الرئيسية » الهدهد » ما هو وضع المتحور الجديد أوميكرون في قطر!؟

ما هو وضع المتحور الجديد أوميكرون في قطر!؟

أعلنت وزارة الصحة في قطر عن إرشادات سفر جديدة، بسبب ظهور المتحور الجديد “أوميكرون”، على الرغم من أنه لم يتم الكشف عن أي حالة “مقلقة” جديدة في البلاد.

ووفق موقع “dohanews” فإنه لم يتم الكشف عن أي حالات من المتحور الجديد أوميكرون في قطر حتى الآن، كما أكد مسؤولو الصحة.

وتستمر المخاوف بشأن المتحور الجديد في الازدياد في جميع أنحاء العالم.

وفي هذا السياق قال الدكتور حمد الرميحي، مدير إدارة الحماية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة، في تصريحات لقناة “الريان” يوم الأحد: “في قطر نتتبع الحالات المصابة، ولكن حتى الآن لم يتم اكتشاف أي حالات لمتغير جديد من Omicron في الدولة”.

وأضاف “الرميحي” أنه رغم ذلك تظهر البيانات الأولية أن المتحور الجديد “مثير للقلق” ويمكن أن يزيد من خطر الإصابة بين الناس.

وصنفت منظمة الصحة العالمية “أوميكرون” على أنه “متغير مثير للقلق”.

وضع المتحور الجديد أوميكرون في قطر

فيما حثت وزارة الصحة العامة في قطر أولئك المؤهلين للحصول على جرعة معززة من Covid-19 على الحجز في موعدهم في أقرب وقت ممكن لضمان بعض الحماية من الفيروس.

وأثار اكتشاف “أوميكرون” في جنوب إفريقيا الخوف في جميع أنحاء العالم مع تحذير منظمة الصحة العالمية من عدد كبير من الطفرات التي تشكل خطر الإصابة مرة أخرى.

وحتى الآن، أكدت أكثر من 10 دول ظهور Omicron فيها.

ومن المتوقع أن يتم اكتشاف المزيد من الحالات في الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: تصريح “صادم” من الرئيس التنفيذي لشركة فايزر!

وقال الدكتور الرميحي: “ظهر متغير COVID-19 الجديد في 11 نوفمبر بالاسم العلمي B.1.1.529 والذي تم تغيير اسمه لاحقًا إلى Omicron”.

وتابع:”لقد رأينا العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم تعيد فرض التدابير الوقائية بسبب الزيادة في الحالات الإيجابية لفيروس كورونا وكذلك بسبب المتغير الجديد.”

هذا وحذر خبراء الصحة في وقت سابق من أن المتحور Omicron يمكن أن يكون أقوى سلالات Covid-19 بسبب الطفرات الكثيرة به.

فيما قال الدكتور الرميحي إنه بالرغم من ذلك، فإن الوضع في قطر لا يزال تحت السيطرة بسبب ارتفاع معدل التطعيمات فيها.

مشيرًا إلى أن ذلك ساعد بشكل كبير في احتواء الفيروس.

وشدد الدكتور الرميحي على أن “قطر تقدم لقاحات آمنة وفعالة ، وكفاءة التطعيم من حيث الوقاية من المضاعفات الشديدة والوفاة تصل إلى أعلى 95٪”.
وحتى الآن ، لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية خطيرة أو مضاعفات بسبب التطعيم في قطر.

إرشادات السفر الجديدة في قطر

من جانبها أصدرت وزارة الصحة العامة القطرية اليوم، الاثنين، تحديثًا لسياسة السفر والعودة في الدولة تماشياً مع آخر تطورات المتحور الجديد.

وفقًا للإرشادات الجديدة فق تم تقسيم القائمتين الخضراء والحمراء إلى المجموعة (أ) و (ب).

دول القائمة الخضراء والحمراء

تشمل المجموعة (أ) جميع المواطنين والمقيمين في دولة قطر، الذين تم تطعيمهم بالكامل، داخل قطر أو خارجها، بواسطة لقاح معتمد من وزارة الصحة العامة.

أو الذين حصلوا على لقاح معتمد بشروط ، أو الذين تعافوا من Covid-19 داخل الدوحة، مع 14 يومًا على الأقل تمر من تاريخ الشفاء.

سيتم إعفاء المسافرين من الدول المدرجة باللون الأخضر أو ​​الأحمر من الحجر الصحي عند وصولهم إلى قطر. بشرط التزامهم بسياسة الاختبار المدرجة في الموقع الرسمي للوزارة.

بالنسبة للمسافرين من الدول المدرجة في القائمة الخضراء، الذين لم يتم تطعيمهم أو غير مؤهلين للتطعيم أو الذين لم يكملوا جرعات التطعيم اللازمة، يلزم الحجر المنزلي لمدة سبعة أيام عند وصولهم إلى الدولة.

وسيخضع القادمون من البلدان المدرجة في القائمة الحمراء للحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام عند الوصول.

اقرأ أيضاً: طبيب عماني في جامعة السوربون يكشف عن معلومة صادمة حول المتحور “أوميكرون” في السلطنة!

مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي القادمون من الدول المدرجة في القائمة الخضراء تم تطعيمهم بالكامل، داخل قطر أو خارجها، بلقاح معتمد من وزارة الصحة العامة.

أو الذين حصلوا على لقاح معتمد بشروط ، أو الذين تعافوا من Covid-19 داخل دول مجلس التعاون الخليجي ومر 14 يومًا من تاريخه من الشفاء. بشرط إعطاء جرعة واحدة من لقاح معتمد ، معفاة من الحجر الصحي.

ومع ذلك، فإن القادمين من الدول المدرجة في القائمة الحمراء سيخضعون للحجر الصحي الفندقي لمدة يومين عند وصولهم إلى قطر.

المسافرون من دول مجلس التعاون الخليجي

بالنسبة للمسافرين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل أو غير مؤهلين للتطعيم أو الذين لم يكملوا جرعات اللقاح المطلوبة، يتعين عليهم الدخول في الحجر الصحي بالفندق لمدة سبعة أيام عند الوصول.

فيما يخضع مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (غير المقيمين) القادمين للإقامة مع أقارب من الدرجة الأولى المقيمين في قطر للحجر المنزلي لمدة سبعة أيام عند الوصول بشرط أن يقدموا ما يثبت العلاقة وبيانات العنوان الوطني.

فيما تسرد المجموعة (ب) سياسة الحجر الصحي والاختبار لزوار الدوحة الذين يحملون تأشيرات معتمدة مسبقًا وتأشيرات عند الوصول.

في هذه الفئة، يُعفى من الحجر الصحي المسافرون من البلدان المدرجة في القائمة الخضراء والمُلقحين بالكامل بلقاح معتمد من وزارة الصحة العامة أو حصلوا على أحد اللقاحات المعتمدة بشروط.

ولكن بالنسبة لأولئك من دول القائمة الحمراء، يلزم الحجر الصحي في الفندق لمدة يومين عند الوصول.

من ناحية أخرى ، سيخضع المسافرون من البلدان المدرجة في القائمة الخضراء والحمراء، والذين لم يتم تطعيمهم بالكامل أو الذين لم يكملوا جرعات اللقاح المطلوبة، للحجر الصحي الفندقي لمدة سبعة أيام عند وصولهم إلى البلاد بغض النظر عن العمر.

فيما سيخضع أولئك الذين لديهم تأشيرات عائلية مسبقة لزيارة أحد أقاربهم من الدرجة الأولى المقيمين في قطر للحجر الصحي المنزلي لمدة سبعة أيام شريطة أن يقدموا إثباتًا على العلاقة وبيانات العنوان الوطني.

قائمة حمراء استثنائية

وارتفع عدد الدول المدرجة في القائمة الحمراء الاستثنائية الآن إلى 15 دولة. بما في ذلك جنوب إفريقيا، حيث تم اكتشاف البديل الجديد لأول مرة.

وسيخضع مواطنو قطر القادمون من هذه الدول للحجر المنزلي لمدة يومين في حالة التطعيم الكامل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيُطلب منهم الحجر الصحي في المنزل لمدة سبعة أيام عند الوصول.

أما بالنسبة للمقيمين في دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي. فسيخضع المسافرون الملقحون بالكامل للحجر الصحي الفندقي لمدة يومين عند وصولهم إلى الدولة.

فيما سيخضع الوافدون غير المحصنين للحجر الصحي في الفندق لمدة سبعة أيام.

من ناحية أخرى، سيخضع الزوار الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين لديهم تأشيرات معتمدة مسبقًا وتأشيرات عند الوصول للحجر الصحي الفندقي لمدة يومين عند الوصول.

ومع ذلك، يُمنع الزوار غير المطعمين من دخول قطر.

(المصدر: dohanews – ترجمة وتحرير وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.