الهدهد

جهاز قطر للاستثمار يبدي اهتماماً بالاستحواذ على أصول في قطاع الغاز البريطاني

قالت مصادر لقناة CNBC العربية إن جهاز قطر للاستثمار أبدى اهتماما بالاستحواذ على أصول في قطاع الغاز البريطاني.

وكشفت مصادر أن جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي للدولة الخليجية، يتطلع إلى أصول في National Grid، شركة المرافق البريطانية.

وقال التقرير إن الشركات التي تتنافس للحصول على أصول غاز الشبكة الوطنية تشمل أيضًا صناديق استثمار عالمية مثل Macquarie الأسترالية متعددة الجنسيات والمستثمر البريطاني Equitix.

وقبل ما يقرب من خمس سنوات ، كان جهاز قطر للاستثمار جزءًا من اتحاد المستثمرين الذين استحوذوا على حوالي 61٪ من أصول خطوط أنابيب الغاز في الشبكة الوطنية.

وبلغت حصة الصندوق السيادي القطري 8.5٪ في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً: قطر أفضل رهان لبريطانيا للخروج من مأزق الطاقة .. لهذه الأسباب

وتبلغ القيمة التقديرية للأصول المدرجة في الصفقة 7 مليارات دولار.

وذكرت وسائل الإعلام في وقت سابق أن بنكي الاستثمار العالميين جولدمان ساكس وباركليز كانا يقدمان المشورة للشبكة الوطنية بشأن البيع المحتمل للحصة.

قطر تؤمن احتياجات المملكة المتحدة من الغاز 

يأتي ذلك فيما أفادت الأنباء الأخيرة بأن المملكة المتحدة توصلت إلى اتفاقية طويلة الأمد مع قطر لتأمين احتياجاتها من الغاز والتي تشكل حوالي 40٪ من إجمالي مزيج الطاقة في البلاد.

تعني الاتفاقية أن الدولة الخليجية الغنية بالغاز ستدخل في ترتيب طويل الأجل لضمان إمداد مستقر ومستمر من الغاز الطبيعي المسال إلى المملكة المتحدة.

على الرغم من هذه الأنباء، نفت حكومة المملكة المتحدة أنها طلبت المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي المسال من قطر. أو حصلت على شحنات إضافية على المدى القصير، وفقًا لشركة SP Global.

كما تعاني المملكة المتحدة حاليًا من أزمة طاقة خانقة مع اضطراب سلاسل إمداد الطاقة العالمية. وسط ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية وانخفاض صادرات الغاز الطبيعي المسال من روسيا.

وقد أدى هذا إلى توقف عدد من الموردين البريطانيين عن العمل.

تعد شركة CNG Energy Ltd البريطانية لتوريد الطاقة التجارية هي آخر من وقع ضحية للأزمة . وتوقف 17 موردًا آخر للطاقة في البلاد عن العمل منذ سبتمبر.

بينما تعهدت المملكة المتحدة بالسعي لتحقيق هدف صافي الصفر بحلول عام 2050، فإنها لا تزال تعتمد بشدة على الغاز لتوفير الحرارة والكهرباء.

ومن العوامل المساهمة في انخفاض عدد ناقلات الغاز الطبيعي المسال القادمة إلى المملكة المتحدة المنافسة من آسيا. حيث تم إرسال معظم شحنات الغاز الطبيعي المسال، بما في ذلك تلك القادمة من قطر، إلى القارة.

تشمل محفظة قطر عقودًا ثابتة طويلة الأجل مع دول في آسيا . لكنها تراجعت عن قائمة الحكومة البريطانية لموردي الغاز الرئيسيين هذا العام.

(المصدر: dohanews – ترجمة وتحرير وطن)

 

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

أنس السالم

- كاتب ومحرر صحفي يقيم في اسطنبول. - يرأس إدارة تحرير صحيفة وطن - يغرد خارج السرب منذ عام 2015. - حاصل على درجة البكالوريوس في الصحافة والاعلام. - عمل مراسلاً لعدد من المواقع ووكالات الانباء، ومُعدّاً ومقدماً لبرامج إذاعية. - شارك في عدة دورات صحفية تدريبية، خاصة في مجال الاعلام الرقمي، نظمتها BBC. - أشرف على تدريب مجموعات طلابية وخريجين في مجال الصحافة المكتوبة والمسموعة . - قاد ورشات عمل حول التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي والتأثير في المتلقين . - ساهم في صياغة الخط التحريري لمواقع اخبارية تعنى بالشأن السياسي والمنوعات . - مترجم من مصادر اخبارية انجليزية وعبريّة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى