حياتنا

لن ترمي قشور الليمون بعد هذا الخبر

قبل رمي بقايا قشور الليمون، توقف وفكر مرتين فهناك عدة طرق لاستخدامها بشكل جيد.

يدرك الجميع الفوائد الصحية العديدة لاستخدامات الليمون، فهو مكون رئيسي لمطبخنا وثلاجتنا. وهو كذلك فاكهة متعددة الاستخدامات مغذية بشكل عام لاحتوائها على نسبة هامة من مضادات الأكسدة. كما يحتوي الليمون كذلك على نسبة عالية جدًا من فيتامين سي.

لا ترمي قشور الليمون
لا ترمي قشور الليمون

وبخصوص قشرته، قالت أشيش راني وهي خبيرة في مجال التغذية ” إن الألياف والفيتامينات والمعادن كلها توجد في قشر الليمون. وكلها ذات فوائد صحية متنوعة. في الواقع، تحتوي قشـر الليمون على عناصر غذائية تفوق أهميته كفاكهة أو كعصير.”

اقرأ أيضاً: هذا هو أسوأ وقت لوضع مزيل العرق .. كثيرون يقعون فيه!

وبينما يمكن استخدام الليمون بأشكال لا حصر لها، فإن قشرته عادة ما يتم رميها في سلة المهملات وفي هذا السياق، تستعرض راني في موقع “هيلث شوتس” الأمريكي فوائد قشور الليمون:

تساعد على فقدان الوزن

إذا ما أردت خسارة الوزن الزائد، يمكنك استخدام قشر الليمون فهي تساعد على هذه العملية لاحتوائها على مادة تسمى البكتين التي تساعد في إنقاص الوزن في الجسم.

الحفاظ على صحة الفم

تساعد قشور الليمون على الحفاظ على صحة ونظافة الفم لاحتوائها على كمية كبيرة من حمض الستريك والتي تساعد على تعويض نقص فيتامين سي وبالتالي تساعد في علاج مشاكل الفم الشائعة على غرار أمراض اللثة.

منع الإصابة بأمراض القلب والأمراض المرتبطة بها

تحتوي قشـور الليمون على مركبات الفلافونويد، وفيتامين ج، والبكتين والتي كلها قد تساعد في حماية القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول في الدم كما تساعد كذلك قشـور الليمون في الوقاية من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الأخرى.

تقوي جهاز المناعة

كما تحتوي قشور الليمون على مضادات الأكسدة مثل D-limonene وفيتامين C، والتي تدعم جهاز المناعة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض. وقشـور الليمـون، مثل غيرها من ثمار الحمضيات، تحتوي على فيتامين سي، التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: 6 فوائد ستحدث لجسمك عند الاستحمام بماء بارد

وإذا انتابك شعور بالمرض، فإن إضافة قشـر الليمون إلى وجباتك أو حتى الشاي الخاص بك قد يساعد في منح جسمك الدفعة التي يحتاجها للتغلب على هذا الشعور.

لها خصائص لمقاومة السرطان

كشفت دراسة من جامعة أريزونا أن تناول الشاي الأسود مع قشـر الليمون من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 70 في المائة.

كيفية تخزين قشور الليمون؟

إن قشر الليمون إنتاج عضوي تحتاج إلى طرق تخزين مناسبة. وتقترح راني في هذا السياق طرق محبذة لتخزين القشر الجاف في المنزل منها:

  • وضع قشور الليمون في كيس بلاستيكي بسحاب وتخزينها في الثلاجة.
  • يمكنك تخزين قشور الليمون في مكان جاف.
  • يمكنك تجفيف القشور في الفرن أو على المنضدة.

وبعد عملية التخزين، يمكنك استخدام قشور الليمون بعدة طرق في روتينك الغذائي اليومي. و من الاستخدامات التي اقترحها راني:

  • استخدام القشور لتحضير الفطائر.
  • وضعها في المرق لإعطاء مذاق منعش.
  • إضافتها في الحساء.
  • يمكنك وضعها في أي ركن من الثلاجة لإضفاء رائحة منعشة.
  • 6 فوائد ستحدث لجسمك عند الاستحمام بماء بارداستعمالها كمكون في مستحضرات العناية بالبشرة لضمان بشرة متوهجة
    تخزينها كمخلل.

(المصدر: هيلث شوتس – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

ايمان الباجي

إيمان الباجي من مواليد 14-12-1996 بمدينة سوسة جنسيتي تونسية متحصلة على الإجازة الأساسية في اللغة والآداب والحضارة الإنجليزية سنة 2019 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة. سبق وأن عملت مع شركة تونسية خاصة في مجال الترجمة وذلك تقريبا لمدة عام وبضعة أشهر أين تعلمتُ بعض أساسيات الترجمة ومجالاتها كما اكتسبت بعض الدراية بمواقع الترجمة في العالم خاصة الصحف والمجلات الأمريكية. كما قمت بعد ذلك بالترجمة لفائدة موقع كندي يهتم بالشؤون الكندية وقد كانت تجربة مفيدة جدا إذ مكنتني هذه التجرية من الإلمام بالكثير من قضايا هذا البلد. ثم بدأت العمل مع صحيفة وطن أواخر عام ٢٠٢١ وأتمنى أن أستفيد من هذه التجربة خاصة وأن هذه الصحيفة واسعة الانتشار وتهتم بمختلف القضايا في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى