. السعودية تقديم دعم اقتصادي عاجل لحكومته لإنقاذ العملة اليمنية المنهارة. وسط موجة احتجاج شعبية غاضبة مناوئة للحكومة.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية “سبأ” إن هادي سلم السفير السعودي لدى اليمن. محمد آل جابر رسالة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي تحرك الرئيس اليمني وطلبه دعما اقتصاديا عاجلا من السعودية. على وقع تصاعد الاحتجاجات الشعبية الغاضبة في عدة مدن خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية. تنديداً بتردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وارتفاع أسعار السلع الغذائية بفعل استمرار تهاوي قيمة الريال اليمني.

مظاهرة حاشدة

وخرجت مظاهرة حاشدة غاضبة اليوم الأحد في عاصمة محافظة تعز. وسط البلاد كبرى المحافظات اليمنية من حيث عدد السكان.

وقالت مصادر محلية وسكان إن محتجين رددوا هتافات تندد بتقاعس الحكومة والتحالف. وعدم التدخل لوقف الانهيار الاقتصادي وانهيار العملة وتردي الأوضاع المعيشية والخدمات.

وتظاهر العشرات مساء السبت في محافظتي عدن وحضرموت. ونفذ القطاع التجاري في عدة مدن واقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية، إضراباً جزئياً احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وانهيار العملة المحلية.

إضراب شامل

وقال موظفون في جامعة عدن إن كليات الجامعة أغلقت أبوابها أمام الطلاب. بسبب بدء أساتذة الجامعة الإضراب الشامل عن العمل. بدءاً من يوم الأحد استجابة لدعوة مجلس نقابة هيئة التدريس بجامعة عدن. احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية وانهيار سعر العملة.

اقرأ أيضا: سلطنة عمان تزف بشرى للمستثمرين اليمنيين

وشهدت العملة اليمنية هبوطا حادا لتصل إلى أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية بمدينة عدن الساحلية وجنوب البلاد. مسجلة أكثر من 1700 للدولار الواحد.

أزمة اقتصادية عميقة وتحذيرات

وأدت الأزمة الاقتصادية العميقة في اليمن، أحد أفقر الدول العربية. ونقص العملة الأجنبية والعوائق التي تواجه واردات الغذاء. إلى ارتفاع حاد في أسعار كل السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية في عدن ومدن الجنوب. لتصبح صعبة المنال لكثير من اليمنيين.

وحذرت منظمات إغاثة دولية ووكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات محلية وغرفة التجارة والصناعة في عدن. من أن الاقتصاد اليمني يقف على شفا الانهيار مما سيدفع البلد لحافة المجاعة.

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى