الهدهد

هل المُطعمين منذ 6 أشهر يتمتعون بحماية من المتحور “اوميكرون”!؟

كشف وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هورويتز، عن وجود مؤشرات على أن الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد كورونا في غضون ستة أشهر أو بالجرعة المعززة يتمتعون بالحماية من المتحور أوميكرون .

وقال الوزير الإسرائيلي بحسب ما أوردته صحيفة “جيروزاليم بوست”:”في الأيام المقبلة، سيكون لدينا معلومات أكثر دقة حول فعالية اللقاح ضد أوميكرون. ولكن هناك بالفعل مجال للتفاؤل. وهناك مؤشرات أولية على أن أولئك الذين تم تطعيمهم باللقاح أو أخذوا جرعة معززة محميين من هذا المتحور”.

وشدد هورويتز على أن “اللقاح مهم حقًا في الوقت الحالي. أي شخص تعرض للمتحور بدون لقاح سيعرض نفسه لمخاطر لا داعي لها.”

لقاح فايزر أقل فعالية

وفي السياق، أفاد تقرير صادر عن القناة 12 أن لقاح فايزر أقل فعالية قليلاً في منع العدوى بأوميكرون مقارنة بالمتحور دلتا – 90٪ مقابل 95٪ – . في حين أنه فعال بنفس القدر – حوالي 93٪ – في منع الأعراض الخطيرة، أو على الأقل لأولئك الذين تم تطعيمهم بالجرعة المعززة.

ووفقًا للتقرير، فإن قدرة المتغير على الإصابة أعلى من دلتا. ولكن ليس بالقدر الذي يخشى منه – حوالي 1.3 مرة أعلى.

اقرأ ايضاً: هل تمّ تضخيم قضيّة المتحور “أوميكرون”!؟ .. الطبيبة التي اكتشفته تجيب

في الوقت نفسه، فإن أولئك الذين لم يتم تلقيحهم لديهم فرصة أكبر 2.4 مرة لتطوير أعراض خطيرة وهو رقم مهم.

واوضح رئيس خدمات الصحة العامة، الدكتورة شارون ألروي-برييس، أن البيانات الأولى حول فعالية لقاحات كورونا ضد أوميكرون من المتوقع أن تشاركها جنوب إفريقيا مع إسرائيل يوم الثلاثاء.

ومع ذلك، لم تتلق الوزارة المعلومات حتى وقت نشر هذا الخبر، بحسب الصحيفة.

لم تظهر على من تم تطعيمهم أعراض كبيرة

وصرحت ألروي-برييس أنه “مما نسمعه، لم تظهر على من تم تطعيمهم أعراض كبيرة، إنه مرض خفيف، لكن هذه معلومات أولية في الوقت الحالي. اليوم ستكون هناك البيانات الأولى عن فعالية اللقاح.”

وبحسب الصحيفة، فإنه اعتبارًا من صباح اليوم، تم استخدام التكنولوجيا لتتبع جهات الاتصال لـ 13 شخصًا . اثنان مصابان بأوميكرون و 11 محتملًا مصابين.

بينما تم تحديد 186 شخصًا، من بينهم 42 يشتبه في إصابتهم.

اقرأ أيضاً: ما هو وضع المتحور الجديد أوميكرون في قطر!؟

وأوضحت انه من أجل التحقق من وضعهم، يحتاجون إلى الخضوع للفحص، وإذا وجدت النتائج إيجابية، فيجب أن تخضع النتائج للتسلسل الجيني للتحقق مما إذا كانوا يحملون متغيرًا أم سلالة مختلفة.

المصدر: (جيروزاليم بوست – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى