الهدهد

ماذا يعني افتتاح طريق الربع الخالي بين سلطنة عمان والسعودية؟

يترقب المواطنون في كل من سلطنة عمان والسعودية، افتتاح الطريق الجديد الذي سيربط بين السلطنة والمملكة عبر صحراء الربع الخالي، والذي من المتوقع ـ وفق تقارير متداولة ـ أن يتم افتتاحه خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان، للسلطنة والتي ستبدأ غدا، الاثنين.

طريق الربع الخالي يربط بين السعودية وعمان

وسيشكل هذا الطريق نقلة نوعيه في العمليات التجارية بين الرياض ومسقط. وسيسهل على المواطنين من البلدين أيضا عملية التنقل بينهما. حيث ستصبح المسافه من سلطنة عمان إلى السعودية حوالي 5 ساعات تقريبا.

وكان السفير السعودي لدى سلطنة عمان عبد الله بن سعود العنزي، صرح بأن افتتاح منفذ الربع الخالي ستكون له نقلة نوعية ويمثل رافدًا لكثير من المجالات بين البلدين.

وجاءت تصريحات “العنزي” في سياق تعليقه لوكالة الأنباء العمانية الرسمية، على زيارة ابن سلمان المرتقبة غدا.

ويشار إلى أن طريق الربع الخالي الذي سيربط بين السلطنة والسعودية وتأخر افتتاحه منذ سنوات، يبلغ طوله نجو 800 كيلو متر، وتقارب تكلفته ملياري ريال.

والجزء الأكبر من الطريق يمر عبر المملكة العربية السعودية. ويمتد إلى بعض أصعب التضاريس في العالم، بما في ذلك الربع الخالي.

إذ يمر الطريق عبر الربع الخالي ومحافظة الأحساء الشرقية بالسعودية.

ويبلغ طول الطريق في عمان نحو 160 كيلومترا، بينما يقع نحو 580 كيلومترا منه في المملكة.

هل يفتتحه ابن سلمان خلال زيارته للسلطنة؟

هذا ولفتت العديد من الحسابات العمانية إلى أن طريق الربع الخالي، هناك احتمال كبير أن يتم افتتاحه خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، للسلطنة والتي تبدأ غدا، الاثنين.

وسبق أن أعلنت وزارة النقل في سلطنة عمان، في يوليو الماضي عن موعد افتتاح أول طريق يربط بين السعودية والسلطنة.

وقال وكيل وزارة النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان، سالم محمد النعيمي، وقتها في مقابلة مع “تلفزيون عمان”، إنه “سيتم افتتاح أول طريق يربط بين السعودية وسلطنة عمان، قريبا”، موضحا أن “الطريق يعد شبه مكتمل”.

اقرأ أيضاً: زيارة محمد بن سلمان إلى سلطنة عمان .. ما الذي سيتمّ الإعلان عنه!

وهذه التصريحات السابقة تعزز ما ذكرته التقارير عن احتمالية افتتاح هذا الطريق، خلال زيارة ولي العهد السعودي.

مشروع حيوي له بعد أشكل وأكبر

من جانبه قال الكاتب العماني سعيد بن علي الغافري، في مقال له بصحيفة (الوطن) العمانية، إن هذا المشروع الذي تم تنفيذه من قبل البلدين الشقيقين يعد من المشاريع الحيوية والعملاقة.

وارجع ذلك إلى أنه ليس فقط لاختصار المسافة بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية. وإنما له بُعد أشمل وأكبر كميناء بري وشريان استراتيجي هام يفتح العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارية بين رجال الاعمال في البلدين.

إضافة الى التبادل التجاري في الموارد الصادرة والواردة من المنتجات والصناعات المختلفة وانتعاش السوق المشتركة بين البلدين وخدمة الحجاج والمعتمرين لبيت الله، يقول الغافري.

كما أنه يمثل بحسبه نافذة في عمليات التسويق والجوانب السياحية والزراعية والحرفية. وإيجاد قاعدة عريضة من الخدمات وفرص العمل بين الجانبين كمستقبل منظور وواعد.

موقعه له دور بارز

إضافة الى أن موقعه سيلعب دورًا في إبراز الجوانب الثقافية والفنية والتراثية الحضارية من خلال اقامة الملتقيات والفعاليات والمناشط التي تجسد عمق الاصالة والعادات والتقاليد الوثيقة بين مجتمعنا الخليجي.

اقرأ أيضاً: مفاجأة.. لقاء محتمل بين “ابن سلمان” وأردوغان” في قطر قريبا

كما لفت الغافري في مقاله إلى أن تنفيذ مشروع الطريق جاء وفق منظور استراتيجي فهو محطة ربط بين عدة المحافظات التي تتصل بمحافظة الظاهرة ولاسيما للأفواج العابرة لزيارة محافظة ظفار في موسم خريفها وفعالياته المتنوعة.

كما أنه يشكل نافذة لوجستية للحاويات والصناعات المتوسطة والكبيرة والمشروع الخليجي للسكة الحديدية كوسيلة نقل حديثة ومتطورة تسهل عملية التنقل بين مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

(المصدر: وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

باسل النجار

كاتب ومحرر صحفي مصري ـ مختص بالشأن السياسي ـ يقيم في تركيا، درس في أكاديمية (أخبار اليوم) قسم الصحافة والإعلام، حاصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية من كلية الإعلام جامعة القاهرة، تلقى عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، التحق بفريق (وطن) منذ العام 2017، وعمل سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المصرية والعربية، مختص بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال العربية والعالمية بشأن الأحداث الهامة من خلالها. مشرف على تنظيم عدة ورش تدريبية للصحفيين المبتدئين وحديثي التخرج لإكسابهم المهارات اللازمة للعمل بمجال الصحافة والإعلام،وتوفير المعرفة والمهارات اللازمة للمشاركين وتدريبهم على كيفية اعداد التقارير الصحفية، وأيضا تصوير التقارير الإخبارية وإعداد محتوى البرامج التلفزيونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى