الهدهد

مفاجأة.. لقاء محتمل بين “ابن سلمان” وأردوغان” في قطر قريبا

كشفت مصادر دبلوماسية لصحيفة “الراي” الكويتية بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سيقوم بزيارة للعاصمة القطرية الدوحة خلال أيام قليلة.

الزيارة الأولى لسلطنة عمان

وبحسب المصادر التي تحدثت للصحيفة. فإنه من المتوقع أن يلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان. الذي سيكون متواجدا في قطر خلال الفترة نفسها.

وما يعزز هذه الزيارة التي لم يعلن عنها بشكل رسمي. هو ما كشفته مصادر بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يخطط للقيام بزيارته الأولى لسلطنة عمان.

ونقلت وكالة “بلومبرغ”، الأربعاء، عن المصادر أن زيارة ولي العهد السعودي ستكون خلال الأسابيع المقبلة. وهو ما يشير إلى دفء العلاقات بين البلدين الخليجيين.

تطبيع علاقات تركيا والسعودية

كما أن زيارة “ابن سلمان” لسلطنة عمان ستكون الثانية له خارج المملكة منذ بدء جائحة كورونا. بعد زيارة قصيرة لمصر مطلع العام الجاري.

وتأتي هذه الزيارة المتوقعة للدوحة في وقت متزامن مع تواجد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في قطر. والتي سيتوجه إليها يوم 6 ديسمبر الحالي، لمناقشة القضايا الثنائية والإقليمية في زيارة رسمية للدولة الخليجية تستغرق يومين.

اقرأ أيضا: موقع مقرب من الإمارات يزعم: سلطنة عمان أصبحت ملعباً للتنافس بين السعودية وقطر!

كما تأتي زيارة الرئيس التركي لترؤس وفد بلاده في اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.

وما يعزز احتمالية اللقاء بين “أردوغان” و”ابن سلمان“.هو ما صرح به الرئيس التركي قبل أيام بأن بلاده تعمل حاليا على تطبيع علاقاتها مع السعودية ومصر وإسرائيل. كما حدث مع الإمارات.

تطورات مختلفة حول مصر

وقال “أردوغان“، خلال مقابلة أجرتها معه قناة “TRT” الحكومية قبل أيام: “سنعمل على الارتقاء بالعلاقات مع السعودية إلى مكانة أفضل”.

وفيما يخص العلاقات مع مصر أكد أردوغان أنها متواصلة على مستوى الوزراء. معتبرا أنه يمكن أن يحدث هناك تقارب بينهما مثل ذلك الذي حصل مع الإمارات.

وصرح: “مع مصر أيضا لا أقول إنه غير ممكن الحدوث، بل هو ممكن أيضا، وهو سيكون في مصلحة شعوب المنطقة. يمكن أن تحدث تطورات مختلفة للغاية بهذا الخصوص أيضا”.

شرخاً عميقاً بعد مقتل خاشقجي

ومن الإشارات اللافتة لإمكانية تحقيق اللقاء بين “أردوغان” و”ابن سلمان” هو اللقاء الذي جمع بين فؤاد أقطاي. نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وزير التجارة السعودي ماجد بن عبدالله القصبي. في 25نوفمبر/تشرين ثاني الماضي في مدينة إسطنبول.

وأفادت وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية بأن أقطاي والقصبي بحثا العلاقات الثنائية بين تركيا والسعودية لا سيما العلاقات التجارية. خلال لقائهما في مركز مؤتمرات إسطنبول.

اقرأ أيضا: رسميا.. موعد زيارة أردوغان الى قطر

وشهدت العلاقات التركية-السعودية شرخا عميقا وصل حد القطيعة وتبادل الاتهامات. عقب جريمة مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في إسطنبول. واتهام تركيا لـ”ابن سلمان” شخصيا بإصدار أمر قتله.

وشهدت الآونة محادثات متعددة أجرتها أنقرة مع الرياض وأبو ظبي والقاهرة بتطبيع العلاقات بما في ذلك عبر تعزيز التعاون الاقتصادي.

 

(المصدر: الراي)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى